خبراء: 1.6 مليون مزارع يمتلكون أقل من فدان

الإثنين، 16 أبريل 2018 02:30 م
خبراء: 1.6 مليون مزارع يمتلكون أقل من فدان انتاج حيوانى- أرشيفية
كتبت: دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور صفوت الحداد، نائب وزير الزراعة، أن 72% من الحيازات الزراعية فى مصر هى حيازات صغيرة، موضحا أن حوالى مليون و620 ألف فلاح ومزارع لديهم حيازة زراعية أقل من فدان واحد، وهو ما يمثل مشكلة فيما يتعلق باختيار المحاصيل المزروعة.
 
وأضاف الحداد، خلال جلسة "خلف مفهوم القيمة المشتركة فى قطاع الزراعة المصرى"، والمنعقدة على هامش المؤتمر الرابع للمسئولية المجتمعية للشركات، أن يوجد مشروعات يتم تنفيذها للسيطرة على تفتت الحيازات الزراعية، وذلك عن طريق إشراف شركات متخصصة على المزارع الصغيرة وتوجيهها بالأنواع المزروعة، لافتًا إلى أن القطاع الزراعى يشارك بنسبة 28% من سوق العمل فى مصر، بجانب 55% من الصناعات المرتبطة بالزراعة.
 
وأشار إبراهيم المناسترلى، رئيس هيئة الرقابة الصناعية، إلى أنه يحسب للحكومة الحالية شجاعتها فى إقرار قانون سلامة الغذاء، والذى وحد 17 جهة تشرف على صناعة الغذاء فى جهة واحدة فقط.
 
وأضاف سيف ثابت العضو المنتدب لشركة جهينة للصناعات الغذائية، أن الشركة تأسست بنهاية ثمانينيات القرن الماضى، فى الوقت الذى كانت تبلغ فيه نسبة استهلاك الحليب المعبأ 0.5% فقط، لافتًا إلى أن نشر الوعى بين أصحاب المزارع حول التعامل الصحيح مع الماشية المنتجة للألبان، ساهم فى خفض نسبة العد البكتيرى فى طن الحليب من 20 مليون عد بكتيرى مع بداية عمل الشركة، إلى 50 الف عد بكتيرى بالطن، وهو ما يماثل المواصفات الأوروبية، موضحًا أنه يتم التعاون مع المزارعين عن طريق منحهم قروض حسنة أو ماشية على أن يتم تسديد ثمنها بالإنتاج من الحليب.
 
وأشار الدكتور عمرو مصطفى عميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة، إلى أن قطاع الزراعة يعد من أكثر القطاعات التى يمكنها توفير فرص عمل لخريجيها، حيث تحتاج المشروعات الزراعية الجديدة حوالى 500 ألف خريج، وذلك لأن الصورة الزراعية الواحدة تحتاج 3 خريجين على الأقل.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة