أكرم القصاص - علا الشافعي

أسعار مواد البناء تتراجع من جديد.. الحديد يخسر 400 جنيه فى الأسواق والإسمنت ينخفض 200.. شعبة مواد البناء: 50 دولارا سبب تراجع الصلب وتوقعات بمزيد من الانخفاض خلال رمضان.. "الزينى" يتوقع وصول الإسمنت لـ800 جنيه

الإثنين، 16 أبريل 2018 03:00 ص
أسعار مواد البناء تتراجع من جديد.. الحديد يخسر 400 جنيه فى الأسواق والإسمنت ينخفض 200.. شعبة مواد البناء: 50 دولارا سبب تراجع الصلب وتوقعات بمزيد من الانخفاض خلال رمضان.. "الزينى" يتوقع وصول الإسمنت لـ800 جنيه حديد والأسمنت
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عدة أسابيع مرت على الارتفاع الكبير فى أسعار عنصرى البناء فى مصر – الحديد والإسمنت – لكنها ما لبث أن تراجعت بصورة ملحوظة خاصة الحديد عقب انخفاض سعر البيلت عالميا حوالى 50 دولارا بعد ارتفاعه بنحو 70 دولارا قبل شهر من الآن، وكذلك تراجع سعر الأسمنت مع عودة مصنع العريش للإنتاج ودخول مصنع بنى سويف الجديد للإنتاج.

أحمد-الزينى-رئيس-شعبة-مواد-البناء-فى-غرفة-القاهرة-التجارية
أحمد-الزينى-رئيس-شعبة-مواد-البناء-فى-غرفة-القاهرة-التجارية

400 جنيها تراجعا فى طن الحديد
 

وفى هذا الإطار قال أحمد الزينى، رئيس شعبة مواد البناء فى غرفة القاهرة التجارية، إن أسعار طن الحديد انخفضت من 300 إلى 400 جنيه لانخفاض أسعار البليت عالميا بنحو 50 دولار للطن، موضحا أن أسعار طن الحديد تسليم أرض المصنع تتراوح من 12100 إلى 12528 جنيها فيما تصل إلى المستهلك بأسعار تتراوح ما بين 12500 إلى 12800جنيه للطن.

حديد-تسليح
حديد-تسليح

وحول حجم استيراد الحديد أشار الزينى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى توقف عمليات الاستيراد بعد فرض رسوم إغراق على الحديد المستورد من الصين وتركيا وأوكرانيا، لافتا إلى أنه تم استيراد قرابة 120 ألف طن فقط مع بداية العام لأحد الجهات وقام باستيرادهم أحد المنتجين وبعدها لم يتم إدخال أى كميات من الحديد نتيجة ارتفاع الرسوم عليه والتى قد تصل إلى 25%.

 

أسمنت
أسمنت
 

انخفاض الأسمنت 200 جنيها
 

وفيما يتعلق بانخفاض أسعار الأسمنت خلال الفترة الماضية أرجع الزينى التراجع إلى تشغيل 70% من الطاقة الإنتاجية من لشركة أسمنت العريش مما دفع الشركات الأجنبية المنتجة إلى تخفيض أسعارها لافتا إلى انخفاضه بنحو 200 جنيه ليبلغ 900 جنيه للطن فيما بتراوح سعره للمستهلك من 950 إلى 1000 جنيه للطن.

 

مصنع-أسمنت

مصنع-أسمنت

 

توقعات بتراجع الأسمنت لـ 800 جنيها تسليم مصنع
 

وأوضح الزينى أن مصنع بنى سويف الجديد بدأ الإنتاج التجريبى نهاية الأسبوع المنقضى مشيرا إلى أنه مع بداية الشهر المقبل سينتج المصنع 40 ألف طن يوميا بطاقة قد تصل إلى 13 مليون طن سنويا، مما سيعمل على مزيد من الخفض خلال الفترة المقبلة لتوافر المعروض، ليكون سعر الطن تجارى، وقتها 800 جنيها فقط ويصل المستهلك بـ 900 جنيه كأعلى سعر.

الانخفاض ظهر فى الأسواق
 

أحمد نصر عضو شعبة مواد البناء، يرى أن أسعار الأسمنت تراجعت بصورة ملحوظة خلال الفترة الماضية والانخفاض ظهر فى السوق مع عودة المصانع للعمل بكامل طاقتها خاصة مصانع شركة العريش بسيناء، مشيرا إلى أن سعر الطن يصل للمستهلك بحوالى 950 جنيها وفى بعض المحافظات الحدودية البعيدة قد يرتفع 50 جنيها أخرى نتيجة تكاليف النقل.

 

فرن-صناعة-حديد-التسليح
فرن-صناعة-حديد-التسليح
 

يشار إلى أن مصر تحتل الترتيب رقم 14 من بين الدول المنتجة للأسمنت بحجم إنتاج يقترب من 60 مليون طن سنويا، وطرحت الحكومة مطلع عام 2016 عدد 14 رخصة أسمنت فازت منها 3 شركات فى المزايدة التى أقامتها الهيئة العامة للتنمية الصناعية وهى شركة "إسمنت المصريين" فى سوهاج وشركة "السويدى للإسمنت" فى العين السخنة، وشركة "جنوب الوادى للإسمنت" فى بنى سويف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

السعر العادل

سعر الحديد الفعلي 8500 الغي رسوم الإغراق وانت تعرف جشع التجار في مصر. فعل غرامات الاحتكار وسوف تجد السعر العادل لطن 8500 .

عدد الردود 0

بواسطة:

الفتاح

الرقابة مطلوبة علي الجاشعين من المصانع والتجار

ممكن اعرف لية الحكومة مش بتدخل في الاسعار الحديد والاسمنت لية مفيش رقابة علي المنتج من المنبع لما اقرأ من يومين ان تكلفة الاسمنت لاتزيد عن 400 جنية ونشتريها بالسوق المستهلك 1200 جنية والحديد مثلة يصل الي 8500 ويباع بي 12000 الف فين الرقابة دي مواد اساسية للاستثمار المفروض مش دعم بس رقابة مش قرارات علي ورق الرقابة علي المحتكريين التجار بالاخص والمصانع

عدد الردود 0

بواسطة:

MAHMOUD

الغاء فرض رسوم على الحديد المستورد مع الاخذ فى الاعتبار حماية الصناعة المحليه

ياسيادة وزير التجارة والصناعة فرض رسوم اغراق على خام البليت المستوردبالدولار (الحديد) ادى الى ارتفاع اسعاره واعطاء فرصه لجشع التجار الاحتكار سلعة الحديد فى مصر وبالتالى ادى الى زيادة اسعاره حتى وصل طن الحديد حاليا 14000 الف جنيه للطن المستفاد الوحيد من هذه العمليه هى شركات الحديد ، لأن عدم وجود منافس فى السوق المصريه لسلعة الحديد كااستيراد الحديد من الخارج والغاء رسوم اغراق على حديد المستورد من الصين واوكرانيا وتركيا سوف يخلق منافسة على هذه السلعه لعدم احتكارها علما بان استيراد خام البليت من الخارج بالدولار واستيراد الحديد كمنتج نهائى بالدولار ايضا فهذا لايؤثر على العمله الاجنبيه ، ياسيادة وزير التجارة والصناعه من حوالى 10 سنوات تقريبا وصل سعر الحديد للطن فى مصر الى 9000 جنيه وذالك نظرا لاحتكار سلعة الحديد علما بأن سعر تكلفة الحديد الفعليه فى هذا الوقت اقل بكثير وان هذا السعر مبالغ فيه جدا وبتصاعد هذه الازمه والشكاوى ضد هذه الشركات قامت الحكومه بفتح باب استيراد الحديد من الخارج من الصين واوكرانيا وتركيا حتى وصل سعر طن الحديد الى 3800 جنيه للطن فهذا الفارق الكبير فى السعر لمصلحة مين طبعا اكيد مش فى مصلحة المواطن البسيط

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة