67.7 مليار جنيه حجم القروض المشروعات الصغيرة منذ إطلاق مبادرة "المركزى"

الإثنين، 16 أبريل 2018 02:11 م
67.7 مليار جنيه حجم القروض المشروعات الصغيرة منذ إطلاق مبادرة "المركزى" طارق عامر محافظ البنك المركزى
كتبت – منى ضياء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مصطفى منير رئيس قسم قطاع التطوير المصرفى بالبنك المركزى، أن إجمالى ما تم منحه من قروض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة منذ إطلاق مبادرة البنك المركزى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى 2016 وحتى نهاية 2017 بلغت قيمتها 67.7 مليار جنيه، استفاد منها 61.508 ألف عميل.

 

وأضاف منير اليوم الاثنين خلال ندوة "ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.. بين الواقع وأحلام الشباب"، التى ينظمها المركز المصرى للدراسات الاقتصادية بمحافظة أسيوط على مدار يومى 15 و16 أبريل الجارى، أن البنك المركزى وافق مؤخرا على إصدار ضمانة لشركة ضمان مخاطر الائتمان CGC بقيمة 2 مليار جنيه، والتى ستمكن الشركة من إصدار ضمانات للبنوك بنحو 20 مليار جنيه مخصصة لشريحة الشركات الصغيرة والمتوسطة، مع التركيز على القطاع الصناعى الزراعى والطاقة الجديدة والمتجددة وتكنولوجيا المعلومات، بما يساهم فى توسع البنوك فى تمويل تلك المشروعات.

 

وتابع منير أن البنك المركزى بالتعاون مع الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى I Score بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية لتطوير نظام للتصنيف الائتمانى للمنشآت والشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث يتضمن النظام نموذجين لقيام درجة الجدراة الائتمانية ببيانات مالية وبدون بيانات مالية، لتسهيل عملية تقييم الجدارة الائتمانية للعملاء وسهولة اتخاذ القرار الائتمانى.

 

ووافق البنك المركزى – بحسب منير -  على رعاية مبادرة "رواد النيل" بالشراكة مع جامعة النيل لمدة 5 سنوات، تهدف لتمكين الجهاز المصرفى من طرح "خدمات تطوير الأعمال" للشركات الصغيرة والمتوسطة فى مراحلها المختلفة بدءا من الفكرة وحتى مرحلة النمو والنضوج لتشجيع الشباب على ريادة الأعمال.

 

وتتضمن المبادرة إنشاء "مراكز تطوير الأعمال" فى المناطق الجغرافية ذات الفرص الاستثمارية لطرح خدمات تطوير الأعمال للشركات الصغيرة والمتوسطة، وتشمل عدد من الأنشطة المختلفة مثل إنشاء بيت التصميم لمساعدة الشباب على تصميم النموذج الأولى لمنتجاتهم وكذلك إعادة تصميم منتجاتهم القائمة لسهولة تسويقها.

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة