خالد صلاح

مهرجان الإسماعيلية يقيم ندوة لفيلم "مرايا الشتات"

الإثنين، 16 أبريل 2018 10:57 م
مهرجان الإسماعيلية يقيم ندوة لفيلم "مرايا الشتات" جانب من مهرجان الإسماعيلية
الإسماعيلية - على الكشوطى
إضافة تعليق

عرض اليوم الاثنين ضمن فعاليات الدورة العشرين لمهرجان الإسماعيلية السينمائى برئاسة الناقد عصام زكريا، فيلم "مرايا الشتات" إنتاج عراقى بريطانى، وقال انتشال التميمى والذى حضر الندوة نيابة عن مخرج الفيلم قاسم عبد نظرا لارتباطه بسفر فى نفس الموعد، وأدارها الناقد أندرو محسن المدير الفنى للمهرجان الإسماعيلية، إنه عاصر العمل على هذا الفيلم منذ البداية قبل 25 عاما، مرورا بطلب المخرج الحصول على دعم لاستكمال الفيلم من صندوق سند عام 2015، والذى لولاه ما كان خرج هذا المشروع إلى النور، خاصة أنه لا توجد سينما بالعراق حتى يكون هناك إنتاج.

 

وأضاف التميمى أن ما ساعد على إنجاز المهمة هو أنه خلال الفترة من عام ٧٣ إلى ٧٩ استقر جزء كبير من الفنانين العراقيين فى إيطاليا، ووافق أغلبهم على التصوير وهم من ساعدوا فى إنجاز الجزء الأول ولكن اتضح فى الجزء الثانى من تصوير العمل تقدم العمر لأغلبهم.

 

وردا على عدم وضوح أسباب هجرة هؤلاء المثقفين إلى الخارج، قال انتشال إن هذه المعلومة قدمها قاسم فى فيلمه الأول عام ١٩٩٢ لكى يوضح وضعهم السابق والحالى وأحلامهم السابقة وكيف صارت، مشيرا إلى أنه فى نهاية السبعينيات غادر ١٢٠٠ مثقف وهم الجزء الأكبر من مثقفى العالم، وكنت بينهم حيث هربت من الحدود إلى سوريا ومنها إلى لبنان، وآخرون غادروا إلى الكويت.

 

وأوضح أن العراق مر بظروف استثنائية، حيث وضع حربين طويلتين قبل التدخل الأمريكى، مؤكدا: "لم نلبث أن استعدنا وطننا العراق، حتى سلبتنا المجموعة الجديدة حلمنا، لنستعيد العراق ونفقده بطريقة فظيعة، ولم نر فى الوطن الأول ما نحتاجه أو الوطن الثانى".


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة