خالد صلاح

ما يقع إلا الشاطر..

متتخضيش.. 3 علامات أمان تطمنك على سلامة طفلك لو راسه اتخبطت

الإثنين، 16 أبريل 2018 12:00 ص
متتخضيش.. 3 علامات أمان تطمنك على سلامة طفلك لو راسه اتخبطت طفل


كتبت مروة محمود الياس
إضافة تعليق

خبطات رأس الطفل أحد أهم المشكلات التى تثير الذعر فى نفوس الأمهات، فالرأس مركز شديد الحساسية فى جسم الطفل، خاصة فى السنين الأولى من العمر.

 

"ماتتخضيش..مش كل وقعة للطفل خطيرة"، بهذه الكلمات يبدأ الدكتور محمد عبد الفتاح أخصائى أمراض الأطفال وحديثى الولادة حديثه، مطمئنا الأمهات، مشيرا إلى أن خبطات الرأس أنواع وأشكال وصدمات الدماغ تختلف من طفل إلى آخر، لذا لا داع للذعر "عمال على بطال".

صدمات الرأس عند الأطفال
صدمات الرأس عند الأطفال

 

علامات الأمان فى صدمات رأس الأطفال

وتابع "محمد" حديثه لـ"اليوم السابع"، مقدما للأم بعض علامات الأمان، التى من خلالها يمكن أن تختبر مدى خطورة "الخبطة" التى تعرض لها طفلها، ومنها :

 

ـ الوعى: إذا كان الطفل واعيا ومدركا لمن حوله بعد الخبطة، ومدرك جيدا لوجودك حوله ويشعر بك، حتى وهو يبكى.

ـ الإدراك : إذا كان الطفل مدركا لكلامك وتهدئتك له، ويتجاوب معك ومع ردود أفعالك ويصدر ردود أفعال.

ـ معدل التنفس: إذا كان معدل نفس الطفل سليما، ولا يعانى نهجانا أو تسارعا شديد وملحوظا للتنفس، أو على النقيض تباطؤا شديدا.

صدمات رأس الأطفال
صدمات رأس الأطفال

 

ولفت أخصائى أمراض الأطفال وحديثى الولادة إلى أهمية أن تبدأ الأم فى تهدئة الطفل والتحدث معه واختبار قدرته على التفاعل والتجاوب معها، ومع حركاتها وتلفت انتباهه قدر الإمكان للتأكد من تجاوبه، وهى طرق للاطمئنان على سلامة الطفل، ومرور الموقف بسلام، أما إذا اختلفت أو اختلت إحدى الخطوات السابقة وظهرت علامات أخرى فيجب  اصطحاب الطفل إلى المستشفى فى الحال.

 

 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة