خالد صلاح

صور.. تجديد الخطاب الديني والتسامح بمعرض هيئة الكتاب فى الإسكندرية

الإثنين، 16 أبريل 2018 02:27 م
صور.. تجديد الخطاب الديني والتسامح بمعرض هيئة الكتاب فى الإسكندرية معرض الهيئة المصرية للكتاب بالإسكندرية
الإسكندرية - هناء أبو العز
إضافة تعليق

على مساحة 100 متر، وضعت الهيئة المصرية للكتاب، معرضها بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، لتشجيع الطلاب على القراءة بأسعار مخفضة، إلا أن الإقبال على المعرض ، لم يتعد سوى متابعة الطلاب لنماذج لكتب وأسعارها التى ارتفعت عن حدود المعقول بالنسبة للطلبة، فتجاوزت أسعار بعض لكتب 50 جنيها وهو المبلغ الذى لا يستطيع طالب الكلية دفعه مقابل كتاب واحد، خاصة مع اقتراب فترة الامتحانات، وتوفير المبالغ المالية معهم للمذكرات.

وتميز معرض كلية الآداب،بعرض كتيبات لتجديد الخطاب الدينى،اخرهم كتاب بعنوان تجديد الخطاب الدينى للدكتور أحمد عرفات القاضى الذى صدر حديثا عن هيئة الكتاب، والذى أكد الدكتور هيثم الحاج فى بيان صحفى له، ان تجديد الخطاب لدينى من الإشكاليات التى تواجه المجتمع المعاصر عربيا واسلاميا وعالميا ، دون مبالغة وتعود أهمية هذا الموضوع فى العصر الحاضر نتيجة لما نعانيه فى بلادنا العربية من خلل وتخبط فى معالجة القضية.

وفى كتاب تجديد الخطاب الدينى، الذى يعرض فى أول يوم له بعد الاصدار يحاول المؤلف في هذا الكتاب عبر فصوله المختلفة تناول قضية الخطاب الديني من خلال معالجة المشكلات التي طرحت في هذا السياق ويشمل الفصل الأول الذي يعالج فيه القضية مجموعة من المفاهيم والتي تشتمل على طبيعة الإشكالية ومعني التجديد والمصطلحات المستخدمة في هذا المجال ، والفصل الثاني تناول مجموعة قضايا تعد تطبيقات عملية لقضية التجديد من خلال تناول قضية الحرية في الفكر الحديث وكيفية التعامل معها.

والفصل الثالث يتناول قضية مهمة وهي مكانة الإنسان في فكر محمد عبده من خلال معالجته لمكانة العقل في الفكر الاسلامي وحرية الإنسان ومكانة المرأة وغيرها من القضايا التي مازالت تحتل أهمية خاصة في قضايا الخطاب الديني أما القسم الثالث فيعرض الخطاب الديني وحوار الحضارات من خلال معالجة عدة موضوعات الأول عن حوار الحضارات من وجهه نظر إسلامية والثاني عن مفهوم التنوير في تراثنا الإسلامي والثالث عبد الرحمن بدوي ومكانته في الخطاب المعاصر.

كما انتشرت الكتب المترجمة من الصينية داخل معرض الكتاب مثل،رواية رب جملة بعشرة الاف جملة للكاتب ليو جن ين، ورواية مساج، ورجل لا يكف عن المرح، بالإضافة الى الكثير من الكتب المترجمة عن الصينية وذلك بعد التعاون الأخير بين الصين والجامعة استقبال عدد من الطلبة الصينين.

وفى جانب من المعرض امتلأت الأجندات المليئة بالزخارف وزاد الإقبال على بيعها، بسبب الوانها الزاهية وتقسيماتها لأوقات الطلبة.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة