السبت.. نقيب العلميين يفتتح الملتقى الدولى التاسع لاقتصاديات المناجم

الأحد، 15 أبريل 2018 04:45 م
السبت.. نقيب العلميين يفتتح الملتقى الدولى التاسع لاقتصاديات المناجم الدكتور السيد عبد الستار المليجى نقيب العلميين
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يفتتح الدكتور السيد المليجى، نقيب العلميين، صباح السبت المقبل، بدار الضيافة بجامعة عين شمس الملتقى الدولى التاسع لاقتصاديات المناجم والمحاجر بالوطن العربى، والذى تنظمه نقابة المهن العلمية بالتعاون مع المجلس الاستشارى العربى للتعدين والبترول والمركز المصرى للدراسات الاقتصادية، والذى يستمر لمدة ثلاثة أيام.
 
وقال نقيب العلميين، إن الملتقى هذا العام ينعقد تحت شعار ثرواتنا لدعم اقتصادنا، حيث يلقى الضوء على سبل الاستفادة القصوى من ثروات مصر التعدينية  والبحث عن سبل الأخذ بالمعايير العلمية فى عمليات الاستكشاف والتنقيب عن هذه الثروات، وسوف يتم الإعلان عن البدأ فى تأسيس الشركة العلمية للاستكشاف والحلول التكنولوجية والدراسات البيئية، وهى شركة سيتم تأسيسها، تحت مظلة نقابة المهن العلمية استنادا إلى الخبرات المتراكمة والمتنوعة التى يتمتع بها اعضاء النقابة فى هذا المجال، وقد أخذت الشركة موافقة مبدئية من مجلس الوزراء.
 
وسوف تساعد هذه الشركة فى تقليل فاتورة استجلاب الشركات الأجنبية التى كانت تقوم بعمليات الاستكشاف والتنقيب وكذلك ستفتح فرص توظيف للشباب وتدريبهم على أحدث نظم الاستكشاف ودراسات الجدوى طبقا للمعايير والأكواد العالمية، وقد تم توقيع برتوكول تعاون موخرا مع بعض الشركات والكيانات الاقتصادية لاعداد الملف الخاص بهذه الشركة.
 
ومن جانبه، قال الدكتور حسن بخيت أمين عام الملتقى ورئيس رابطة المساحة الجيولوجية، إن الملتقى سيشهد هذا العام  تواجد عربى مميز بوجود وفد سعودى برئاسة المهندس سلطان شاولى وكيل وزارة الطاقة السعودية لشئون الثروة المعدنية، وكذلك وفد من الأردن برئاسة الجيولوجى صخر النسور رئيس اتحاد  الجيولوجيين العرب ونقيب الجيولوجيين الأردنيين.
 
وأضاف أن أوراق العمل المقدمة كلها أوراق اقتصادية تمس قطاع تعدين الذهب، خاصة ما يتعلق بالتعدين التقليدى والصغير، بالإضافة إلى أوراق عمل عن استباط خلطات من خامات مصرية لصناعة السيراميك وكذلك صناعة الأسمنت، ورفع جودة خامات الفوسفات.
 
كما يتطرق الملتقى لورقة عمل عن التدريب والتأهيل كعلامة فارقة فى منظومة استكشاف واستغلال الثروات وأوراق عمل عن استكشاف خامات المنجنيز والذهب والحديد باستخدام الطرق الجيوفيزيقية.
 
وفى مجال دعم منظومة الزراعة فستلقى أبحاث عن استنباط خامات جديدة لمعالجة بعض مشاكل الأراضى الزراعية عن طريق استخدام خام الزيولويت، ولأول مرة يتم التطرق إلى منظومة التدفقات المالية بالمشاريع التعدينة.
 
كما سيتم افتتاح معرضا على هامش الملتقى لبعض الشركات والهيئات العاملة فى بقطاع الثروة المعدنية.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة