أكرم القصاص - علا الشافعي

الآثار تفتتح معرضا لروائع الفن بالمتحف القبطى بمناسبة 108 أعوام على إنشائه

الأحد، 15 أبريل 2018 06:03 م
الآثار تفتتح معرضا لروائع الفن بالمتحف القبطى بمناسبة 108 أعوام على إنشائه المتحف القبطى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتحت إلهام صلاح الدين، رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار،  منذ قليل" معرض "من روائع الفن القبطى"، ضمن احتفالية المتحف القبطى بمرور 108 أعوام على إنشائه، كما افتتحت معرض "الاستلهام من التراث"، الذى تم بالتعاون مع مع كلية التربية الفنية جامعة حلوان.

وأوضحت إلهام صلاح الدين، رئيس قطاع المتاحف، أن الاحتفالية ستستمر لمدة 3 أيام متتالية، حيث بدأت فعاليات اليوم بمعرض تحت عنوان  "من روائع الفن القبطى"، وافتتاح معرض آخر بالتعاون تحت عنوان "الاستلهام من التراث".

وضم احتفالية اليوم افتتاح قاعة عرض جديدة وذلك بعد الانتهاء من أعمال تجديدها وتجهيزها لسيناريو العرض المتحفى الخاص بالمتحف القبطى، وهى تحمل اسم "قاعة مصر القديمة" وتعرض مجموعة مختلفة من الآثار الخاصة بكنائس مصر القديمة. ويأتى على هامش الاحتفالية عروض فنية لفريق الكشافة التابع للكنيسة المعلقة وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة.

ومن جانبها قالت جيهان عاطف مدير عام المتحف القبطى، إن اليوم الثانى للاحتفالية يلقى الدكتور مجدى منصور مدير عام صيانة وترميم آثار ومتاحف القاهرة الكبرى محاضرة بعنوان المتحف القبطى: الانجازات والتحديات. أما اليوم الثالث فسوف يتم تنظيم أنشطة لمجموعة من الطلاب الموهوبين التابعين لإدارة المواهب بوزارة التربية والتعليم بهدف تدريبهم على تنفيذ نماذج فنية بالطين للقطع الأثرية المعروضة داخل المتحف.

 الجدير بالذكر أن المتحف القبطى يعد أحد أهم المتاحف الأثرية المصرية لما له من رونق و طابع معمارى خاص بِه كما يضم مجموعه متنوعة من الآثار القبطية الفريدة.

 قد تم إنشاءه على يد مرقس سميكة باشا عام ١٩١٠م داخل حصن بابليون الشهير، ويتكون المتحف من جناحين: الجناح القديم وهو نواة المتحف والجناح الجديد والذى تم افتاحة عام ١٩٤٧م، ويضم ٢٧ قاعة للعرض، و تبلغ مقتنياته حوالى ١٦ ألف قطعة من أندر وأروع القطع القبطية فى العالم، والتى ساهمت فى دراسة العصر المسيحى فى وادى النيل .

وفى عام ٢٠٠٦ تم تطوير سيناريو العرض المتحفى والاضاءة داخل المتحف بما يتناسب مع المواصفات العالمية، كما تم ربط الجناح القديم بالجناح الجديد لتوحيد مسار الزيارة بهما.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة