إسرائيل تفرج عن 200 مهاجر أفريقى فى انتظار ترحيلهم

الأحد، 15 أبريل 2018 02:17 م
إسرائيل تفرج عن 200 مهاجر أفريقى فى انتظار ترحيلهم رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو
القدس (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت وزارة الداخلية الإسرائيلية إن السلطات ستفرج عن 200 مهاجر أفريقى محتجزين رغم عدم التوصل لاتفاق نهائى بشأن ترحيلهم مضيفة أن آلافا آخرين من الرجال الإريتريين والسودانيين دخلوا إسرائيل بشكل غير مشروع.

وتحاول الحكومة الانتهاء من اتفاق مع أوغندا لترحيل المهاجرين الذين دخلوا سيرا على الأقدام عبر الحدود المصرية خلال العقد المنصرم.

وكانت السلطات أرسلت معظم المئتى رجل المقرر الإفراج عنهم إلى سجن فى الصحراء فى الشهور الأخيرة فى انتظار ترحيلهم إلى أوغندا.

لكن مع استمرار المفاوضات بشأن التوصل لاتفاق مع أوغندا أصدرت وزارة الداخلية، التى واجهت دعاوى قضائية أقامتها جماعات حقوقية بشأن الاعتقالات، بيانا اليوم قالت فيه إنها ستبدأ فى الإفراج عن المهاجرين.

وتقول الحكومة إن هناك 37 ألف مهاجر فى إسرائيل من الباحثين عن عمل وإن من حقها حماية الحدود. ويقول المهاجرون وجماعات حقوق الإنسان إنهم يسعون للجوء ويفرون من الحرب والاضطهاد.

وغادر نحو أربعة آلاف مهاجر إسرائيل إلى رواندا وأوغندا منذ عام 2013 وفقا برنامج طوعى لكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وقع تحت ضغط كبير من قاعدته الانتخابية اليمينية لطرد آلاف آخرين من المهاجرين.

وبدأتإسرائيل تسليم إشعارات لمهاجرين ذكور من إريتريا والسودان فى يناير كانون الثانى تمنحهم ثلاثة أشهر للرحيل طوعا مع الحصول على تذكرة طيران و3500 دولار أو المخاطرة بالزج بهم فى السجون لحين ترحيلهم.

ولكن المحكمة العليا أصدرت أمرا قضائيا مؤقتا يمنح أصحاب الالتماسات المزيد من الوقت للاعتراض على الخطة.

وأبلغ ممثلو الحكومة المحكمة يوم الثلاثاء الماضى بأن مبعوثا للحكومة فى دولة أفريقية يعكف على وضع اللمسات النهائية لاتفاق للترحيل بعد انهيار اتفاق مع رواندا لاستقبال المهاجرين.

وأوضحت وثائق رسمية تم تقديمها للمحكمة أن السلطات حددت ما يقرب من ثمانية آلاف مهاجر إريترى وسودانى يحتمل ترحيلهم بشكل إجبارى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة