خالد صلاح

طب عين شمس تجرى جراحة نادرة لمريضة وزنها 300 كيلو جرام

الأحد، 15 أبريل 2018 02:54 م
طب عين شمس تجرى جراحة نادرة لمريضة وزنها 300 كيلو جرام الدكتور خالد جودت مع المريضة أميمة صاحبة الـ300 كيلو جرام


كتبت أمل علام - محمود راغب - منة الله حمدى
إضافة تعليق

كشف الدكتور خالد جودت، أستاذ جراحة السمنة المفرطة بكلية الطب جامعة عين شمس، عن أن فريقا من جراحى الكلية يستعدون لإجراء جراحة نادرة وفريدة من نوعها، لحالة مريضة يبلغ وزنها 300 كيلو جرام.

وقال "جودت"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن المريضة أميمة صلاح محمد التى يبلغ وزنها 300 كيلو، ستخضع لجراحة لتحويل المعدة، غدا الاثنين، مشيرا إلى أن القصة بدأت عندما استُضيفت المريضة فى مداخلة تليفونية مع إحدى القنوات التليفزيونية على الهواء مستنجدة لإيجاد علاج لها، وهى حالة عادية جدا يبلغ وزنها 300 كيلو جرام.

د خالد جود ت مع اميمه 300 كيلو
الدكتور خالد جود ت مع المريضة أميمة
 

وقال أستاذ جراحة السمنة المفرطة بكلية الطب جامعة عين شمس، إن فريق الجراحين المختصين بمستشفيات الجامعة يجرى أكثر من 5 حالات لأوزان قريبة من هذا الوزن شهريا، مشيرا إلى أن المستشفى قرر إجراء جراحة "أميمة" بالمجان، وتبنى الحالة بالكامل تقديرا لظروفها الاقتصادية، خصوصا أنه يمتلك دينا أكبر مركز لجراحات السمنة المفرطة بالشرق الأوسط، متابعا: "نجرى الجراحات الصعبة فى المركز، وهو من أكبر المراكز المتخصصة، وفى حالة أميمة سنجرى تحويلا للمعدة، وهى أفضل تقنية عالمية حتى الآن، إذ يتم فصل مدخل المعدة عن باقى المساحة، وعمل كوبرى من الأمعاء لتقليل أكل المريضة وخفض وزنها، ما يضمن ألا تعود للسمنة مرة أخرى، وبعد ذلك يجرى تأهيلها وتجهيزها".

اميمة صلاح يتم تجهيزها للعملية يوم غد

المريضة أميمة صلاح خلال التجهيز للعملية
 

وأوضح الدكتور خالد جودت، أن المريضة قد تحتاج لأكثر من مرحلة فى علاجها، لأنها تعانى من تكتلات دهنية كبيرة فى ساقيها، وسيبدأ الأمر بتحويل المعدة ثم إجراء عدة عمليات أخرى بعد ذلك لاستئصال الدهون الموجودة بجسمها، لكى تكون إنسانة طبيعية تماما.

اميمية صلاح من الشرقية وجاءت خصيصا لخفض وزنها
المريضة أميمة
 

وأشار "جودت" إلى أن جراحة تحويل المعدة المعدلة تعطى أفضل النتائج فى مجال السمنة المفرطة، ويتم إجراؤها منذ العام 2000، موضحا أنه خلال الشهور الستة ستفقد أميمة بين 45 و60 كيلو جراما من وزنها، وفى الشهور الستة التالية ستفقد بين 30 و40 كيلو جراما، ما يعنى أن وزنها سيتراجع بين 90 و100 كيلو جرام خلال عام، لتصل للوزن المثالى تدريجيا، مؤكدا أن العمليات العادية يتم تخفيض الوزن ثم يعود مرة أخرى، ولكن هذه التقنية لا تسمح بعودة الوزن المفقود مرة ثانية.

الدكتور خالد جودت استاذ جراحات السمنة مع نائب مدير مستشفى الدمرداش

الدكتور خالد جودت أستاذ جراحات السمنة مع نائب مدير مستشفى الدمرداش

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة