خالد صلاح

س و ج.. تعرف على مركز "إثراء" مستضيف القمة العربية للمرة الأولى بالسعودية

الأحد، 15 أبريل 2018 04:31 م
س و ج.. تعرف على مركز "إثراء" مستضيف القمة العربية للمرة الأولى بالسعودية مركز إثراء بالظهران
كتبت شيماء بهجت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ضرب مركز الملك عبد العزيز الثقافى العالمى فى مدينة الظهران "إثراء" موعدًا مع التاريخ، باحتضانه اليوم الأحد، فعاليات الدورة الـ29 للقمة العربية، التى انطلقت برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وبحضور غالبية القادة العرب، على رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسى .

وللمرة الأولى يستضيف مركز الملك عبدالعزيز الثقافى العالمى "إثراء" التحفة المعمارية، أعمال القمة العربية "قمة القدس"، التى تأتى فى وقت حساس ومهم من تاريخ الأمتين العربية والإسلامية، وسط أجواء من التفاؤل للعديد من الدول فى العمل على صياغة مستقبل عربى أكثر قوة وفاعلية، وفى " س و ج" نستعرض بعض المعلومات عن مركز "إثراء" التحفة المعمارية التى تستضيف "القمة العربية" فى الظهران.

موقع مركز إثراء
موقع مركز إثراء

س: أين يقع مركز الملك عبدالعزيز الثقافى العالمى "إثراء" ؟

ج: يقع مركز "إثراء" فى مدينة الظهران بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، فى الموقع نفسه الذى تفجر فيه أول ينبوع للنفط فى المملكة.

س: ماهو مركز "إثراء"؟

ج: مركز "إثراء" هو صرح للتواصل الثقافى والحضارى مع العالم .

س: ما هو شكل المركز؟

ج: يبدو المركز كمجموعة من الحجارة المتراصة التي تضم بين جنباتها مكتبة عصرية، ومركزًا للابتكار، وواحة للصغار تشكل أول متحف من نوعه للطفل في العالم العربى، ومتحف التاريخ الطبيعى، وقاعات للفنون، ومركز الأرشيف، ويتوسط المركز "برج المعرفة" الذى يقدم البرامج التعليمية للرواد من كل الأعمار.

مركز إثراء
مركز إثراء

س: ماهى أهداف المركز؟

ج: يسعى المركز إلى تحسين الحياة الثقافية فى المجتمع، والجمع بين المعرفة والإبداع، ليصبح وجهةً ثقافيةً متعددة الأبعاد، تهدف إلى إلهام وتحفيز روّادها فى مختلف المجالات، حيث إن أقسام البرامج تم تصميمها لتحفيز حب الاستطلاع وتوفير الفرص ورعاية المواهب، حتى يساهم كل منهم من خلال هذه المبادرة في تطوير جيلٍ من المفكّرين والمبدعين في المملكة.

س: ماهى مساحة القاعة الكبرى التى تحتضن القمة العربية بالمركز؟

ج: تقدر مساحة القاعة الكبرى التى صممت على طراز حديث يجمع ما بين المعادن الصماء والزخارف التاريخية، بـ 1600 متر مربع، حيث صنعت أرضيتها من خشب نبات البامبو المعاد تدويره، ويبلغ عرضها 30 مترا، ويصل طولها إلى 45 مترا، كما تتمتع بزوايا منحنية وإضاءة باهرة من الألواح النحاسية المثقوبة.

س: أين تقع القاعة الكبرى داخل المركز؟

ج: تقع القاعة الكبرى بالقرب من المدخل الرئيسِ للمركز، كما يتبعها ساحة خارجية تتميز بجدار نباتي، ومدرج رومانى يتم استخدامه فى الفعاليات المصاحبة.

س: ما هى سعة القاعة الكبرى من الأشخاص؟

ج: تتسع القاعة لأكثر من 2000 شخص، وتحيط بجدرانها شاشات تلفزيونية ضخمة، إضافة إلى شاشات تلفزيونية أخرى معلقة فى مختلف جنبات القاعة.

س: ما هو هدف تصميم القاعة الكبرى بهذا الشكل؟

ج: يهدف تصميم القاعة الكبرى بهذا الشكل إلى الاحتفاء بتنوع الثقافات حول العالم، من خلال استضافة المناسبات الثقافية والمؤتمرات الرسمية، كما تعد " القاعة الكبرى" التى تحتضن القمة العربية الـ29، والتى دشنها العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد عام 2016، نافذة "إثراء" على العالم، ونقطة اتصال مع الثقافات الأخرى من خلال إقامة المعارض والفعاليات الزائرة من جميع أنحاء العالم، إضافة إلى المؤتمرات التى تستهدف 500 ألف زائر سنوياً.

س: ما هى أقسام مركز "إثراء"؟

ج: تشمل أقسام المركز مكتبة تحتوى على 250 ألف كتاب باللغتين العربية والإنجليزية ما بين مطبوعٍ ورقمي، كما تتيح للزائر استعارة الكتب التي تصل طاقتها الاستيعابية إلى نصف مليون كتاب.

بالإضافة إلى برج المعرفة الذى يقدم 2000 ورشة عمل سنويًا في جميع مجالات المعرفة كالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وبناء المهارات للأفراد.

كما يوجد مختبر للأفكار فى المركز، يوفر مساحة للإبداع وخلق الأفكار الجديدة وتحويلها إلى نماذج ومنتجات قابلة للتسويق، حيث يحتوى المختبر على 60 عملاً إبداعيًا ومكتبة تعرض 600 مادة مصنعة ذات مزايا ابتكارية، تُقام فيها 300 ورشة عمل سنويًا لتكون مرجعًا في توليد الأفكار والمشروعات الإبداعية.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة