خالد صلاح

بشرى سارة.. خطوة واحدة تفصلنا عن لقاح فعال ضد تصلب الشرايين

الأحد، 15 أبريل 2018 02:48 م
بشرى سارة.. خطوة واحدة تفصلنا عن لقاح فعال ضد تصلب الشرايين تصلب الشرايين
كتب بيتر إبراهيم
إضافة تعليق

مرض تصلب الشرايين، ينتج عن تكون لويحات تحتوي على الكوليسترول في جدران الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تضييق الشرايين وزيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية.

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكيى “MedicalXpress”، حاليا ، تصلب الشرايين هو القاتل رقم 1 في جميع أنحاء العالم، قبل السرطان.

وأوضح الباحثون أن استخدام عقاقير مكافحة الكوليسترول "الستاتين" أدت إلى خفض عدد حالات الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية الناجمة عن تصلب الشرايين بنسبة 35٪ ، ولكن ملايين الأفراد لا يزالون معرضين للخطر. وبالتالي ، فإن الإضافة أو البديل المرغوب فيه هو التدخل لمنع تشكيل الترسبات فى الشرايين أو الكوليسترول.

وفى هذا السياق، أظهرت دراسة جديدة أشرف عليها باحثون في معهد لاجولا للحساسية والمناعة تدعم هذا الاحتمال، وتشير التقارير إلى تطعيم ناجح للفئران المصابة بتصلب الشرايين بجزء صغير من البروتين يمنع تكون الكوليسترول السيئ.

وأضاف الباحثون أن هناك حاجة إلى مزيد من العمل لإنشاء لقاح مناسب للاستخدام البشري، وهناك أمل في أن يكون لقاح تصلب الشرايين لا يزال فعالاً فى المعالجة مثل عقاقير خفض الكوليسترول ، ولكن هناك حاجة إلى تطعيم وقائى ، وليس مجرد علاج لمنع ترسب تصلب الشرايين التى يمكن أن تذهب دون تشخيص.

 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة