أكرم القصاص - علا الشافعي

صور العالم هذا المساء..مجلس الأمن يرفض مشروع قرار روسى للتنديد بضرب سوريا..ماكرون يجتمع بقادة جيشه بعد الهجوم.. مظاهرات فى فلسطين وأمريكا والعراق تنديدا بالغارات.. والسعودية تستقل الوفود المشاركة بالقمة العربية

السبت، 14 أبريل 2018 10:00 م
صور العالم هذا المساء..مجلس الأمن يرفض مشروع قرار روسى للتنديد بضرب سوريا..ماكرون يجتمع بقادة جيشه بعد الهجوم.. مظاهرات فى فلسطين وأمريكا والعراق تنديدا بالغارات.. والسعودية تستقل الوفود المشاركة بالقمة العربية العالم هذا المساء
كتب محمد رضا – تصوير (رويترز – أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيطرت تطورات الضربات الغربية على سوريا، الذى نفذته أمريكا وبريطانيا وفرنسا، فجر اليوم السبت، باستهداف 3 مواقع فى العاصمة السورية دمشق، على مجريات أحداث اليوم، وجذبت اهتمام كافة وسائل الإعلام ووكالات الأنباء العربية والعالمية، كونه الحدث الأهم والأبرز على الساحة الدولية، وذلك فى ظل التوترات والتصعيد والتهديدات المتبادلة بين دول العدوان الثلاثى، وروسيا الحليف الرئيسى للحكومة السورية.

ورغم أن الولايات المتحدة الأمريكية هى الداعى والراعى الأول للعدوان الثلاثى على سوريا، إلا أن واشنطن كانت واحدة من تلك العواصم التى شهدت مظاهرات شعبية رافضة للهجمات الجوية والبحرية على الأراضى السورية، معتبرين إياه انتهاكًا لسيادة الدولة السورية، وكان من بين الدول التى شهدت مظاهرات تضامنية مع سوريا كل من فلسطين والعراق، وإضافة إلى الضربات الموجهة لسوريا، هناك حدث عربى هام أيضًا، هو التجهيزات للقمة العربية المنعقدة فى الدمام، بالسعودية، والتى ستتضمن مناقشاتها هى الأخرى التطورات الجديدة على الأزمة السورية.

 

 

مجلس الأمن الدولى يرفض مشروع القرار الروسى للتنديد بضربات سوريا

بداية، بعد انتهاء الضربات الموجهة إلى سوريا من الولايات المتحدة وحلفاؤها، وانعقاد المؤتمرات الصحفية المعلنة والاجتماعات المغلقة لدى جميع الدول الأطراف فى الأزمة، دعت روسيا من جهتها، إلى اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولى، حيث طرحت على مجلس الأمن مشروع قرار يندد "بالعدوان على سوريا من أمريكا وحلفائها فى انتهاك لميثاق الأمم المتحدة".

وبالفعل انعقد الاجتماع العاجل لمجلس الأمن الدولى، اليوم السبت، إلا أن روسيا، فشلت فى الحصول على دعم المجلس لإدانة الضربات العسكرية التى شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا على دمشق ردا على هجوم كيميائى مفترض، وحظى مشروع القرار الروسى فى هذا الصدد بتأييد 3 أصوات فقط، أى أقل بكثير من الأصوات التسعة المطلوبة لتبنى مشروع القرار، بينما صوتت 8 دول أعضاء فى المجلس ضد المشروع بينما امتنعت 4 دول عن التصويت.

مجلس الأمن الدولى يناقش مشروع القرار الروسى
مجلس الأمن الدولى يناقش مشروع القرار الروسى

 

مجلس الأمن الدولى يناقش تطورات ضرب سوريا
مجلس الأمن الدولى يناقش تطورات ضرب سوريا

 

سفيرة أمريكا بالأمم المتحدة: الضربات على سوريا خططنا لها بنجاح

وأمام جلسة مجلس الأمن الدولى، قالت المبعوثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكى هيلى، إن الولايات المتحدة ستكون مستعدة لتنفيذ ضربة أخرى إذا استخدمت حكومة الرئيس السورى بشار الأسد أسلحة كيماوية مجددا.

وأضافت "نحن على ثقة بأننا تمكنا من شل برنامج الأسلحة الكيماوية السورى، نحن مستعدون لمواصلة هذا الضغط إذا كان الجيش السورى من الغباء ليختبر إرادتنا مجددا"، وتابعت "إذا استخدم الجيش السورى هذا الغاز السام مجددا ستكون الولايات المتحدة جاهزة للرد".

نيكى هيلى خلال جلسة مجلس الأمن الدولى
نيكى هيلى خلال جلسة مجلس الأمن الدولى

 

كلمة سفيرة أمريكا بالأمم المتحدة أمام مجلس الأمن
كلمة سفيرة أمريكا بالأمم المتحدة أمام مجلس الأمن

 

تصويت سفيرة أمريكا فى مجلس الأمن الدولى بشأن سوريا
تصويت سفيرة أمريكا فى مجلس الأمن الدولى بشأن سوريا

 

بشار الجعفرى: المجتمع الدولى لم يفوض دول العدوان الثلاثى للهجوم على سوريا

بدوره، أكد المندوب السورى فى الأمم المتحدة بشار الجعفرى، أن المجتمع الدولى لم يفوض أمريكا وبريطانيا وفرنسا لشن الهجوم الثلاثى ضد سوريا، وقال - فى كلمته أمام الجلسة الطارئة لمجلس الأمن الدولى، مساء اليوم السبت، بشأن الضربة الأمريكية البريطانية الفرنسية ضد سوريا - إن خطة العمل التى تقدمت بها فرنسا وبريطانيا لمجلس الأمن لم يتم الاتفاق عليها.

وتساءل الجعفرى، من هو المجتمع الدولى الذى أعطى هذه الدول الموافقة لارتكاب الهجوم ضد سوريا؟، لافتا إلى أن المجتمع الدولى يمثل فقط هذه الدول صاحبة الهجوم، وأضاف أن الدول الثلاث تتحدث عن قصف مراكز للأسلحة الكيميائية فى سوريا، مطالبا هذه الدول التى شنت ضربات فى سوريا وقف دعمها "للإرهابيين" أولا.

بشار الجعفرى خلال جلسة مجلس الأمن الدولى بشأن سوريا
بشار الجعفرى خلال جلسة مجلس الأمن الدولى بشأن سوريا

 

وكشف المندوب السورى لدى الأمم المتحدة بشار الجعفرى، أن مفتشى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية وصلوا بالفعل إلى العاصمة السورية دمشق، فى وقت سابق اليوم، متسائلا "لماذا تأخر وفد المنظمة يوما عن موعده؟"، ورد "إن الدول الثلاث صاحبة الهجوم على سوريا كانت تنوى توجيه الضربة قبل وصول الوفد لغرض عندها، لافتا إلى أن "فرق التفتيش والتقصى لا تنجح تحت الابتزاز السياسى".

وأوضح أن وفد المنظمة سيعقد اجتماعا مع الحكومة السورية فى وقت لاحق اليوم، مؤكدا أن حكومة بلاده ستقدم كل التسهيلات للوفد لإنجاح مهمته، وأوضح أن الهجوم ضد سوريا هو عدوان على القانون الدولى، كاشفا عن وثيقة رسمية من قبل منظمة الأسلحة الكيميائية لدى الحكومة السورية بشأن أن المركز الذى تم قصفه اليوم فى (برزه) خال من الأسلحة الكيميائية منذ عام، ورفض تصريحات مندوبة واشنطن لدى مجلس الأمن بشأن انتهاء الحوار، مؤكدا أن الحوار لا ينتهى بين الدبلوماسيين، مشددا على ضرورة وجود حوار لوقف مثل هذه الهجمات ضد الدول بدون موافقة دولية.

كلمة مندوب سوريا بالأمم المتحدة أمام مجلس الأمن الدولى

 

الجيش الفرنسى: الضربة استهدفت موقعان بحمص السورية لتخزين أسلحة كيماوية

وعلى صعيد آخر، قال قائد الجيش الفرنسى، اليوم السبت، إن موقعان استهدفتهما الضربات قرب حمص السورية استخدما لتخزين وتجميع أسلحة كيماوية، موضحًا أن على مجلس الأمن الدولى الآن تولى القضية السورية بعد الضربات.

وأكدت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلى، اليوم السبت، أن كل الصواريخ الفرنسية التى أطلقت على سوريا، فجر السبت، أصابت أهدافها، مشيدة بنجاح المهمة التى نفذت بالتعاون مع واشنطن ولندن، وقالت بارلى، فى مؤتمر صحفى مشترك مع رئيس أركان الجيوش الفرنسية الجنرال فرنسوا لوكوانتر، "كل صواريخنا أصابت أهدافها"، وأضافت أن قدرة سوريا على انتاج وتخزين اسلحة كيميائية تم تقليصها ألى حد كبير.

وقال لوكوانتر، إن كل الصواريخ التى اطلقتها فرنسا وحلفاؤنا أصابت أهدافها، مشددًا على أن "فاعلية الدفاعات الجوية السورية كانت ضعيفة وربما أقل من ذلك"، ويتناقض هذا الكلام مع ما أعلنته موسكو لجهة أن القوات السورية تمكنت من اعتراض 71 من أصل 103 صواريخ اطلقها الغربيون، وأضاف رئيس الأركان، أن "سلاح الجو السورى لم يتدخل على الاطلاق وبقى فى القواعد وخصوصا حيث الروس موجودون، الأمر الذى أمن له نوعا من الحماية"، كذلك، أكد عدم تدخل موسكو فى هذه العملية، لافتًا إلى أنها اكتفت بمراقبة ما يجرى وحماية وسائلها، ومن جهتها، قالت بارلى، "الوقت الآن هو للعمل الدبلوماسى والإنسانى".

 

وزيرة الجيوش الفرنسية
وزيرة الدفاع الفرنسية

جانب من كلمة وزيرة الجيوش الفرنسية
جانب من كلمة وزيرة الدفاع الفرنسية

جانب من المؤتمر الصحفى
جانب من المؤتمر الصحفى

 

ماكرون يجتمع بقادة الجيش الفرنسى بعد توجيه ضربة جوية لسوريا

وفى السياق ذاته، اجتمع الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، اليوم السبت، بقادة الجيش الفرنسى، فى قصر الإليزيه، بعد تنفيذ ضربها جوية عسكرية على سوريا برفقة القوات الأمريكية والبريطانية.

وكان أبرز قادة الجيش هم رئيس الأركان، الجنرال فرانسوا لوكينتير، ووزير الدفاع الفرنسى فلورنس بارلى، ورئيس الوزراء الفرنسى إدوارد فيليب، ووزير الشئون الخارجية الفرنسى جان إيف لو دريان، والأمين العام الفرنسى لشئون الدفاع والأمن القومى كلير لانديز والمنسق الوطنى للاستخبارات الفرنسية بيير دى بوسكيه دى فلوريان، ورئيس الأركان الأميرال برنارد روجل.

ونشر الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، تغريدة باللغة العربية على حسابه بموقع التواصل الاجتماعى تويتر، فسر فيها سبب مشاركة بلاده فى الهجوم على سوريا صباح اليوم، وأرفق ماكرون، النص بالصورة التى تظهره ووزير الدفاع فلوران بارلى، وعددا من القادة العسكريين وهم أمام الشاشة يتابعون التطورات.

ماكرون يجتمع بقادة الجيش الفرنسى
ماكرون يجتمع بقادة الجيش الفرنسى

 

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

 

جانب من اجتماع ماكرون بقادة الجيش
جانب من اجتماع ماكرون بقادة الجيش

 

من نابلس والبصرة إلى دمشق.. فلسطينيون وعراقيون يتظاهرون رفضا للغارات على سوريا

وفى إطار الأزمة السورية، أيضًا، ولكن على المستوى الشعبى، تظاهر المواطنين الفلسطينين، اليوم السبت، فى نابلس ضد الغارات الجوية للولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا على مواقع عسكرية ومطارات فى دمشق، وكانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أدانت بشدة العدوان الأمريكى – البريطانى – الفرنسى، الذى استهدف سوريا بصواريخهم الغاشمة الليلة الماضية، كذلك خرج مئات المتظاهرين العراقيين بمدينة البصرة، فى مظاهرات رافضة للعداون الثلاثى الذى نفذ هجمات جوية على الأراضى السورية، وجاءت تلك المسيرة مكملًا للموقف العراقى الذى حذر من أن الضربات الجوية الغربية على سوريا كانت تطورًا خطيرًا يمكن أن يشعل فتيل الإرهاب فى المنطقة.

تظاهر المواطنيين الفلسطينيين
تظاهر المواطنيين الفلسطينيين

 

جانب من تظاهرات الفلسطينيين
جانب من تظاهرات الفلسطينيين
 
 
تظاهر مواطنون فلسطينيون
تظاهر مواطنون فلسطينيون

 

جانب من تظاهرات الفلسطينين فى نابلس
جانب من تظاهرات الفلسطينين فى نابلس

 

مسيرة فى العراق للتضامن مع سوريا
مسيرة فى العراق للتضامن مع سوريا

 

مظاهرات عراقية للتنديد بالضربات الغربية على سوريا
مظاهرات عراقية للتنديد بالضربات الغربية على سوريا

 

العراقيون يتظاهرون ضد ضربات أمريكا وحلفائها على سوريا
العراقيون يتظاهرون ضد ضربات أمريكا وحلفائها على سوريا

 

أمريكيون يتظاهرون أمام البيت الأبيض ضد الضربة الجوية على سوريا

وفى السياق ذاته، تظاهر عدد من المواطنين الأمريكيين، اليوم السبت، أمام البيت الأبيض احتجاجًا على الضربة الجوية التى شنتها الولايات المتحدة الامريكية وفرنسا وبريطانيا ضد بعض المواقع فى سوريا، وارتدى المتظاهرون الأعلام الأمريكية خلال التظاهرات، كما رفعوا لافتات منددة للضربة.

لافتات التظاهرات
لافتات التظاهرات الأمريكية ضد الضربات الموجهة لسوريا

 

جانب من التظاهرات
جانب من التظاهرات أمام البيت الأبيض ضد الغارات على سوريا

 

جانب من تظاهرات البيت الأبيض
جانب من تظاهرات البيت الأبيض ضد هجمات سوريا
 
 
مواطن أمريكى يرتدى علم بلاده
مواطن أمريكى يرتدى علم بلاده خلال مظاهرة ضد هجمات سوريا

 

وصول وفود ليبيا والصومال وعمان للسعودية للمشاركة فى أعمال القمة العربية

وبعيدًا عن تطورات الأزمة السورية، بدأ قادة الدول العربية ورؤساء الوفود، اليوم السبت، فى التوافد إلى مدينة الظهران، للمشاركة فى القمة العربية العادية فى دورتها التاسعة والعشرين، والتى تبدأ أعمالها غدًا فى مدينة الظهران، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية واس.

وفى مقدمة رؤساء وزعماء الدول، وصل الرئيس عبد الفتاح السيسى، والوفد المرافق له، إلى مطار قاعدة الملك عبد العزيز الجوية، فى السعودية للمشاركة فى القمة العربية الـ29، وكان فى استقبال الرئيس السيسى، لدى وصوله أرض المطار، الأمير سعود بن نايف عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية، والأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط.

كما وصل فايز السراج رئيس حكومة الوفاق الليبية، ورئيس الجمهورية الصومالية محمد عبد الله محمد، وفهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشئون مجلس الوزراء بسلطنة عمان، وكان فى استقبالهم فى مطار قاعدة الملك عبد العزيز الجوية، الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية، والأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبد العزيز نائب أمير المنطقة الشرقية، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وأمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير، ووزير الدولة لشئون الدول الأفريقية أحمد قطان.


الرئيس عبد الفتاح السيسى يصل السعودية

 


استقبال الرئيس السيسى فى السعودية

 


الرئيس السيسى يصل السعودية للمشاركة بالقمة العربية

 


مراسم استقبال الرئيس السيسى فى المملكة العربية السعودية

 


الرئيس السيسى فى السعودية قبل انعقاد القمة العربية

 


 

 


 

 


 

 

جانب من وصول الوفد الإعلامى لعمانى
جانب من وصول الوفد الإعلامى لعمانى

 

رئيس الجمهورية الصومالى
رئيس الجمهورية الصومالى

 

رئيس جمهورية الصومال
رئيس جمهورية الصومال فى السعودية

 

فايز السراج
فايز السراج يصل السعودية

 

نائب رئيس مجلس الوزراء العمانى
نائب رئيس مجلس الوزراء العمانى

 

وصول الوفد العمانى
وصول الوفد العمانى

 

وصول فايز السراج
وصول فايز السراج

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة