س و ج.. كل ما تريد معرفته عن مواجهة تعاطى المخدرات بين سائقى الحافلات المدرسية

السبت، 14 أبريل 2018 04:00 م
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن مواجهة تعاطى المخدرات بين سائقى الحافلات المدرسية تحليل مخدرات لسائقى الحافلات المدرسية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجح صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى برئاسة غادة والى، وزيرة التضامن ورئيس مجلس إدارة الصندوق فى  تنفيذ حملات الكشف على سائقى الحافلات المدرسية، بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لمكافحة المخدرات والإدارة المركزية للأمن بوزارة التربية والتعليم والأمانة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة، مما أدى إلى انخفاض نسبة تعاطى المخدرات بين السائقين خلال السنوات الماضية.
 
وفى هذا الصدد ينشر "اليوم السابع" تقريرا عن حملات صندوق مكافحة وعلاج الإدمان للكشف عن تعاطى المخدرات بين سائقى الحافلات المدرسية فى السطور التالية:-
 

كيف يتم الكشف عن تعاطى المخدرات بين سائقى الحافلات المدرسية ؟

 
يقوم صندوق مكافحة وعلاج الادمان والتعاطى  بمواصلة حملات الكشف عن تعاطى المخدرات بين سائقى الحافلات المدرسية للتأكد من عدم تعاطيهم الموادالمخدرة  بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لمكافحة المخدرات والإدارة المركزية للأمن بوزارة التربية والتعليم والأمانة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة.
 

هل حققت هذه الحملات نتيجة فى تخفيض نسبة تعاطى المخدرات بين سائقى الحافلات المدرسية ؟

 
 حققت الحملات  نجاحا كبيرا خلال السنوات الماضية، وأدت إلى انخفاض نسبة التعاطي، حيث تم الكشف على 3429 سائق حافلات مدرسية العام الماضى بنسبة تعاطى 3.7% بعدما كانت 12 % عام 2014 وكذلك الكشف على 47557 سائقا مهنيا على الطرق السريعة والداخلية، وبلغت نسبة القيادة تحت تأثير المخدر12% بعدما كانت النسبة 24% فى عام 2014.
 
 

هل حملات الكشف عن المخدرات تقتصر على سائقى المدارس دون العاملين بها ؟ 

 
يتم الكشف  أيضا على العاملين ومعاونى الخدمات بالمدارس.
 
 

ما عدد السائقين الذين تم الكشف عليهم بالمدارس خلال الفصل الدراسى الثانى حتى الآن؟

 
تم الكشف على 778 سائقا فى محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والإسماعيلية والغربية والبحر الأحمر والبحيرة خلال سبعة  أسابيع  فى الفترة من 18 فبراير وحتى 12 أبريل فىالفصل الدراسى الثانى.
 
 

ما نسبة تعاطى المخدرات بين السائقين الذين تم الكشف عليهم ؟ 

 
تبين  تعاطى 26 سائقا المواد المخدرة من اجمالى من تم الكشف عليهم من سائقى الحافلات المدرسية خلال 7 أسابيع فى الفصل الدراسى الثانى بنسبة 3.3% من إجمالى من تم الكشف عليهم. 
 
 

ما أبرز مواد التعاطى بين سائقى الحافلات المدرسية ؟ 

 
يعد الترمادول والحشيش والهيروين ابرز مواد التعاطى بين سائقى الحافلات المدرسية.
 
 

ما الإجراءات القانونية التى يتم اتخاذها ضد من يثبت تعاطيه للمخدرات؟ 

 
يتم إحالة من يثبت تعاطيه للمخدرات من سائقى الحافلات المدرسية  للنيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة. 
 
 

هل ستظل حملات الكشف عن تعاطى المخدرات بين سائقى الحافلات المدرسية مستمرة ؟ 

 
ستظل حملات الكشف المفاجئ على سائقى حافلات المدارس  مستمرة بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لمكافحة المخدرات والإدارة المركزية للأمن بوزارة التربية والتعليم والأمانة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة، فى إطار توجيهات مجلس الوزراء، بضرورة تكثيف حملات الكشف على المخدرات بين سائقى حافلات المدارس.
 
 

كيف يتم الإبلاغ عن سائقى الحافلات المدرسية الذى يشتبه فى تعاطيهم للمخدرات؟ 

 
 الخط الساخن رقم"16023"  لصندوق الإدمان يتلقى شكاوى الأهالى والأسر، بشأن اشتباههم فى تعاطى سائقى حافلات المدارس للمخدرات ويقوم بالكشف عليهم ومن يثبت تعاطيه للمخدرات يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
 
 

هل تلقى الخط الساخن شكاوى من الأسر قبل ذلك ؟ 

 
تلقى الخط الساخن العديد من الشكاوى وتم التجارب معها فى حال تلقى الشكوى، وآخرها  فى بعض المدارس بمنطقتى الحلمية  الجديدة والمعادى، وتم الكشف على 24 سائقا، كما أن الخط الساخن سيواصل تلقى الشكاوى، بشأن الاشتباه فى تعاطى سائقى الحافلات المدرسية للمخدرات، حيث يتم الكشف عليهم، ومن يثبت تعاطيه للمواد المخدرة تتم إحالته للنيابة لاتخاذالإجراءات القانونية ضده.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة