أكرم القصاص - علا الشافعي

بتكلفة إجمالية 30 مليون جنيه.. وزير التعليم العالى يفتتح مركز إعداد القادة بحلوان بعد تطويره.. يؤكد: الجامعات المكان المناسب لاكتشاف قادة المستقبل.. المشرف على المركز: نتعاون مع أكاديمية ناصر لتثقيف الشباب

السبت، 14 أبريل 2018 05:19 م
بتكلفة إجمالية 30 مليون جنيه.. وزير التعليم العالى يفتتح مركز إعداد القادة بحلوان بعد تطويره.. يؤكد: الجامعات المكان المناسب لاكتشاف قادة المستقبل.. المشرف على المركز: نتعاون مع أكاديمية ناصر لتثقيف الشباب وزيرا التعليم والتعليم العالى
وائل ربيعى - تصوير محمد فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، عصر اليوم السبت، معهد إعداد القادة بحلوان بعد تطويره، بحضور عدد من الوزراء وكبار المسئولين ورؤساء الجامعات الحكومية والخاصة، بتكلفة إجمالية لـ30 مليون جنيه.

 

 وأكد عبد الغفار، على أن خطة تطوير المعهد جاءت حرصا على الارتقاء بالدور الذى يقوم به فى دعم النشاط الطلابى، وتنمية الوعى والانتماء الوطنى لدى طلاب الجامعات، مشيرًا إلى أن الجامعات تعد المكان المناسب لاكتشاف قادة المستقبل والمتميزين فى كل مجال، لدعمهم وتوفير الفرصة لهم للارتقاء بمواهبهم فى الرياضة والفنون والعلوم على حد سواء.

 وأضاف وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن المعهد كان غير قادرا على القيام بمهامه فى السنوات الأخيرة بعد توقف العمل به منذ عام 2011، مضيفا أن الوزارة أعدت خطة لتطوير وإعادة هيكلة البنية التحتيه للمعهد بالتعاون مع الجامعات المصرية والمجتمع المدنى بتكلفة وصلت إلى 30 مليون جنيه بمساهمة من وزارة الشباب والرياضة وعدد من الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العليا.

 

وتم إحلال وتجديد منشآت ومرافق المعهد وإجراء أعمال الصيانة اللازمة لها، مع الاهتمام بالجانب الجمالى والمسطحات الخضراء، إلى جانب إعادة تشغيل المشروعات المتوقفة، وتوقيع العديد من البروتوكولات مع وزارات الشباب والرياضة والثقافة وأكاديمية ناصر العسكرية وهيئة الرقابة الإدارية لتنظيم دورات تثقيفية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة،  واستئناف الأنشطة الطلابية الثقافية والفنية التى تساهم فى تكوين شخصية الطلاب وتساعدهم على اكتساب مهارات القيادة واتخاذ القرار، إلى جانب البطولات الرياضية التى تقوى روح المنافسة بين الطلاب فى الأنشطة الرياضية المختلفة.

صور افتتاح مدرسة اعداد القادة (38)

من جانبه أشار الدكتور طايع عبد اللطيف، مستشار الوزير للأنشطة الطلابية والمشرف العام على معهد إعداد القادة بحلوان، إلى أن أعمال تطوير المنشآت التى سيتم افتتاحها تضم فندق الإقامة، قاعة كبار الزوار، المسرح الرومانى، ساحة العلم، المسرح الكبير الخاص بالمحاضرات والندوات، صالة تقديم الطعام، الملاعب الخماسية والمتعددة، معامل الكمبيوتر ومركز الفنون.

 

وأشار عبد اللطيف، إلى أن فعاليات الافتتاح تتضمن العديد من الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية والفنية، والعروض الموسيقية، إلى جانب تنظيم ندوات ثقافية يحاضر فيها عدد من الشخصيات العامة، حول استراتيجية وزارة التعليم العالى والتصنيف الدولى للجامعات، اللوائح الطلابية وآليات التنفيذ، واستراتيجيات الأمن القومى والمائى، والمشروعات القومية العملاقة، والانتماء الوطنى، والميثاق الأخلاقى للطالب الجامعى، وحروب الجيلين الرابع والخامس للتكنولوجيا، ومواجهة التحديات الاقليمية والدولية، وتحديث الخطاب الدينى.

 

ونظم معهد إعداد القادة بحلوان قبل افتتاحه، ندوة بعنوان "ظاهرة التطرف والإرهاب واستراتيجية مواجهتها"، والتى حاضر فيها اللواء صفوت صادق الديب مدير أكاديمية ناصر العسكرية العليا، وذلك فى إطار انطلاق فعاليات الفوج الأول للاتحادات الطلابية بالمعهد خلال الفترة من 11 إلى 14 أبريل الجارى.

وخلال الندوة استعرض اللواء صفوت الديب، محاور الندوة التى شملت "الملامح الرئيسية للتطرف والإرهاب على المستوى المحلى والإقليمى والدولى، وتأثير التطرف والإرهاب على الأمن القومى للدولة فى ظل المتغيرات المعاصرة، واستراتيجية مواجهة التطرف والإرهاب على المستوى المحلى والإقليمى والدولى".

وأكد الدكتور طايع عبد اللطيف، المشرف العام على معهد إعداد القادة، ضرورة تشجيع الأنشطة الطلابية، فى كل المجالات من أجل تكوين الشخصية المتكاملة للطالب الجامعى، موضحًا أن إعادة وتأهيل معهد إعداد القادة بحلوان بالتعاون مع الجامعات؛ يأتى نظرًا للدور المهم الذى يقوم به المعهد فى إعداد الكوادر الطلابية القيادية.

 

 وأضاف الدكتور طايع، أن المعهد يلعب دورًا هامًا فى تنمية ثقافة الشباب الجامعى كمؤسسة تعليمية مكملة لدور الجامعات فى المرحلة القادمة، موضحًا ضرورة الاستفادة منه فى تنظيم الندوات الفكرية للتصدى للأفكار المتطرفة وإقامة العديد من الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية والاجتماعية والترفيهية.

وأوضح مستشار وزير التعليم العالى، أنه تم إعداد خطة لدورات إعداد القادة داخل الجامعات تشمل مناقشة العديد من الموضوعات منها: التحديات الداخلية والخارجية للوطن، والخطاب الدينى وتحديثه، والأوضاع الاقتصادية للبلاد، ومحاربة الفساد ودور الأجهزة المعنية، وحرب الشائعات وكيفية التصدى لها، والانتماء الوطنى ودوره فى المرحلة الراهنة، ودور الشباب وقياداته فى بناء المستقبل، والعمل التطوعى وأهميته فى خدمة المجتمع.

 

ولفت طايع، إلى أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين معهد إعداد القادة بحلوان وأكاديمية ناصر العسكرية العليا، الذى تضمن استضافة مستشارى الأكاديمية بدورات المعهد المختلفة من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعات لنشر المعلومات الصحيحة والعمل على تعميق حب الوطن والانتماء كما تضمن إعداد دورات خاصة من دورات الأكاديمية لصقل وإعداد الكوادر الطلابية وشباب أعضاء هيئة التدريس وأعضاء المهمات العلمية والبعثات.

 

وأشار المشرف العام على معهد إعداد القادة، إلى انتهاء المعهد من الدورات التثقيفية المخصصة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس بأكاديمية ناصر العسكرية تنفيذا لبروتوكول التعاون بين المعهد والأكاديمية؛ حيث أقام المعهد 3 دورات لحوالى ألفين طالب بكلية القادة وأركان الحرب، و5 دورات شملت 400 من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة من جامعات القاهرة وعين شمس وحلوان وبنها والمنوفية ومدينة السادات وقناة السويس والأزهر، موضحًا أن الدورات تناولت العديد من الموضوعات، منها: استراتيجية الأمن القومى، مقومات الدولة، حروب الجيل الرابع، العالم الافتراضى وحروب الشائعات، الأمن المائى وترشيد استهلاك المياه، المؤامرات الخارجية، المشروعات العملاقة والإنجازات والأمن الاقتصادى.

 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة