أكرم القصاص - علا الشافعي

كل ما تريد معرفته عن متحف سوهاج.. وضع حجر الأساس فى 1981.. مساحته 8700 متر.. يضم 811 قطعة أثرية لملوك مصر الفرعونية من أبناء المحافظة.. والرئيس السيسي يشدد على الانتهاء من ترميمه

السبت، 14 أبريل 2018 10:33 م
كل ما تريد معرفته عن متحف سوهاج.. وضع حجر الأساس فى 1981.. مساحته 8700 متر.. يضم 811 قطعة أثرية لملوك مصر الفرعونية من أبناء المحافظة.. والرئيس السيسي يشدد على الانتهاء من ترميمه متحف سوهاج القومى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد متحف سوهاج الحلم الذى ينتظره أهل المحافظة منذ 30 عامًا ويستعدون لافتتاحه فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى قريبًا، وذلك بعد صدور تعليمات مشددة بسرعة الانتهاء من تطويره، ونستعرض فى هذا الموضوع كل ما نريد معرفته عن متحف سوهاج القومى.

محافظة سوهاج:

إحدى محافظات إقليم جنوب الصعيد التى قامت على أرضها ثلاثة أقاليم مصرية قديمة حيث استقر الإنسان بها منذ عصور ما قبل التاريخ، كما خرج من إقليم جرجا آخر الحكام الموحدين للقطر المصرى ( نعرمر).

وتضم سوهاج العديد من الآثار المصرية القديمة، وتشتهر بالعديد من الكنائس والأديرة التى بناها المسيحيون فى الصحارى، كذلك فقد بنى المسلمون على أرضها العديد من المساجد، كالجامع العتيق ومسجد العارف بالله، وانتصر شعب محافظة سوهاج على الجنود الفرنسيين فى معركة جهينة إبان الحملة الفرنسية فى العاشر من ابريل لعام 1799 ليصبح هذا اليوم العيد القومى للمحافظة.

متحف سوهاج القومى

أنشئ متحف مدينة سوهاج على أرض الحضارات، التى استقر الإنسان على أرضها منذ عصور ما قبل التاريخ فى موقع متميز على الضفة الشرقية للنيل، بالقرب من ديوان عام المحافظة، ومبنى مديرية الأمن، بمساحه إجمالية 8700 م2 مقسمة على طابقين وبدروم.

ووضع حجر الأساس للمتحف عام 1981، إلا أن العمل توقف به لأمور هندسية وفنية، واستأنف العمل به مرة أخرى من جديد فى عام 2006، إلى أن توقف بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير لعام 2011، وفى عام 2015 تم البدء فى دراسة المشروع مرة أخرى واستأنف العمل به فعلياً فى عام 2016 بعد أن أسند المشروع إلى الشركة الوطنية للقوات المسلحة.

تناولت قصة العرض المتحفى بالطابق العلوى أهم ملوك مصر الفرعونية أبناء محافظة سوهاج، وأيضًا ممن اهتموا بها، إضافة إلى التراث الشعبى لهذه المحافظة مع أهم حرفها وصناعاتها.

أما الطابق الأرضى فيشهد كيف وحد المصرى القديم المعبودات وكيف تفاعل مع المناسك فيلقى الضوء على منسك الحج بداية، من الحج إلى أبيدوس حتى انتهى فى العصور الإسلامية بالحج الى مكة المكرمة.

 ويضم المتحف قطعًا أثرية نادرة تسرد العصور الفرعونية المختلفة التى عاشتها المحافظة، ونتاج أعمال الحفائر التى تم استخراجها من مراكز "أخميم" و"الحواويش" و"الديابات" وأبيدوس" و"الهجارسة"، ومناطق أخرى متفرقة، تتنوع القطع الأثرية ما بين مومياوات وتوابيت خشبية وتماثيل وأحجار ثقيلة وعُملات ذهبية وبرونزية وقطع أثرية صغيرة ثمينة.

تحضيرات العمل

صدر قرار الدكتور مصطفى أمين، الأمين العام الأسبق للمجلس الأعلى للآثار، رقم 3135 بتاريخ 17/7/2017، الخاص بإعداد سيناريو العرض المتحفى الخاص بمتحف سوهاج وتشكيل لجنة لاختيار القطع الأثرية تمهيدًا لعرضها بمتحف سوهاج، منذ ذلك الحين ولمدة عامين والعمل يجرى على قدم وساق فى قطاع المتاحف برئاسة إلهام صلاح الدين، رئيس قطع المتاحف بالوزارة.

وبدأت خطة العمل على النحو التالى:

أولاً:

نظمت رئيس قطاع المتاحف جلسات عمل لوضع سيناريو العرض المتحفى.

ثانياً:

تم إعداد فريق عمل متكامل من أعضاء المكتب الفنى لجمع المعلومات والبيانات حول الموضوعات المقترحة، وذلك من مكتبات الجامعات والمعاهد الأجنبية القاهرة.

كما قام أعضاء المكتب الفنى تحت إشراف ئيس قطاع المتاحف، باختيار القطع الأثرية من المتاحف والمخازن المتحفية، وتواصل العمل لمدة عام ونصف العام تقريبًا، يقومون فيها بالبحث فى قواعد البيانات والسجلات المتحفية والحصول على كافة البيانات والصور وعمل قوائم بالقطع المختارة وتوزيعها طبقاً لسيناريو العرض، وتم اختيار القطع بناء على أمرين مهمين، الأول: مصدر القطع أن تكون من حفائر محافظة سوهاج، أما الثانى وهو أن تتناسب مع سيناريو العرض المتحفى، حيث تم اختيار عدد 811 قطعة أثرية من المخزن المتحفى بسوهاج. وقد تم استكمال العرض المتحفى باختيار القطع  من المتحف المصرى بالتحرير، ومتحف الفن الإسلامى، والمتحف القبطى، ومتحف النسيج، متحف جاير أندرسون، ومتحف الإسماعيلية، المتحف اليونانى الرومانى، ومعبد أبيدوس، الدير الأبيض.

وبعد موافقة كل من الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، واللجنة الدائمة للآثار المصرية واللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية، تم إصدار الأوامر الإدارية من قطاع المتاحف للأثريين لاستلام القطع الأثرية السابق ذكرها ونقلها لمتحف سوهاج، وقد تشكلت لجان من أعضاء المكتب الفنى بالتعاون مع مديرى المتاحف وأمناء المتحف وأعضاء الترميم والتغليف وقد قاموا جميعاً ببذل قصارى جهدهم فى أعمال التسليم والتسلم والتغليف لتأمين سلامة وصول القطع الأثرية إلى متحف سوهاج.

ثالثاً:

فى تلك الأثناء وعلى مدار العامين قامت رئيس قطاع المتاحف، بالعديد من الزيارات إلى متحف سوهاج لمتابعة الإنشاءات ومتابعة أعمال اللجنة الهندسية وأعمال قطاع المشروعات.

رابعاً:

كما تم تشكيل اللجنة المخصصة لاختيار الفتارين المختلفة برئاسة إلهام صلاح الدين تمهيدًا لعرض القطع الأثرية بها.

خامساً:

وكما تم تشكيل فريق العمل خاص بتجهيز الإضاءة، وكذلك العمل على الانتهاء من أعمال الدهانات والتشطيبات الفتارين.

سادساً:

بعد أن تم الانتهاء من أعمال الدهانات والتشطيبات الفتارين، بدأت لجنة العرض المتحفى المشكلة بقرار (447) أعمالها تحت رئاسة سامح المصرى وفريق من المرممين، وتحت إشراف إلهام صلاح الدين، وذلك خلال شهر مارس 2018 فى تجهيز الفتارين وعرض القطع وقاموا بإنجاز مهمتهم على أكمل وجه فى وقت وجيز، كما تم الاستعانة بفريق من مرممى منطقة "البلاليشى بسوهاج" للمساعدة فى ترميم القطع التى سيتم عرضها، وقام بالتعاون معهم أمناء متحف سوهاج والعمال أيضًا.

وقد أنهت لجنة العرض المتحفى أعمالها طبقاً لسيناريو العرض والمساحة بعرض (811) قطعة أثرية من إجمالى عدد القطع التى تم اختيارها، على أن تُدرج القطع المتبقية فى المخازن المتحفية المجهزة، ويتم عرضها فيما بعد ضمن المعارض المؤقتة أو اختيار منها لقطعة الشهر.

سابعاً:

تم تشكيل فريق عمل من أعضاء المكتب الفنى لرئيس قطاع المتاحف لإنجاز أعمال الجرافيك وبطاقات الشرح واللوحات الإرشادية.

ثامناً:

تم تشكيل لجنة مكونة من أمناء العهد بمتحف سوهاج بجرد المخازن.

تاسعاً:

جار حاليًا تنظيم دورات تدريبية فى مجالات التسويق والتربية المتحفية والتسجيل والتوثيق لأمناء متحف سوهاج القومى لرفع كفاءة الأثريين.

وقد أصبح المتحف جاهزا لاستقبال الزائرين ليؤدى دوره على أكمل وجه كمؤسسة ثقافية حضارية، تمهيدًا لافتتاحه خلال الشهر أبريل الجارى، ضمن الاحتفالات المقامة بمناسبة العيد القومى للمحافظة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة