اعرف جسمك.. عضلة القلب "كنترول" ضخ الدم لكل الأعضاء

الجمعة، 13 أبريل 2018 09:00 م
اعرف جسمك.. عضلة القلب "كنترول" ضخ الدم لكل الأعضاء القلب-ارشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا يوجد فى الجسم عضلة أخرى تشبه عضلة القلب التى يكون لها عدة وظائف مهمة، تجعلها مسئولة عن ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، ولا يمكن التحكم في الأنسجة العضلية القلبية بوعي، لذلك فهي عضلة لا إرادية، في حين أن الهرمونات والإشارات من الدماغ تضبط معدل الانكماش، فإن عضلة القلب تحفز نفسها على الانكماش، ولأهمية هذه العضلة نقدم حلقة من حلقات سلسلة "اعرف جسمك" عن تفاصيلها المختلفة.
 
ووفقا لما ذكره موقع "innerbody" الطبى، فإن جهاز تنظيم ضربات القلب مصنوع من الأنسجة العضلية القلبية التي تحفز خلايا عضلات القلب الأخرى للتقلص، وتشير الضربات إلى أن الخلايا العضلية قوية جدًا على عكس العضلات الباطنية.
 
وتتفرع خلايا عضلة القلب على شكل X أو Y وتتشابك فى خلايا متصلة بإحكام بواسطة تقاطعات خاصة تسمى الأقراص المقسمة، وتتكون هذه الأقراص من إسقاطات تشبه الأصابع من خليتين متجاورتين تتشابكان وتوفران رابطة قوية بين الخلايا.
 
ويسمح التركيب المتشعب والأقراص المتداخلة لخلايا العضلات بمقاومة ضغط الدم المرتفع وسلاسة ضخ الدم طوال العمر، وتساعد هذه الميزات أيضًا على نشر الإشارات الكهروكيميائية بسرعة من خلية إلى أخرى حتى يتمكن القلب من ضرباته المنتظمة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة