أكرم القصاص - علا الشافعي

اعراض فيروس سى وحقائق عن المرض

الجمعة، 13 أبريل 2018 05:00 ص
اعراض فيروس سى وحقائق عن المرض فيروس سى
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التهاب الكبد C أو فيروس سى(HCV)  هو واحد من العديد من الفيروسات التي تسبب التهاب الكبد الفيروسي، وتشير التقديرات إلى أن حوالي 3.5 مليون شخص مصاب حاليًا بالتهاب الكبد الوبائي سي في الولايات المتحدة، ويمكن عن طريق الأدوية الحديثة علاج فيروس سى.

حقائق عن فيروس سى
 

ووفقاً للموقع الطبى الامريكى “Medicinenet”، هناك أكثر مما يصل إلى 85٪ من الأفراد الذين أصيبوا في البداية (بشكل حاد) بفيروس الالتهاب الكبدي سى سيفشلون في القضاء على الفيروس وسيصابون بالعدوى بشكل مزمن.

اعراض فيروس سى
اعراض فيروس سى

 

وينتشر التهاب الكبد C من خلال التعرض للدم الملوث، ويعتبر تعاطي المخدرات عن طريق الحقن باستخدام الإبر الملوثة والمشتركة هو أكثر طرق انتقال العدوى شيوعاً، أما خطر الحصول على التهاب الكبد الوبائي من خلال الاتصال الجنسي أو الرضاعة الطبيعية منخفض جدا.

وبشكل عام ، الأشخاص الذين يعانون من عدوى مزمنة بالتهاب الكبد C ليس لديهم أعراض حتى يكون لديهم تندبات كبيرة في الكبد (تشمع الكبد).

وفي الولايات المتحدة، تعد الإصابة بالتهاب الكبد C أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بالتهاب الكبد المزمن والسبب الأكثر شيوعًا لزرع الكبد.

اعراض فيروس سى
اعراض فيروس سى

 

ولقد تم إحراز تقدم كبير في علاج التهاب الكبد الوبائي  C وزاد معدل الشفاء (أكثر من 90٪ - 95٪) مع تطوير الأدوية المضادة للفيروسات ذات التأثير المباشر.

ويؤدي العلاج إلى انخفاض الالتهاب وتندب الكبد في معظم المرضى الذين شُفيوا من التهاب الكبد الوبائي C وأيضاً في أولئك الذين يحدث لهم انتكاسة أو لا يتم شفاؤهم، ولكن بنسبة قليلة.

ما هو التهاب الكبد الوبائي سى؟ وكم عدد المصابين؟
 

عدوى فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي هي عدوى في الكبد ناتجة عن فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي “HCV” ومن الصعب على جهاز المناعة البشري القضاء على التهاب الكبد C من الجسم ، وعادة ما يصبح الالتهاب الكبدي الوبائي سي مزمنًا.

اعراض فيروس سى
اعراض فيروس سى

 

وفي الولايات المتحدة ، قدرت CDC أن ما يقرب من 29718 حالة جديدة وقعت في عام 2013، وعندما يدخل الفيروس الجسم لأول مرة هناك عادة لا توجد أعراض ، لذلك هذا الرقم هو تقدير.

وما يصل إلى 85 ٪ من المصابين الجدد يفشلون في القضاء على الفيروس ويصابون بالعدوى بشكل مزمن، وفي الولايات المتحدة ، أكثر من ثلاثة ملايين شخص مصابون بالالتهاب الكبدي المزمن.

ويتم اكتشاف العدوى بشكل شائع بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 60 سنة ، مما يعكس المعدلات العالية للعدوى في السبعينيات والثمانينيات، وهناك 8000 إلى 10000 حالة وفاة كل عام في الولايات المتحدة ذات الصلة بالتهاب الكبد الوبائي.

وعدوى (HCV) هي السبب الرئيسي لزرع الكبد في الولايات المتحدة وهي عامل خطر لسرطان الكبد.

أعراض التهاب الكبد الوبائي سى
 

معظم الناس الذين أصيبوا بالتهاب الكبد C ليس لديهم أعراض، ومع ذلك، هناك أشخاص تظهر عليهم بعض الأعراض ، وتشمل:

  • إعياء
  • فقدان الشهية
  • آلام العضلات والمفاصل.
  • غثيان
  • وجع بطن
  • القيء

 









الموضوعات المتعلقة

اعراض فيروس سى

السبت، 07 أكتوبر 2017 10:00 ص

اعراض فيروس سى من الألف للياء

السبت، 22 يوليو 2017 09:00 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة