قمة "مصرية - برتغالية".. السيسي: اتفقنا على زيادة التبادل التجارى بين البلدين.. وسرعة تفعيل الاتفاقيات مع البرتغال لإحداث نقلة نوعية فى الشراكة.. ولرئيس البرتغال: مصر تكافح الإرهاب باستراتيجية أمنية ثقافية

الخميس، 12 أبريل 2018 02:11 م
قمة "مصرية - برتغالية".. السيسي: اتفقنا على زيادة التبادل التجارى بين البلدين.. وسرعة تفعيل الاتفاقيات مع البرتغال لإحداث نقلة نوعية فى الشراكة.. ولرئيس البرتغال: مصر تكافح الإرهاب باستراتيجية أمنية ثقافية الرئيس السيسى ورئيس البرتغال
كتب محمد الجالى - سمير حسنى - محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

السيسي: اتفقت مع الرئيس البرتغالى على زيادة التبادل التجارى بين البلدين

الرئيس السيسي: علاقة مصر بالبرتغال نموذج للاعتزاز والتقدير

 

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسى عن ترحيبه بالرئيس البرتغالي"مارسيلو دى سوزا" الذى يحل ضيفًا كريمًا على مصر فى زيارته الرسمية الأولى للقاهرة كرئيس للجمهورية البرتغالية الصديقة، التى ترتبط بمصر بعلاقات تاريخية تعد نموذجًا للاعتزاز والتقدير.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه اتفق مع نظيره البرتغالى مارسيلو دى سوزا خلال جلسة المباحثات التى جمعتهما، على تعزيز التعاون وتطوير الشراكة وزيادة حجم التعاون بين البلدين.

 

وأضاف السيسي، خلال المؤتمر الصحفى الذى جمعه بنظيره البرتغالى فى قصر الاتحادية، أن مباحثاته مع الرئيس البرتغالى كانت إيجابية، مشيدا بالتطور الملحوظ فى مسار العلاقات بين مصر والبرتغال، وتعاونهما فى مختلف المجالات، مؤكدًا على إنهما عقدا اليوم جلسة محادثات بناءّة اتسمت بالعمق والتنوع، وشهدت استعراض مختلف أوجه التعاون الثنائى ومراجعة ما تم انجازه "منذ الزيارة التى قمت بها إلى العاصمة لشبونة فى نوفمبر 2016"، بالإضافة إلى نتائج اجتماعات اللجنة المشتركة برئاسة وزيرى الخارجية التى استضافتها القاهرة فى أكتوبر 2017

وأكد السيسي، على اتفاقه مع نظيره البرتغالى مارسيلو دى سوزا، على تعظيم الاستفادة من الإمكانات والفرص المتاحة، وسرعة تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين، بما يؤدى لإحداث نقلة نوعية فى مسار تطوير الشراكة بينهما، وزيادة حجم التبادل التجارى والاستثمارات المتبادلة والتعاون فى مختلف المجالات، مشيدًا بالجهود التى بُذلت والتطور الملموس الذى شهدته مختلف مجالات التعاون بين مصر والبرتغال خلال المرحلة الماضية، بما يُسهم فى تحقيق المصالح المتبادلة لشعبينا الصديقين ويضمن استمرار التنسيق المستمر فى مختلف المحافل الدولية.

 

وشدد الرئيس السيسي، على ضرورة زيادة التنسيق والتعاون بين البلدين، لمعاجلة التحديات ومجابهة المخاطر والتهديدات التى تتسم بالتعقيد وصعوبة التعامل معها بصورة منفردة، خاصة مع التقارب الجغرافى والثقافى والتاريخى بين البلدين، مشيرًا إلى إن مباحثاته مع نظيره البرتغالى مارسيلو دى سوزا تناولت عددا من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المتبادل، كما تبادلوا الرؤى حول تطورات الأوضاع فى سوريا وليبيا، فضلا عن سبل تعزيز مكافحة الإرهاب، والعمل على تجفيف منابع تمويله، والتحذير من مخاطر الجماعات المتطرفة.

 

وأشار السيسي، إلى أن مصر تنتهج استراتيجية شاملة لمكافحة ظاهرة الإرهاب البغيضة، تقوم على معالجة جذورها أمنيا وثقافيا واقتصاديا، ليس دفاعا عن أمنها القومى فقط، ولكن انطلاقا من مسؤولياتها الإقليمية والدولية.

وأفاد الرئيس السيسي، أن المباحثات تناولت مسيرة التعاون المصرى الأوروبى وسبل الارتقاء به، فى ظل علاقات الشراكة الاستراتيجية القائمة على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل، متابعا: "عبرنا عن احترامنا للبرتغال فى مواقفها الداعمة لمصر، واتفقنا على تعزيز التعاون الثنائى لدعم جهود التنمية فى دول أفريقيا، والعمل المشترك لتقوية أواصر التعاون بين الاتحاد الأوروبى وأفريقيا".

 

وفى نهاية كلمته، أعرب الرئيس عن تطلعه أن تكون زيارة نظيره البرتغالى بمثابة خطوة أخرى مهمة على طريق التعاون المثمر بين البلدين بما يلبى تطلعات الشعبين ويحقق آمالهم فى السلام والازدهار.

 


 

 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة