أكرم القصاص - علا الشافعي

سامح شكرى لوزير الخارجية العراقى: مصر ملتزمة بدعم وحدة وسيادة العراق

الخميس، 12 أبريل 2018 08:06 م
سامح شكرى لوزير الخارجية العراقى: مصر ملتزمة بدعم وحدة وسيادة العراق شكرى ونظيره العراقى
كتب- أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقى سامح شكرى وزير الخارجية، اليوم الخميس، بوزير الخارجية العراقى إبراهيم الجعفرى، للتباحث بشأن العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع بالمنطقة، وذلك على هامش أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب بالرياض.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكرى أشار فى بداية اللقاء إلى عمق ومتانة الروابط الأخوية التى تجمع بين البلدين الشقيقين، وتمتد بجذورها إلى عمق التاريخ الحضارى والإنسانى، مشيرًا إلى حرص مصر الدائم على تعزيز أطر التعاون الثنائى مع العراق الشقيق فى شتى المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية.

وفى هذا الإطار، جدد الوزير شكرى التهنئة لنظيره العراقى بالانتصارات التى حققتها العراق فى مكافحة التنظيمات الإرهابية وهزيمة داعش، مشيرًا إلى ثقة مصر فى قدرات الحكومة العراقية لاستعادة الأمن والاستقرار بكافة المدن العراقية، ومؤكدًا على التزام مصر الكامل بدعم وحدة وسيادة العراق على كامل أراضيه.

من جانبه، أعرب الوزير الجعفرى عن تقديره للجهود المصرية الداعمة للشأن العراقى، واستعرض تطورات الأوضاع بالعراق على الصعيدين السياسى والأمنى، والجهود التى تقوم بها الحكومة العراقية حاليًا لإتمام عملية الانتخابات النيابية المقرر عقدها الشهر القادم بنجاح.

 كما أكد وزير الخارجية العراقى على الاهتمام الذى توليه بلاده لتعزيز مجالات التعاون الاقتصادى والتجارى مع مصر خلال الفترة المقبلة فى إطار الجهود العراقية الرامية لتنشيط الاقتصاد العراقى وتحسين مستوى معيشة المواطنين.  

وأضاف أبو زيد، أن الوزير شكرى أعرب عن حرص مصر على الإسهام فى جهود إعادة تأهيل وإعمار المدن المحررة وفقاً لاحتياجات الشعب العراقى الشقيق، مشيرًا إلى أهمية عقد اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين، وتهيئة المناخ للقطاع الخاص المصرى للاستثمار فى العراق، وهو ما عقب عليه الوزير الجعفرى مشيراً إلى أن قوة العراق هى قوة لمصر واستقراره داعم لاستقرار مصر.

كما تناول اللقاء عددًا من القضايا الإقليمية التى تهم البلدين، فى مقدمتها تطورات الأوضاع فى سوريا واليمن وجهود مكافحة الإرهاب بالمنطقة، حيث تم الاتفاق على مواصلة التشاور والتنسيق بين البلدين خلال المرحلة المقبلة لتعزيز التضامن والتكاتف العربى، والدفع بأطر العمل العربى المشترك لاستعادة الاستقرار بالمنطقة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة