خالد صلاح

يوسف أيوب

لماذا ندمر عبد الله السعيد؟

الأربعاء، 11 أبريل 2018 12:00 م

إضافة تعليق
لا أحب الكتابة كثيرًا عن الرياضة وأحوالها وناسها، لأن كواليسها كثيرة وتربيطاتها أكثر، لكن ما دفعنى للكتابة هذه المرة هو ما أراه من ظلم يتعرض له اللاعب الدولى المحترم عبد الله السعيد، الذى علقت له المشانق ورفع الجميع فى وجهه شعارات الأخلاق والمبادئ، التى نحتاجها فعليًا فى مجتمعاتنا، لكننا بحاجة لتكون مطبقة على الجميع، وليس شخصًا واحدًا.
 
قصة عبد الله السعيد تتلخص من وجهة نظرى، أنه تعامل من البداية على أنه لاعب محترف، يحق له اللعب فى النادى الذى يراه مفيدًا له ويقدر إمكانياته سواء كان تقديرًا ماديًا أو معنويًا، ويحقق له جزءًا من طموحه الشخصى، فاختار فى البداية التوقيع لنادى الزمالك، ورغم أننى أهلاوى صميم، ولم أكن أحبذ مطلقًا مثل هذه الخطوة من لاعب بحجم عبد الله السعيد، لكنها الرياضة التى تطلب منا تقبل الأمر بروح متسامحة، خاصة أنه لم ولن يكون اللاعب الوحيد الذى يقوم بهذه الخطوة، فقد سبقه لاعبون كبار تركوا الأهلى ليكملوا مسيرتهم فى البيت الأبيض، وآخرون هجروا الزمالك ليجدوا ضالتهم فى القلعة الحمراء، ولم تقف الحياة ولا الكرة عندهم، بل استمرت وتسامح كثيرون مع هؤلاء اللاعبين، ولا ننسى أن بينهم كبار مثل التوأم حسام وإبراهيم حسن، والعميد أحمد حسن، والراحل الكبير محمود الجوهرى الذى درب الزمالك رغم أهلاويته الشديدة، لكنه فى النهاية طبق الاحتراف كما يقول.
 
كنت أتوقع من إدارة النادى الأهلى وعلى رأسها قامة نحترمها جميعًا، وهو محمود الخطيب، أن يكون تعاملهم مع السعيد بأسلوب آخر مختلف، يتناسب مع اللاعب وما قدمه للنادى، وأيضًا يؤكد احترافية إدارة الأهلى، لأن ما حدث مع السعيد من وجهة نظرى بعيد تمامًا عن الاحترافية، فإذا كنت تريد معاقبة اللاعب ما كان ينبغى أن تصمم أن يوقع مجددًا للنادى على عقد للتمديد، وكان الأفضل للأهلى «أخلاقيًا واحترافيًا» تركه للزمالك الذى اختار اللعب له، لكن أن يتفاوضوا معه للتوقيع للأهلى، ثم بعد ذلك يقرروا تجميده وعرضه للبيع أو الإعارة عقابًا لأنه خالف مبادى الأهلى فهذا أمر لا أتفهمه صراحة.
 
المبادئ كانت تقتضى من البداية تركه وليس التفاوض معه للتوقيع مجددًا، إلا إذا كانت النية من البداية هى عقاب اللاعب الذى تعامل وكأنه محترفًا، ولا يجب أن ننسى أن عبد الله السعيد نشأ فى الإسماعيلى، وبزغ نجمه هناك، لكنه كمحترف فضل أن يكمل مشواره فى الأهلى، فتقبل الجميع رغبته، فلماذا نغضب إذا اختار مكانًا آخر.
 
قد يرى البعض أن ما أقوله جاء متأخرًا لأن أزمة عبد الله مر عليها قرابة الشهر تقريبًا، لكن ما دعانى للحديث عنه هذه الأيام ما أثير حول طلب من الجهاز الفنى للمنتخب بأن يعطى النادى الأهلى الفرصة للاعب للمشاركة فى المباريات المقبلة حتى يحافظ على لياقته استعدادًا لخوض المنتخب غمار مباريات كأس العالم، لكن الأهلى تحفظ على هذا الطلب، كما أن اللاعب وبرعاية من تركى آل شيخ الرئيس الشرفى للنادى الأهلى ورئيس الهيئة العامة للرياضة، وقع لأهلى جدة السعودى، ليخرج من مآزق التجميد الذى وجد نفسه بداخله بعدما استجاب لرغبة إدارة الأهلى وتمديد تعاقده لعامين إضافيين.
 
قد يكون لدى إدارة الأهلى أهداف تسعى لتحقيقها مما حدث مع عبد الله السعيد، ورغم تحفظى الكامل على ما حدث، لكن من حق النادى أن يبرر ويقول لماذا فعل ذلك، لكن ما حدث أن الأهلى فى هذه الواقعة ظهر بشكل مختلف تمامًا عما اعتدناه دومًا، فلا يوجد موقف واضح تم إعلانه بل كلها مجرد تسريبات، فضلًا عن ارتباك واضح فى المشهد الإعلامى داخل النادى، وربما يكون ذلك مرتبطًا أساسًا بأن النادى بحاجة إلى إدارة محترفة للإعلام بداخله، ليكون له لسان ومتحدث قادر على أن ينقل الصورة بشكل أوضح لجمهوره العريض بدلًا من ترك الشائعات تكثر دون محاولة لإيقافها.
 
الأهلى معروف بمنظومته الإدارية الناجحة، لكن من يتابعه مؤخرًا سيكتشف وجود أخطاء ما كان للنادى أن يقع فيها، وربما يكون سببها غياب رئيس النادى فى رحلة علاجية أدعو من الله أن يعود بعدها سالمًا إلى مصر، حتى يلملم الأمور ويعيدها إلى نصابها، لأن جمهور الأهلى ومحبيه يعلقون على بيبو الكثير من الآمال.

إضافة تعليق




التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

lصطفى

فين التدمير ؟؟

فين التدمير ؟ عبدالله اخد كل اللى هو عاوزه ساب الاسماعيلى عشان فلوس ومجد الأهلى وبعد كده حب يلم اكتر من الزمالك وراح وقع فى السر يمكن يقدر ياخد اكتر من الأهلى وده اللى حصل اخد اللى هو عوزه لكن اللى زى ده يخونك وهو جوه بيتك مالوش مكان ...ومفيش داعى للخوف عليه اهو راح يتمرن فى فنلندا ب 240 الف جنيه يعنى الراجل اللهم لا حسد اموره فى التمام ماتزعلش نفسك انت هو أعز من الحضرى ؟؟؟ حسام وابراهيم حسن أصدق وأخلص منه

عدد الردود 0

بواسطة:

سمسم

مقال محترم جداً وأوافق على كل كلمة فيه، تحياتى لك

كلام سليم 100% ، الأهلى تعامل مع الموقف بشكل غير مناسب ومازال

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد ادم

لا لتدمير السعيد

مقاله ممتازه وكلام عقلانى ونقد بناء

عدد الردود 0

بواسطة:

شريف

ليس تدميراً وإلا لم يكن ليذهب إلى فنلندا،

وليس بسبب تعامله كمحترف ، فالمحترف لا يكذب ، لو أعلن رغبته أيا كانت لأحترمها واحترمه الجميع وأولهم الأهلى ، هو يريد الفوس وتحقق له ماأراد ، والأهلى يريد لاعبيه على قدر من الإلتزام والوضوح ولا يريد من يكذب وأرسى أحد مبادئه التى تطبق على الجميع وليس واحداً فقط.

عدد الردود 0

بواسطة:

Omar

لا لتدمير السعيد

بصراحة كلام منطقى وعقلانى جداالكلام ده بقوله لكل الناس لكن الاهلاوية دول دماغهم مش عارف فيها ايه كلهم حافظين نفس الكلام وعمالين يرددوا فيه زى البغبغانات وخلاص

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد فتحي

انتو فاهمين غلط

الاعب رقم 19 ضحك علي الاهلي وماطل ف العقود وكان بينزل يلعلب ومفهم الاداره انو هيمضي انما يضحك علي الاداره ويروح يمضي من وراهم وهو اصلا علي ذمة النادي الاهلي دي اسمها خداع ولابد ان يتم تجميده مجاش لسه اللي يقدر يضحك عالاهلي

عدد الردود 0

بواسطة:

ali

بل السعيد اراد تدمير الأهلى وعمل فتنة من بعدة وشق الصف

عسكريا يقتل من يبث الفتنة بين صفوف الجيش وهنا كان الاهلى كريم معاه من اجل منتخب الوطن . لماذا لم يسارح الأهلى من الأول قبل المماطله أنة سوف ينتقل للزمالك وبدون مراوغة منه طيب لماذا وقع لأهلى بعد الزمالك من هنا كانت طخيت لشق صفوف النادي الأهلى وكان عبد الله القاسم المشترك في هذا ..... أنت لو صاحب عمل وجاء العامل قبل نهاية العقد قال سوف انتقل الى عمل اخر وبأجر اعلى سوف تحترم هذا العامل اما ان تتمنى له التوفيق او تزيد اجرة ويبقى معك لكن الخبث له ناسه

عدد الردود 0

بواسطة:

صعيدى مصري

تعامل كمحترف؟؟

انت مصدق نفسك؟!!! كمحترف ازاى وهو وقع للزمالك وقبض الثمن ولم يعلن ؟ محترف ازاى وهو مدد عقده مع الاهلى لما لقى المقابل المادى من وراء تمديد عقده اعلى؟ ده تعامل بمنطق التاجر الجشع. هو اللى دمر نفسه.

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد

لماذا ندمر نظام و مبادئ الاهلي

مشكلة هذه المقالة في مفهوم الكاتب عن الاحتراف هل الاحتراف هو حرية انتقال اللاعب لناديه المفضل فقط دون اعتبار لحقوق و رأي ناديه الحالي .... اين حقوق النادي الذي صنع اللاعب عزيزي الكاتب الاحتراف الحقيقي لمسناه في صفقات انتقال لاعبين مثل محمد صلاح و نيمار صفقات انعشت خزائن هذه الاندية و ساعدتهم عن صناعة نجوم جدد لكن احتراف شنط مملؤة بالملايين في الظلام و انت مازلت عن ذمة نادييك و بدل من ان يسوقك نادييك و يبيعك بما يناسب قيمتك و تستفيد انت و النادي فض اللاعب مصلحته فقط و اضاع حق النادي فكان لزاما علي ادارة االاهلي ان تجعل من هذا اللاعب عبره لغيره و مع ذلك. كانت رحيمة جدا باللاعب فعقابها هو عقاب معنوي و هو ترفع القميص الاحمر عن ان يرتديه اللاعب و تحذير لنادي الزمالك بشكل ملي اننا لن نسمح بسرقة لاعبينا من وراءنا

عدد الردود 0

بواسطة:

فكرى الأهلاوى

يا سيدى الصفعة ليست للكابتن عبد الله السعيد

ولكن الصفعة للأستاذ الذى اغرى عبد الله بالمال يريد ان يوجه صفعة للأهلى بمسمى صفقة القرن . فرد له الاهلى الصاع صاعين . الاحتراف يكون فى العلن وليس فى السر ( لامؤاخذة ) مثل الحرامية .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة