خالد صلاح

شاهد مقتنيات معرض "كنوز مصرية" للمستنسخات الأثرية فى إيطاليا

الأربعاء، 11 أبريل 2018 03:21 م
شاهد مقتنيات معرض "كنوز مصرية" للمستنسخات الأثرية فى إيطاليا من المعرض
كتب أحمد منصور
إضافة تعليق

ننشر عددًا من الصور لمقتنيات معرض "كنوز مصرية" للمستنسخات الأثرية، الذى تنظمه وزارة الآثار بالتعاون مع المؤسسة الإيطالية للأعمال الخيرية من إنتاج وحدة النماذج الأثرية بالوزارة، فى قصر الباباوات الصقلى بمدينة فيتربو الأيطالية، بداية من يوم ١٥ يونيو وحتى يوم ١٥ أكتوبر 2018.

Abu Serga
Abu Serga

 

وأوضح الدكتور عمرو الطيبى المدير التنفيذى لوحدة النماذج الأثرية بالوزارة، أن المعرض يضم ٢٥٠ تموذجًا أثريًا يعبر عن عظمة ورقى الحضارة المصرية القديمة عبر العصور المختلفة، حيث يعكف الفنيين حاليًا بوحدة إنتاج النماذج الأثرية على وضع اللمسات الأخيرة للقطع التى من المقرر المشاركة بها فى المعرض.

بتاح
بتاح

 

و أشار "الطيبى"، إلى أن من أهم القطع المشاركة بالمعرض مستنسخ لتمثال للمعبود "بتاح"رمز الحرف والفنون بمصر القديمة، وهو مصنوع من البوليستر المذهب ويبلغ إرتفاعه ٤ متر، وقد استغرق العمل به قرابة ٣ شهور، لافتًا إلى أن هذه المرة الأولى التى يتم بها إنتاج نموذج بمثل هذا الحجم للتمثال داخل الوحدة مما يدل على إتقان وحرفية الفنيين بها.

حاملة القرابين
حاملة القرابين

 

كما يضم المعرض أيضا مستنسخ للقناع الذهبى للملك توت عنخ آمون، ومستنسخات لتمثال للملك إخناتون، ورأس الملكة نفرتيتى، وسوف يشهد المعرض تخصيص قاعة عرض كاملة خاصة لمجموعة مستنسخات لإيقونات القبطية النادرة والتى تصور رحلة العائلة المقدسة إلى مصر.

 

و قال "الطيبى"، أنه من المتوقع أن يشهد المعرض إقبالاً كبيرًا نظرًا لأنها المرة الأولى التى يتم فيها تنظيم معرضًا للمستنسخات والنماذج الأثرية المصرية فى مدينة فيتربو الإيطالية، كما أن قصر الباباوات الصقلى يتمتع بأهمية كبيرة كونه أحد الأماكن المقدسة فى إيطاليا. كما سيتم تنظيم سلسلة من أربعة حفلات موسيقية فلكلورية مصرية خلال فترة المعرض.

رأس الملك إخناتون
رأس الملك إخناتون

 

وأكد "الطيبى"، أنه من المقرر عرض جميع القطع والنماذج الأثرية المشاركة فى المعرض للبيع فى نهاية المعرض لصالح وزارة الآثار، إلى جانب بيع بعض الهدايا التذكارية والتى تتراوح بين أثنين وثلاثة آلاف نسخة مماثلة من التماثيل والقطع صغيرة الحجم والتى تحاكى روائع الفن المصرى القديم.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة