خالد صلاح

اسباب سرطان الرئة ابرزها التدخين والتلوث

الأربعاء، 11 أبريل 2018 04:00 ص
اسباب سرطان الرئة ابرزها التدخين والتلوث سرطان الرئة


كتبت أميرة شحاتة
إضافة تعليق

سرطان الرئة من السرطانات الخطيرة التى تودى بحياة الكثيرين، لذلك معرفة أسباب سرطان الرئة أمر ضرورى من أجل تجنبها والوقاية من الإصابة قدر الإمكان، وتشمل اسباب سرطان الرئة على أي شيء يزيد من خطر الإصابة بالمرض، ولعل أبرزها التدخين وضعف المناعة وغيرها من اسباب سرطان الرئة التى نقدمها وفقا لما ذكره موقع " cancerresearchuk" البريطانى.
 
التدخين 1
التدخين 
 

التدخين اهم اسباب سرطان الرئة

 
تدخين التبغ هو واحد من أكبر الأسباب لسرطان الرئة، فأكثر من 8 من كل 10 مصابين بسرطان الرئة (80 ٪) من المدخنين، وهذا يشمل تنفس دخان السجائر الخاص بشخص آخر وهو ما يسمى بالتدخين السلبي، كما أن التدخين الخفيف أيضا يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة، لكن خطره يزيد أكثر كلما دخنت أكثر.
 

ضعف المناعة

 
فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" يقلل من المناعة وكذلك الأدوية التي يأخذها الناس بعد زرع الأعضاء، ويعاني الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز من خطر الإصابة بسرطان الرئة، والأشخاص الذين يتناولون الأدوية لقمع مناعتهم بعد عملية زرع الأعضاء يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الرئة، وهناك أيضا خطر زيادة صغيرة إذا كان لديك حالة مناعة ذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة الحمامية الجهازية (SLE).
 
سرطان الرئة
 

التاريخ الأسرى مع سرطان الرئة

 
خطر الإصابة بسرطان الرئة أعلى إذا كان لديك قريب مثل أحد الوالدين أو الأخ أو الأخت أصيب بسرطان الرئة، ويبحث الباحثون في كيفية تأثير جيناتنا على خطر الإصابة بسرطان الرئة.
 
 

تلوث الهواء

 
نحن نعلم أن تلوث الهواء يمكن أن يسبب سرطان الرئة، ويعتمد الخطر على مستويات تلوث الهواء الذي تتعرض له بانتظام، وبعض المواد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة، وتشمل هذه الاسبستوس والسيليكا وعوادم الديزل.
 
تم استخدام الأسبستوس في بناء السفن وصناعة البناء في ستينيات القرن العشرين، وعلى الرغم من حظر استخدام الأسبستوس في المملكة المتحدة في عام 1999 ، إلا أن بعض عمال البناء في المباني القديمة قد يتعرضون له، والسيليكا هي مادة تستخدم في صنع الزجاج والبناء.
 
كما يزيد التعرض لدخان عادم محرك الديزل من خطر الإصابة بسرطان الرئة، لذا ، فإن الأشخاص الذين يتعرضون بانتظام لأبخرة العادم من خلال وظائفهم يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة، وهذا يشمل السائقين والميكانيكيين.

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة