عثمان الخشت: 3 ملايين جنيه تكلفة تطوير وحدة أمراض الكبد بـ"أبو الريش المنيرة"

الثلاثاء، 10 أبريل 2018 12:40 م
عثمان الخشت: 3 ملايين جنيه تكلفة تطوير وحدة أمراض الكبد بـ"أبو الريش المنيرة" الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن تكلفة افتتاح مشروع تطوير وحدة أمراض الكبد لأمراض الكبد للأطفال بمستشفى الأطفال الجامعى "أبو الريش بالمنيرة"، يبلغ نحو 3 ملايين جنيه من التبرعات من المجتمع المدنى من خلال مؤسسة برايتر فيجن عن طريق جمعية أصدقاء مستشفيات أبو الريش للأطفال.

وأوضح الخشت، بكلمته خلال المؤتمر الصحفى المنعقد لافتتاح مشروع تطوير وحدة أمراض الكبد للأطفال بمستشفى الأطفال الجامعى "أبو الريش بالمنيرة" التابع لجامعة القاهرة، اليوم الثلاثاء، أنه منذ توليه رئاسة الجامعة اتبع سياسة للعمل هى أن "اللغة الوحيدة التى نتحدث فيها مع البشر لغة الأفعال"، موضحا "لدينا القطاع الطبى الذى يعد أكثر القطاعات التابعة لجامعة القاهرة، وأبرزها مستشفيات أبو الريش، تعد بدورها إحدى ألوان التعاون مع الدولة والمجتمع المدنى".

وتابع أن الدولة وحدها لن تستطيع أن تتعامل وتوفر جميع الخدمات للمجتمع، لذا على المجتمع المدنى التعاون معنا من أجل تطوير وتقديم الخدمات، موضحا أن جامعة القاهرة لديها امتياز كبير بوجود مستشفيات قصر العينى التى تخدم المجتمع المدنى دون تمييز، وهذا يعطى للجامعات العديد من الواجبات نحو المجتمع أيضا.

وأشار إلى أن التعامل فى مستشفيات الجامعة مع الجسد الإنسانى يأتى على أساس أنه وديعة من الله، ولا يختلف التعامل مع الجسد الإنسانى سواء جسد غفير أو وزير، فالجميع سواسية هنا، ولا نتعامل مع الجسد على أساس أنه جثة المريض.

وأكد أن هناك العديد من المشروعات الحالية تعمل عليها الجامعة الخاصة بمستشفياتها، حيث هناك 15 مليون جنيه ونصف تكلفة تطوير وحدة الغدد الصماء والسكر بمستشفيات الأطفال التابعة للجامعة، وكذلك مشروع تطوير وحدات الجراحات العامة والمتخصصة فى أبو الريش اليابانى بمبلغ يأتى نحو 55 مليون جنيه، وكذلك 14 مليون دولار تكلفة مشروع الجايكا؛ التى يتم التعامل معه بشكل هندسى علمى، حيث تم حقن جميع الترب للمبانى المجاورة لمشروع الجايكا من أجل تهيئة المبانى الجديدة لهذا المشروع.

وأردف رئيس الجامعة أن هناك خطة خاصة تسمى "مشروع تطوير مستشفيات قصر العينى الأكبر"، حيث يتم المنافسة من خلال المكاتب الاستشارية العالمية لإسناد هذا المشروع إليها، مشيرا إلى المبنى الجنوبى "الأورام"، نعمل عليه منذ أشهر عديدة، وسيتم إسناده لإحدى الجهات السيادية لتنفيذ مشروع التطوير، وذلك لعمل قدرة استيعابية  قدرها30% زيادة للعمل بالمبنى الجنوبى "للأورام".

كما أعلن أن الخطة الزمنية لتطوير مستشفيات الجامعة، بحد أدنى 7 أشهر وحد أقصى عامين، حيث من المقرر انتهاء كل أعمال تطويرات مشروع قصر العينى الأكبر عام 2020.

وأشار إلى أنه من المقرر أن يتم الانتهاء من الجامعة الدولية خلال عاميين، ومن المقرر وضع حجر الأساس خلال نهاية الشهر الحالى، قائلا: "أطلق نداء مستشفيات أبو الريش لأن عليها إقبال شديد من كل المحافظات، وهذا ما نرغب فى حدوثه فى مستشفيات أبو الريش لإقامة مستشفيات جديدة لأبو الريش فى أرض الجامعة فى أكتوبر، لذا أنادى بمساهمة المجتمع مدنى ورجال الأعمال فى هذا المشروع".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة