خلى بالك .. هز الطفل.. عادة قد تودى بحياته أو تصيبه بتمزق فى عظامه

الثلاثاء، 10 أبريل 2018 06:00 ص
خلى بالك .. هز الطفل.. عادة قد تودى بحياته أو تصيبه بتمزق فى عظامه هز الطفل
هبة الله حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقوم بعض الأمهات ببعض السلوك المتوارث من الأهل، باتباع سلوك هز الطفل لتهدئته في حالة البكاء والصراخ الشديد، أو بعد الانتهاء من الرضاعة مباشرًة، دون أن تدرك الأم أن تلك التصرفات قد تؤذي صحة طفلها، وتعرضه للعديد من المشكلات الصحية التي تكون في غنى عنها.

 دكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، قال إنه يجب على الأمهات الحرص وإدراك أن هز الطفل يُعد خطورة كُبرى على صحته الجسمانية، وأن كثيرا من الأمهات الصغيرات في العمر ذوات الخبرة البسيطة في التعامل مع طفلها بطريقة غير صحيحة، خصوصًا في مرحلته الأولى بعد الولادة، فتلجأ لهز الطفل لتهدئته دون أن تعلم الأخطار الجسيمة التي تنجم عنها.

ccccccccc1
هز الطفل
 
وأضاف شبيب، خلال تصريحاته لـ"اليوم السابع"، أنه لابد من التفرق من بين نوعين من الهز وهي التي تعتمد على تهدئة الطفل باللين دون القيام بدفعه بشدة، وهذا النوع لا يقع عليه الخطورة على صحة الطفل، حيث يمر بسلام منها دون أن يحدث أي خطر.
760209
هز الطفل

وتابع استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن هناك نوعا آخر وهو الذي ينجم عنه الخطورة ، حيث تقوم بعض الأمهات والأهالي بدفع الطفل وهزه بشدة، بالإضافة إلى إلقاء الطفل من شخص لآخر دون وعي ظنًا منهم أن تلك التصرفات تفرحه، ولكن قد ينتج عن تلك الحركات نزيف في المخ والذي قد يودي بحياته، أو تمزق في العظام نظرًا لأنها لينة وسهلة الإلتواء أو الكسر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة