تجدد فتنة مكان قبر السيدة زينب بين السلفيين والصوفية.. داعية سلفى: لم تدفن بالقاهرة والموالد خرافات.. قيادى صوفى: لا خلاف على وجود الجسد الشريف بمصر..والطاهر الهاشمى: من يحرمون الاحتفال بها يحللون عيد الحب

الثلاثاء، 10 أبريل 2018 09:00 ص
تجدد فتنة مكان قبر السيدة زينب بين السلفيين والصوفية.. داعية سلفى: لم تدفن بالقاهرة والموالد خرافات.. قيادى صوفى: لا خلاف على وجود الجسد الشريف بمصر..والطاهر الهاشمى: من يحرمون الاحتفال بها يحللون عيد الحب الاحتفال بمولد السيدة زينب رضى الله عنها
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تجدد الخلاف بين السلفيين والصوفية والشيعة حول وجود جسد السيدة زينب بنت الإمام على رضى الله عنهما، بالإضافة إلى ما بين تحريم وإباحة للاحتفال بمولدها وموالد آل البيت، حيث حسمت دار الإفتاء المصرية هذا الجدل حول حكم الاحتفالات بأنها مشروعة ومستحبة بشرط خلوها من "البدع".

 

داعية سلفى: السيدة زينب رضى الله لم تُدفن فى القاهرة

فى البداية، يقول الداعية السلفى سامح عبد الحميد، أن السيدة زينب رضى الله عنها بنت على بن أبى طالب رضى الله عنه لم تُدفن فى القاهرة أبدًا، وفى أواخر عصر دولة المماليك الشراكسة أشاع بعض المدَّاحين الذين يجوبون الموالد أن السيدة زينب مدفونة بالقاهرة.

 

وأضاف أن على باشا مبارك، قال فى كتابه الخطط التوفيقية أنه لم ير فى كتب التاريخ أن السيدة زينب بنت على ـ رضى الله عنهما ـ جاءت إلى مصر فى الحياة أو بعد الممات، وعليه فالمقام المزعوم فى حى السيدة زينب بالقاهرة ليس فيه السيدة زينب – على حد قوله، متابعًا بأنه مقام حديث النشأة، وليس هناك أى دليل تاريخى يُثبت أن السيدة زينب ماتت فى مصر أو دُفنت فيها.

 

سامح عبد الحميد: الموالد خرافات لابد من منعها

وتابع: "ما تفعله الصوفية فى الموالد من خرافات لا بد من منعها ومنع فعالياتهم المخالفة للشرع، وعدم السماح لهم بإقامة هذه الاحتفالات، لأن السماح بإقامة الموالد هو سماح لبوابة التشيع فى مصر، كما أطالب الدولة بإلغاء الطرق الصوفية ومنع أى نشاط لها، لأن منهجها يُخالف الكتاب والسنة".

 

من جانبه، قال عبد الحليم العزمى، الأمين العام للاتحاد العالمى للصوفية، أن السلفيين ليس من حقهم التحدث باسم الدين، فهؤلاء مرتزقة لنشر فكر بعينه – على حد تعبيره.

 

الاتحاد العالمى للصوفية: لا خلاف على دفن السيدة زينب رضى الله عنها بالقاهرة

وأضاف أن السيدة زينب الكبرى مدفونة فى مصر، وأن آل البيت كانوا يكررون الأسماء فهناك زينب الوسطى وزينب الصغرى وهؤلاء مختلف فى مكان دفنهن ما بين البقيع ودمشق، أما الذى لا خلاف فيه أن مصر بها السيدة زينب الكبرى واستقبلها حاكم مصر وعاشت بها، بعد ما تم نفيها من المدينة المنورة وهو أول نفى سياسى فى التاريخ الإسلامى لسيدة، وذلك بعد حادثة كربلاء.

 

وتابع حديثه قائلاً إن الدولة الأموية رأت أنها تمثل خطرًا عليهم فاختارت مصر لتخرج إليها بعد أن رفضت الخروج للعراق بعد مقتل أخيها وأبنائه وأبنائها، كما رفضت الخروج تجاه الشام حيث يزيد من معاوية، ففضلت الخروج لمصر واستقبلها أهلها، وهو ما ثابت فى التاريخ وأعطى لها قصر الأمير الذى هو مسجدها ومدفنها الآن.

 

قيادى صوفى: الاحتفال بمولد السيدة زينب أمر مشروع

وعن حرمة الاحتفال بموالد آل البيت، أوضح الأمين العام للاتحاد العالمى للصوفية، أنه ليست عبادة للمحتفل به بل هى تذكير للناس بسيرة هؤلاء القدوة حتى يقتدوا بهم وهو أمر مشروع.

 

من جانبه، قال الطاهر الهاشمى، القيادى الشيعى، أن السيدة زينب بنت الإمام على عليهما السلام هى عقيلة الطالبيين وهى ابنة الزهراء بنت الرسول الأكرم صلوات الله عليه وآله، وهى سيدة ذات مقام رفيع فى بيت الرسالة.

 

الطاهر الهاشمى يرد على دعوات السلفيين لعدم الاحتفال بمولد السيدة زينب

وتابع قائلاً: "نحن نجلها ونقدرها، ولا نبلغ مقامها الرفيع، ولا نقدم تقديرًا يليق بذاتها، وما قدمته خدمة للرسالة المحمدية فقد تحملت الأذى والمصائب، وقادت موقف الرسالة المحمدية من ظلم بنى أمية بعد شهادة الإمام الحسين عليه السلام، ووقوفها ضد الطغاة وكشفت للعالم وللتاريخ زيف وظلم حكم بنى أمية".

 

وأوضح "الهاشمى" أنهم لهذه الأسباب يحتفلون بالسيدة العظيمة، مضيفًا: "هذا الاحتفال الذى يسمى بمولد هو فى الحقيقة تاريخ وفاتها عليها السلام، وقد اختلف المؤرخون فى مكان وجود الجسمان الطاهر فمنهم من يثبت أنه فى مصر ومنهم من يقول بالشام أو المدينة".

 

فتوى دار الإفتاء حول الاحتفال بموالد آل البيت

وعن الذين يرفضون مظاهر الاحتفال أو يحرمونها، طالبهم الهاشمى بالرجوع إلى الفتوى الصادرة عن دار الإفتاء المصرية بتاريخ 30/7/2007 م، حيث أفتت بمشروعية الاحتفال بموالد آل البيت، بل أنها قالت إن هذا العمل "من أفضل الأعمال وأعظم القربات".

 

واختتم "الهاشمى" تصريحاته قائلاً: "الذين يحرمون هذه المظاهر من القربى فهم الآن يوزعون الزهور فى عيد الحب".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

حفاة الوطن

كلهم سواء مدعى السلفية او الشيعة او اهل البدع من الصوفية وعليهم ان يعودوا الى صحيح الاسلام

هل رايتم اى احتفالات في ذكرى مولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حول المسجد النبوى بالطبع لا اذا لا مجال لهذه الاحتفالات الت تشهد العديد من البدع وكذلك نرى بدع الشيعة من استخدام الجنازير والسكاكين وسيل دماء في ذكرى استشهاد الحسين فهل يعترضون على قضاء الله وقدره حيث شاء ذلك ولا راد لقضائه اما مدعى السلفيه فهم يفكرون بسطحية ويحرمون الكثير مما احله الله عز وجل وينسشيوا افعالهم للسلف الصالح مع ان السلف الصالح لم يفعل ذلك فلم نرى عمرو بن العاص يحرم شم النسيم ولا يطالب بهدم الاثار ولكن كل هؤلاء يعملون بمبدأ خالف تعرف ربنا لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

عدد الردود 0

بواسطة:

Usama

شرف رؤية السيدة زينب بالمنام

كنت معتادا على مذاكرة دروسى والصلاة بمسجد السيدة زينب ايام الدراسة بالمرحلة الاعدادية بحكم سكنى بالحى وقد اعتدت على قراءة الفاتحة من شباك داخل المسجد يطل على المقام . وقد كان حلما جميلا بأننى اثناء قراءتى للفاتحة اذ بثلاث توابيت يتوسطها تابوت السيدة زينب ويفتح رجل لى التابوت الذى بالمنتصف لكى ارى كتلة من النور على شكل امرأة هى السيدة زينب وقد اكد لى جدى رحمة اللة وكان من محبى ومن رواد مسجد السيدة زينب معلومة بأن هناك شخصان سماهما لى جدى يرقدان على جانبى مرقد السيدة زينب. يالها من رؤية لن انساها فى حياتى.

عدد الردود 0

بواسطة:

فاضل هلول

النحل والاسلام

بسم الله الرحمن الرحيم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً لست منهم فى شىء ....إنما أمرهم الى الله.........)هذه النحل اخوان ........ سلفيون.......صوفيون ....جماعة اسلامية ......سبب كوارث الاسلام ...وتشرزم الأمة الاسلامية......

عدد الردود 0

بواسطة:

زهرة

شيع وفرق

على أى شىء تختلفون ؟؟؟!!! هل علمتم الآن لماذا قال الرسول ( توشك الأمم أن تتداعى عليكم )

عدد الردود 0

بواسطة:

سلفي بن شيعي

ويمنعوها ليه؟

ما تمتنع انت عن زيارتها وتقعد ساكت

عدد الردود 0

بواسطة:

Zaka

كلمة حق

نطالب الاوقاف كلمة حق..كم إيراد صندوق النزور بمسجدالسيدة زينب.....الشهرى او السنوى..واين تذهب هذه الأموال....عرفتم معنى المولد؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة