اليوم.. بدء إجراءات فتح باب الترشيح لعضوية مجلس إدارة مصر للمقاصة

الثلاثاء، 10 أبريل 2018 06:00 ص
اليوم.. بدء إجراءات فتح باب الترشيح لعضوية مجلس إدارة مصر للمقاصة محمد عبد السلام رئيس مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبدأ اليوم الثلاثاء، إجراءات فتح باب الترشيح لعضوية مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزى لدورة جديدة لمدة 3 سنوات (2018-2020)، بتلقى طلبات الترشيح حتى نهاية عمل يوم الخميس الموافق 26 إبريل الجارى، وتقدم طلبات الترشيح إلى اللجنة المشكلة لهذا الغرض بالمركز الرئيسى للشركة بشارع الجمهورية.
 
وكشف مصدر، لـ"اليوم السابع"، أن انتخابات شركة مصر للمقاصة ستجرى لاختيار 3 أعضاء من ممثلى شركات الوساطة المالية إضافة إلى 3 أعضاء من ممثلى بنوك وأمناء الحفظ بخلاف ممثل البورصة المصرية والأعضاء من ذوى الخبرة والذى يتم من بينهم اختيار رئيس الشركة والعضو المنتدب.
 
وأضاف المصدر، أن التقديرات تشير إلى أن الانتخابات المقبلة ستحظى بمنافسة شرسة خاصة فى ظل رغبة الأعضاء القدامى فى الاستمرار بعضوية المجلس فى حين يسعى ممثلى الشباب بسوق المال إلى المنافسة بقوة على تلك المقاعد وهو ما ينذر بانتخابات ساخنة، خاصة فى ظل ارتفاع نصيب أعضاء مجلس الإدارة فى الأرباح السنوية لما يقارب مليون جنيه وهو ما يجعلها أعلى مؤسسات سوق المال المصرى فى نصيب أعضاء مجلس إدارتها فى الأرباح، حيث لا تتجاوز مكافأة أعضاء مجلس إدارة البورصة أو صندوق حماية المستثمر 100 ألف جنيه سنوياً.
 
وأشار المصدر، إلى أن سوق المال يترقب صدور قرار مجلس إدارة الرقابة المالية حول ضوابط انتخابات مجلس إدارة مصر للمقاصة، وضوابط اختيار أعضاء مجلس إدارتها.
 
اعتمدت الجمعية العامة غير العادية لشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزى، يوم 25 مارس الماضى، تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة خلال عام 2017، كما وافقت على مذكرة المجلس بتعديل المادة 5 الخاصة بإطالة مدة الشركة  50 عاما، وتعديل المادة 6 ،7 بتوزيع نصف سهم مجانى.
 
واعتمدت الجمعية العامة غير العادية لشركة مصر المقاصة للإيداع والقيد المركزى زيادة رأسمال من 184.8 مليون جنيه إلى 277.2 مليون جنيه بزيادة 92.4 مليون جنيه بواقع 0.5 سهم مجانى لكل سهم أصلى.
 
كما قررت الجمعية، توزيع 67 جنيهاً توزيعاً نقدياً لكل سهم، بإجمالى 123 مليون جنيه، لتصل إجمال التوزيعات المقرر 319 مليون جنيه، وشكلت إيرادات الاستثمارات نحو 67 % من إيرادات الشركة خلال العام الماضى مقابل 33% من إيرادات التشغيل، لتسجل إجمالى الإيرادات 565 مليون جنيه مقابل 407 ملايين جنيه بنمو 39%.
 
وأظهرت نتائج أعمال الشركة عن العام الماضى نمو صافى الأرباح من 130 مليون جنيه فى 2016 إلى 240 مليون جنيه بنهاية 2017 بزيادة 84.6%.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة