أكرم القصاص - علا الشافعي

أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الثلاثاء 11 - 4 - 2018

الثلاثاء، 10 أبريل 2018 09:15 م
أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الثلاثاء 11 - 4 - 2018 طارق عامر
كتب : حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد اليوم الثلاثاء 11-4-2018 العديد من الأخبار والأحداث الاقتصادية المهمة، من بينها "مباشر" تتوقع احتفاظ معدل التضخم بمستوياته الحالية خلال شهر إبريل وطرح أسهم أرامكو فى البورصة 2019 حال تعذر ذلك العام الجارى.

 

مباشر تتوقع احتفاظ معدل التضخم بمستوياته الحالية خلال شهر إبريل

توقعت شركة مباشر، أن يحتفظ التضخم السنوى لشهر إبريل بنفس الحدود الشهر الحالى تقريباً، متراوحاً بين 12.5% و12.8%، وربما يسجل ارتفاعاً طفيفاً خلال مايو.

واستعرضت مباشر، فى تقرير بحثى أعدته إسراء أحمد محلل اقتصادى أهم الملاحظات عن أداء التضخم خلال شهر مارس، مشيرة إلى أنه  كالعادة، يتصدر بند الأغذية والمشروبات الصورة، حيث يساهم بحوالي 6.49% من 13.10% إجمالي معدل التضخم، بلغ التضخم السنوي لبند الأغذية والمشروبات 12.3%، مرتفعاً ارتفاعاً طفيفاً من 12.1% في فبراير. ويرجع ذلك إلى وجود ضغوط على أسعار الغذاء العالمية، وتحديداً الألبان والحبوب، بينما شكل ارتفاع أسعار الأسمدة في أكتوبر 2017 ضغطاً بدوره على أسعار الخضروات والفاكهة.

يواصل التضخم الشهرى ارتفاعه للشهر الثاني على التوالي، من 0.3% في فبراير إلى 1.0% في مارس، وأرجعت مباشر، سبب ذلك عود هذه بشكل رئيسي لنمط الزيادة في أسعار بند الأغذية والمشروبات.

 

وزير المالية السعودى: طرح أسهم أرامكو فى البورصة 2019 حال تعذر ذلك العام الجارى

أعلن وزير المالية السعودى محمد الجدعان الثلاثاء فى مقابلة مع فرانس برس أن أسهم شركة أرامكو النفطية ستطرح فى البورصة عام 2019 فى حال لم يكن وضع السوق ملائما لطرحها هذا العام.

وقال الوزير على هامش المنتدى السعودى الفرنسى فى باريس "لا نريد دخولا إلى البورصة بأى ثمن"، مضيفا "لن نفعل ذلك الا بعد أن تصبح شروط السوق جيدة. اذا كانت السوق جاهزة عام 2018 سنقوم بذلك هذا العام، والا فسننتظر حتى العام 2019".

 

مصدر بالتخطيط يكشف تفاصيل طرح وظائف جديدة بالقطاع الإدارى

 

كشف مصدر بوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، أن طرح الوظائف الحكومية، لن يكون إلا بحسب الحاجة الفعلية لتعيينات جديدة، وفقا لدراسة تجرى حاليا فى الجهاز الإدارى حول التخصصات المتوفرة وأماكن توزيعها، لحث النقصان والزيادة فى الجهاز الإدارى ومدى إمكانية شغل الوظائف الشاغرة من خلال العاملين المتواجدين فعليا بالجهاز الإدارى، وبحث إمكانية نقلهم لاماكن العجز، أو طرح تعيينات جديدة.

وأضاف المصدر، أن الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة يجرى هذه الدراسة، وفور الانتهاء منها سوف يتم الغعلان عن وظائف جديدة إذا ما تطلبت الحاجة، مشدداً على موعد طرح الوظائف المنصوص عليه بقانون الخدمة المدنية ليس ملزما نتيجة اشتراط الحاجة الفعلية لهذه الوظائف، مشيراً إلى أن الجهاز الإدارى أصبح مستعداً للآلية الجديدة لطرح الوظائف، والتى تتم من خلال بنك الأسئلة، والمسابقات، لكن الطرح يتوقف على الحاجة.

وتنص المادة 12 من قانون الخدمة المدنية، على أن يكون التعيين بموجب قرار يصدر من رئيس الجمهورية، أو من يفوضه، على أساس الكفاءة والجدارة دون محاباة، أو وساطة، من خلال إعلان مركزى على موقع بوابة الحكومة المصرية، متضمناً البيانات المتعلقة بالوظيفة وشروط شغلها، على نحو يكفل تكافؤ الفرص والمساواة بين المواطنين، على أن يكون الإعلان خلال شهرى يناير ويونيو من كل عام ميلادى، عند الحاجة، وألا تقل مدة الإعلان والتقديم عن شهر، وتشكيل لجنة الاختيار وإجراءات انعقاد الامتحان وكيفية وقواعد المفاضلة، على أن تعلن النتيجة على الموقع الإلكترونى.

و بحسب المستشار محمد جميل رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، يبلغ عدد العاملين فى الجهاز الإدارى، وفقا لاخر حصر لهم 5.7 مليون موظف، يمثل 38% من بينهم فى الفئة العمرية من 50 إلى 60 عاما، الا أن جميل شدد على ضرورة الحاجة الفعلية لطرح الوظائف قبل طرحها، وتستهدف الحكومة تعديل معدل الموظفين، من موظف لكل 14 مواطن، -"المعدل الحالى"- إلى موظف لكل 40 مواطن -"المعدل المستهدف".

 

 

تراجع أسعار الذهب عالمياً بعد تهدئة المخاوف من الحرب التجارية

 

بدد الذهب مكاسبه المبكرة ليهبط بعدما تعهد الرئيس الصينى شى جين بينغ اليوم الثلاثاء بخفض الرسوم الجمركية على واردات سلع معينة مما ساهم فى تهدئة المخاوف بشأن الخلاف التجارى المتصاعد مع الولايات المتحدة.

 

وتعهد شى بانفتاح أكبر لاقتصاد الصين وخفض الرسوم الجمركية على واردات من بينها السيارات. ودفعت تصريحاته لمكاسب للأسهم الأمريكية فى التعاملات الآجلة والدولار والأسهم الأسيوية.

 

وأضعف ذلك الإقبال على الذهب المقوم بالدولار وتنامى الإقبال على المخاطرة.

 

وهبط الذهب فى التعاملات الفورية 0.1 % إلى 1334.70 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0727 بتوقيت جرينتش بعد أن ارتفع لأعلى مستوى فى نحو أسبوع عند 1338.12 دولار فى وقت سابق فى الجلسة.

 

ونزل الذهب فى التعاملات الآجلة فى الولايات المتحدة 0.2 % إلى 1337.80 دولار للأوقية.

 

وارتفعت الفضة 0.2 % إلى 16.48 دولار للأوقية.

 

وصعد البلاتين 0.2 % إلى 933.5 دولار للأوقية بعد أن كسب 2% فى الجلسة السابقة، وهى أكبر زيادة فى نحو شهرين.

 

وزاد البلاديوم 0.4 % إلى 933 دولارا للأوقية وكان قد صعد 3% أمس الاثنين، وهى أعلى زيادة يومية بالنسبة المئوية منذ 12 يناير.

 

وزارة الزراعة الأمريكية: مصر تنتج 19 ألف طن من عباد الشمس سنويا

 

ذكرت أسواق فاينانشيال المتخصصة فى معلومات السلع، أن مكتب وزارة الزراعة الأمريكة بالقاهرة لم يتوقع أى تغير فى مساحة زراعة عباد الشمس وبالتالى الإنتاج سيكون كما كان فى الموسم الماضى، وقال التقرير إن مساحة زراعة عباد الشمس فى مصر 8 آلاف هكتار وتصل الإنتاجية الإجمالية لهذه المساحة 19 ألف طن وبالفعل بدأت زراعة عباد الشمس من مارس الماضى بمنطقة الدلتا.

 

وتوقعت وزارة الزراعة الأمريكية أن استهلاك بذور عباد الشمس فى مصر بغرض العصر خلال موسم 2018/2019 "75 ألف طن"، مؤكدة أن هذا الرقم لم يتغير عن الموسم الماضى ويتم معالجة بذور عباد الشمس المستوردة من قبل القطاع الخاص لاستخراج زيت عباد الشمس، وفى المقابل يتم عصر بذور عباد الشمس المحلية بواسطة العصارات المحلية الصغيرة "باستخدام طرق أكثر بدائية" بالقرب من مناطق الإنتاج فى مصر الوسطى والعليا.

 

كما يتوقع مكتب وزارة الزراعة الأمريكية بالقاهرة، أن يبلغ استهلاك مصر من بذور عباد الشمس فى الاستخدام الغذائى فى موسم 2018/2019 إلى 15 ألف طن بزيادة قدرها 3 آلاف طن مقارنة بتقديرات الموسم الماضى والتى كانت حوالى 12 ألف طن وترجع الزيادة إلى حد كبير إلى النمو السكانى الطبيعى.

 

وتبلغ واردات بذور عباد الشمس فى مصر بغرض العصر فى عام 2018/2019 حوالى 75 ألف طن وقد تم تعديل هذا التقدير صعودا من التقدير الرسمى لوزارة الزراعة الأمريكية والذى كان يبلغ 65 ألف طن ويرجع سبب التعديل إلى ارتفاع الطلب وتعد الصين المورد الرئيسى لبذورعباد الشمس لمصر، حيث تم شحن 75 ألف طن فى العام الماضى.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة