نسى تواريخ أفلامه.. كيف أثر الزهايمر على عمر الشريف فى آخر أيام حياته

الثلاثاء، 10 أبريل 2018 05:00 م
نسى تواريخ أفلامه.. كيف أثر الزهايمر على عمر الشريف فى آخر أيام حياته عمر الشريف
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم الذكرى الـ86 لميلاد الفنان العالمى عمر الشريف، والذى ولد فى 10 إبريل 1933 وتوفى عام 2015، بعد إصابته بنوبة قلبية حادة أدت لموته، إلا أن السنوات الأخيرة من حياة عمر الشريف شهدت إصابته بمرض الزهايمر، مع تقدمه فى العمر وأصبح ينسى أفلامه وتاريخها ومكان تصويرها.

عمر الشريف 1

" أبى أصبح ينسى تواريخ الأفلام ومكان تصويرها أو الأبطال الذين شاركوه أو الأماكن التي زارها، كما يسأل عن أحوال والدتي الفنانة فاتن حمامة، التي وافتها المنية في يناير الماضي".. هذا ما قاله "طارق" ابن عمر الشريف فى تصريحات صحفية قبيل وفاة والده، وفى السطور التالية نتعرف على مرض الزهايمر.

قالت الدكتورة سامية أحمد عبد الرحمن، أستاذ مساعد طب وصحة المسنين وعلوم الإعمار بكلية الطب بجامعة عين شمس، لـ"اليوم السابع"، إن مرض الزهايمر من الأمراض الخطيرة التى تصيب الإنسان مع تقدم العمر وهو مرض ينتج عن ضمور تدريجى فى خلايا المخ ويصيب عادة الناس فوق سن 65 سنة ويؤدى لتدهور تدريجى فى الذاكرة أولا ثم وظائف أخرى مثل التركيز واللغة والقدرة على الحكم على الأمور والتخطيط والقدرة على التعرف على المكان والزمان والأشخاص، ولو وصل للمراحل الأخيرة والشديدة يؤثر تقريبا على كل وظائف المخ ويدمرها.

عمر الشريف

وأوضحت أن الزهايمر فى مراحله المبكرة يعتمد على تذكر الأحداث البعيدة ونسيان الحديث، مضيفة أنه إذا اشتكى أى شخص من كبار السن  من الزهايمر أو النسيان يجب أن يذهب فوراً لطبيب المسنين لعمل اختبار الذاكرة والفحوصات الطبية للتفرقة بين النسيان العادى والزهايمر.

عمر الشريف 3









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة