خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

بشرة خير.. تحالف استثمارات دولى بمشروع الطاقة الشمسية جنوب مصر.. اتفاق لإنشاء 3 محطات جديدة بتكلفة 180 مليون دولار.. شركات إسبانية وصينية وسعودية تتعهد بإنجازه فى عام.. ومحافظ أسوان وقنصل الصين يضعان حجر الأساس

الثلاثاء، 10 أبريل 2018 02:38 م
بشرة خير.. تحالف استثمارات دولى بمشروع الطاقة الشمسية جنوب مصر.. اتفاق لإنشاء 3 محطات جديدة بتكلفة 180 مليون دولار.. شركات إسبانية وصينية وسعودية تتعهد بإنجازه فى عام.. ومحافظ أسوان وقنصل الصين يضعان حجر الأساس جانب من الفعالية
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى واحدة من الاستثمارات الجديدة بمجال الطاقة المتجددة، واستكمالًا لمشروع الطاقة الشمسية العملاق بمحافظة أسوان، أبرمت وزارة الكهرباء متمثلة فى هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة اتفاقًا مع تحالف شركات دولية من الصين وإسبانيا والسعودية بالإضافة إلى مصر، لإنشاء 3 محطــات شمسية جديدة وذلك ضمن المشروع القومى لإنتاج الكهرباء بالمدينة الشمسية بقرية بنبان بمحافظة أسوان، باستثمارات تصل لنحو 180 مليون دولار.

  تحالف الشركات الدولية خلال زيارة المشروع
تحالف الشركات الدولية خلال زيارة المشروع

وصل تحالف الشركات الدولية يرأسهم قنصل الصين بالقاهرة، وهم شركات "أكسيونا الإسبانية وسوى كوب السعودية وتيبيا صن أوسيز الصينية وإنارة المصرية"، إلى محافظة أسوان واتجهوا برفقة اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان، بالإضافة إلى القيادات البرلمانية والشعبية والتنفيذية بمركز ومدينة دراو، إلى المدينة الشمسية بقرية بنبان بمحافظة أسوان، لوضع حجر الأساس للمشروع الجديد الذى انطلق فعليًا منذ شهر مارس الماضى، ومقرر الانتهاء منه وافتتاحه فى مارس من عام 2019.

 

المهندس شريف الجبلى رئيس شركة إنارة المصرية، والمقاول العام للمشروع، أكد على أن المشروع يستهدف إنتاج الكهرباء بقدرة 186 ميجاوات وبتكلفة استثمارية تصل لأكثر من 180 مليون دولار من بين 40 محطة شمسية، ومقرر أن تنتهى الإنشاءات فيه خلال عام واحد بدءًا من مارس 2018 وحتى مارس 2019.

 

قال اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان، إن وجود تحالف دولى يجمع الشركات والبنوك الإسبانية والصينية والسعودية والكورية، علاوة على المصرية يعكس مدى تعاون وانفتاح مصر على جميع دول العالم لتنمية الاقتصاد القومى وتوفير فرص عمل للشباب.

 العمل لإنشاء المحطات الجديدة
العمل لإنشاء المحطات الجديدة

وأكد مجدى حجازى، على أن المدينة الشمسية هى بمثابة سد عالى جديد على أرض أسوان يتكون من 44 حلقة تم منها إنهاء 4 محطات لنقل الكهرباء بطاقة 500 ميجا فولت أمبير لكل محطة، بجانب تشغيل المحطة الشمسية إفنيتى بطاقة 50 ميجاوات، مشددًا على ضرورة إعطاء الأولوية فى التشغيل بهذه المشروعات للشباب الأسوانى سواء العمالة المؤقتة خلال فترة الإنشاءات أو العمالة الدائمة بعد التشغيل الفعلى للمحطات، مع تنفيذ قيود واشتراطات العمالة الأجنبية.

 

وأشار محافظ أسوان، إلى أن مديرية القوى العاملة ستقوم بالتفتيش والمتابعة للتأكد من أن معظم العمالة من أبناء أسوان، مؤكدًا على أهمية إعداد تخطيط عمرانى شامل للمنطقة يضم كل ما نحلم به لأكبر مدينة شمسية ببنبان من الحقول ومرافق عامة وخدمات أساسية من مساكن للعاملين ومدرسة ومراكز طبيه وتسويقية، وهو الذى يتطلب اعتماد هذا المخطط العمرانى من جميع الجهات المعنية بالمحافظة.

 

وطالب حجازى، بضرورة إعداد تخطيط عمرانى شامل للمنطقة يضم كل ما نحلم به لأكبر مدينة شمسية ببنبان من الحقول ومرافق عامة وخدمات أساسية من مساكن للعاملين ومدرسة ومراكز طبية وتسويقية، مؤكدًا على أهمية أتفاق واعتماد هذا المخطط العمرانى من الشركات والمجتمع المدنى والمحافظة والوزارات والهيئات الحكومية، مضيفًا أن العمالة المطلوبة لتشغيل المشروع سيكون الأولوية للشباب الأسوانى وخاصة من أبناء قرية بنيان ومركز دراو والمحافظة بشكل عام.

 جانب من وضع حجر الأساس
جانب من وضع حجر الأساس

ومن جانبه، أضاف المهندس إبراهيم زاهر، رئیس مجلس إدارة شركة "أى أن دي" لمحطات الطاقة الشمسیة، وهى الشركة المنفذة لمشروع الطاقة الشمسية بمحافظة أسوان، أن تدشين 3 محطات شمسية إضافية بقدرة 130 میجا وات، عقب فترة وجيزة من تدشين المرحلة الأولى لمشروع الطاقة الشمسية بقرية بنبان والذى حضره وزير الكهرباء، يعد إنجازًا كبيرًا يضاف للمشروع، لأنه تم فى وقت قیاسى وقبل المدة المحددة سابقًا مما أكسب الشركة ثقة البنك الدولى الذى أصبح الممول الرئیسى للمشروعات الجدیدة، والتى بدأ تنفیذ مشروعین منها بالفعل بقدرة 50 میجا وات لكلا منهم.

 

وأشار زاهر، إلى أن مصر ستشهد تطورًا كبیرًا مع تنفیذ هذه المشروعات الخاصة بالطاقة الشمسية، وتتحقق خطة الدولة التى وضعتها هیئة الطاقة المتجددة لإنتاج 20 % من الكهرباء فى مصر من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2020، لافتًا إلى أن مشروع الطاقة الشمسية يشمل إنتاج 2000 میجا وات من الطاقة الشمسیة لتوفیر طاقة كهربائیة متجددة ونظیفة، وهو ما یعادل 90 % من الطاقة المنتجة من السد العالى، وتبلغ التكلفة الكلیة للمشروع 42 ملیار جنیة، على مساحة 37 كیلو متر مربع، ويضم أربع محطات تحویل تربط بینهم 32 محطة لتولید الطاقة الشمسیة، وتم الیوم افتتاح محطة "إنفینیتي" بقدرة 50 میجا وات، وهى أول محطة من الأربع محطات الرئیسیة والمقامة على مساحة 250 فدانا بتكلفة ملیار جنیه.

 

فيما قال المهندس أحمد فتحى، رئيس قطاع المشروعات بمنطقة مصر العليا بالشركة المصرية لنقل الكهرباء، إن الشركة تمكنت من إنشاء 4 محطات تحويل بقرية بنبان بجهد قدرته 220/22 كيلو فولت، وتبلغ سعة كل محطة تحويل من الأربعة محطات نحو 525 ميجا وات، موضحًا أن مهام هذه المحطات تشمل تفريغ القدرات المولدة من محطات الطاقة الـ32 المنفذة داخل المشروع.

  القنصل الصينى بالقاهرة
القنصل الصينى بالقاهرة

وأوضح رئيس قطاع المشروعات بالشركة المصرية لنقل الكهرباء، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن كل محطة من محطات المحولات الأربعة تتصل بـ8 من محطات التوليد عن طريق كابلات جهد متوسط بقوة 22 كيلو فولت، والتى تقوم بتفريغها لربطها بالشبكة الموحدة.

 

وفى سياق متصل، لفت محمد الحسينى، مدير عام الاستثمار بمحافظة أسوان، إلى أن ذلك يتواكب مع قيام المحافظة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بتنفيذ مبادرة رائدة لربط التعليم بسوق العمل خلال العام الدراسى الحالى بافتتاح 6 فصول متخصصة للطاقة الشمسية بمدرسة بنبان الثانوية المشتركة بدراو تضم 180 طالبًا وطالبة، بجانب 5 فصول بمدرسة الرمادى قبلى الثانوية الصناعية بإدفو والتى ضمت 131 طالبًا وطالبة، لافتًا إلى أن ذلك يتوازى مع ضرورة تغير ثقافة وفكر الشباب والأسر الأسوانية بالاتجاه للتعليم الفنى المرتبط بسوق العمل وهو ما نلمسه من إقبال للالتحاق بفصول الطاقة الشمسية والتمريض.

 
  محافظ أسوان فى كلمته
محافظ أسوان فى كلمته

 

   جانب من الحضور
جانب من الحضور

 

 جانب من وضع حجر الأساس
جانب من وضع حجر الأساس

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة