وزير الخارجية الألمانى يعتزم تدعيم الثقة مع روسيا بعد مواجهة بسبب جاسوس

الأحد، 01 أبريل 2018 02:06 م
وزير الخارجية الألمانى يعتزم تدعيم الثقة مع روسيا بعد مواجهة بسبب جاسوس وزير الخارجية الألمانى هايكو ماس
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير الخارجية الألمانى هايكو ماس، اليوم الأحد، إنه يريد استئناف الحوار مع روسيا وتحسين العلاقات تدريجيا بعد طرد دبلوماسيين بسبب هجوم بغاز أعصاب على جاسوس روسى سابق فى انجلترا ألقت بريطانيا اللوم فيه على روسيا.

وانضمت المستشارة الألمانية المحافظة أنجيلا ميركل وماس إلى الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى فى الوقوف فى صف بريطانيا فى مواجهة كبيرة تتعلق بالهجوم على العميل المزدوج السابق سيرجى سكريبال وابنته.

وقال ماس العضو فى الحزب الديمقراطى الاشتراكى، المنقسم بشأن مدى الشدة التى يتعين التعامل بها مع روسيا، لصحيفة فيلت آم زونتاج إن سلوك روسيا أضاع الكثير من الثقة فى السنوات القليلة الماضية.

ونقلت الصحيفة عنه قوله "فى الوقت نفسه نحتاج لروسيا كشريك لتسوية صراعات إقليمية ولنزع السلاح وكركيزة مهمة للتعددية".

وأضاف "لذلك نحن مستعدون للحوار ونحاول إعادة بناء الثقة تدريجيا إذا كانت روسيا مستعدة"، ولكنه دافع كذلك عن قرار طرد الدبلوماسيين قائلا إنه اتخذ "لإظهار التضامن مع بريطانيا وكذلك كإشارة على الوحدة".

وفى الأسبوع الماضى فى إطار الطرد الجماعى للدبلوماسيين من الجانبين طردت ألمانيا أربعة دبلوماسيين روس وردت روسيا بطرد العدد نفسه مما أثار الحديث عن أزمة فى العلاقات بين روسيا والغرب.

وحث بعض أعضاء الحزب الديمقراطى الاشتراكى ‘الائتلاف الكبير‘ الذى يضم الحزب وحزب المحافظين الذى تتزعمه ميركل على ضمان عدم بدء حرب باردة جديدة ويشعر أصحاب الأعمال بالقلق كذلك.

وتعتمد ألمانيا على روسيا فى الحصول على نحو ثلث احتياجاتها من الغاز وقبل العقوبات التى فرضتها الدول الغربية على روسيا بسبب دورها فى الأزمة الأوكرانية كانت ألمانيا، أكبر اقتصاد فى أوروبا، تصدر ما قيمته 38 مليار يورو من السلع لروسيا.

وتتهم لندن موسكو بالمسؤولية عن أول هجوم بغاز أعصاب من النوع المستخدم فى الأغراض العسكرية على أرض أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية ودعت ألمانيا موسكو مرارا للتعاون بدرجة أكبر مع التحقيقات.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة