وزير البيئة: "منظومة المخلفات الجديدة هاتنضف مصر كلها وتقضى على النبش"

الأحد، 01 أبريل 2018 03:50 م
وزير البيئة: "منظومة المخلفات الجديدة هاتنضف مصر كلها وتقضى على النبش" خالد فهمى وزير البيئة
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، إن مجلس الوزراء وافق على منظومة المخلفات الجديدة، منذ شهر، و"اللى هاتنضف مصر كلها"، مشيرا إلى أن المنظومة ستسمح بوجود مشروعات كبيرة وصغيرة ومتوسطة، لبناء منظومة ترتكز على إعادة التدوير.
 
 
وأضاف وزير البيئة، خلال كلمته باجتماعه مع اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ: قديما كنا لا نهتم بوجود أماكن لجمع القمامة، حتى أصبح يتم ذلك حاليا بشكل عشوائى، وتسبب فى إحداث مسخ عمرانى، وهو ما تم علاجه فى المنظومة الجديدة، فتم إنشاء نظام جديد، يبدأ بإنشاء مصانع للتدوير ومدافن صحية، واختيار أفضل نظم النقل وإعادة التدوير، والذى بدوره سيخلق الإقبال على الجمع، ولا يعتمد على "النبش".
 
 
وأشار وزير البيئة، إلى أن المنظومة الجديدة تهدف لإشراك الدولة بحصتها مع الشركات، لتحقيق خدمة أفضل، وتسمح الدولة بالتركيز فى الرقابة، موضحا أنه سيتم ربط قطاع المخلفات، بقطاع الطاقة وتوليد الكهرباء، وإيجاد وقود بديل لتحسين صناعة الأسمنت. 
 
 
ولفت إلى أن دراسة نمت بين الوزارة والبنك الدولي، أشارت إلى أن تكلفة التدهور الصحى الناتج عن عدم الإدارة الجيدة للمخلفات من 70:80 جنيه فى السنة، وطن المخلفات يتم جمعه من أسرة تضم 5 أفراد يتكلف حوالى 450 جنيه، وبالتالى فأن تطبيق المنظومة الجديدة سيوفر التكلفة الخاصة بالتدهور الصحى للدولة.
 
وأكد الوزير أنه لأول مره تم إجراء دراسة ل27 محافظة لجميع أنواع المخلفات، للوصول إلى المنظومة الجديدة.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة