صور.. التنسيق الحضارى يدشن مشروع "حكاية شارع" بالتعاون مع محافظة القاهرة

الأحد، 01 أبريل 2018 01:54 م
صور.. التنسيق الحضارى يدشن مشروع "حكاية شارع" بالتعاون مع محافظة القاهرة حكاية شارع
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دشن الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، مشروع حكاية شارع "، وذلك بالتعاون مع المهندس عاطف عبدالحميد محافظ القاهرة، ويأتى هذا المشروع فى إطار رؤية الجهاز القومى للتنسيق الحضارى للحفاظ على التراث العمرانى والمعمارى المتميز والحفاظ على التراث الثقافى ضمن مبادرة "تراثنا هويتنا فلنحمه معاً".

 

وأوضح المهندس محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز، أن هذا المشروع يهدف لإحياء الذاكرة القومية والتاريخية للمجتمع المصرى من خلال معرفة الأجيال الحالية بتاريخنا، حيث أن معظم الشوارع فى القاهرة تحمل أسماء لأعلام شخصية فى مجالات مختلفة، والتى أصبحت جزءا لا يتجزأ من تاريخنا القومى، مما دفعنا إلى إيجاد طريقة مبسطة لتعريف المجتمع بأصحاب مسميات هذه الشوراع، بهدف تعزيز الوعى القومى للأجيال القادمة.

 

وأوضح "أبو سعده"، أن المشروع بدأ كمرحلة أولى فى منطقة القاهرة الخديوية بشوارع طلعت حرب مؤسس بنك مصر، وأول من نادى بالاستقلال الاقتصادى كسبيل للإصلاح السياسى، وأسس عشرات الشركات لتطوير صتاعات الغزل والنسيج والدباغة والصيد والزيوت والمناجم والأسمنت واستحدث مؤسسات للطيران المدنى والسياحة والإنتاج السينمائى.

 

وشارع عبدالخالق ثروت باشا رئيس وزراء مصر فى عهد الملك فؤاد الأول، والذى صدر فى عهده تصريح 28 فبراير 1922 باستقلال مصر لأول مرة عن أنجلترا فأعيدت وزارة الخارجية مرة أخرى وألغيت وظائف المستشارين الانجليز الحكوميين، وهو من شكل لجنة دستور 1923 .

 

ثم شارع محمد شريف باشا رئيس مجلس النظار فى عهد محمد على باشا، والذى شارك فى إنشاء مدرسة المهندس خانة والحقوق والمحاكم الأهلية، وأجرى أول تعداد للسكان فى مصر، ولقب بأبو الدستور لإسهاماته فى تأسيس الحياة البرلمانية وإقرار الدستور، واستقال لتمسكه بوحدة مصر والسودان .

 

ويستكمل الجهاز باقى المرحلة الأولى من المشروع بشوارع شامبليون وميريت باشا وعدلى والألفى صبرى أبو علم.

 

5
 

 

6 (1)
 
7









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة