دوركم ما انتهاش.. مطالبات مصرية لـ6 بعثات دولية بنقل شهاداتهم عن نزاهة الانتخابات الرئاسية للمجتمع الدولى.. سياسيون وحقوقيون: الهيئة العامة للاستعلامات عليها تسويق تقاريرهم لتوضيح الصورة الحقيقية عن مصر

الأحد، 01 أبريل 2018 03:00 ص
دوركم ما انتهاش.. مطالبات مصرية لـ6 بعثات دولية بنقل شهاداتهم عن نزاهة الانتخابات الرئاسية للمجتمع الدولى.. سياسيون وحقوقيون: الهيئة العامة للاستعلامات عليها تسويق تقاريرهم لتوضيح الصورة الحقيقية عن مصر اللواء حاتم باشات وداليا زيادة والنائب داليا يوسف والنائب طارق رضوان
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

مع انتهاء الانتخابات الرئاسية تتجه الأنظار للدور الذى لابد وأن تعمل عليه 53 منظمة محلية و9 منظمات دولية و6 بعثات فيما سجلوه من مشهد إيجابى لعملية الاقتراع التى تمت داخل مقار اللجان الانتخابية، وما عليهم فعله من تسويق لذلك خارجيا .

فى البداية رحب عدد من السياسيين بما أعلنته البعثات الدولية من إشادة بنزاهة الانتخابات، مؤكدين أن دورهم لم ينتهى عند هذا الحد وما أعلنوه بالمؤتمرات الصحفية المنعقدة لهم خلال الساعات الماضية بالقاهرة، بل لديهم دورا أكبر وهو توثيق شهادة للمجتمع الدولى بما تم تسجيله من ملاحظات .

 

اللواء-حاتم-باشات
اللواء-حاتم-باشات

و يذكر أن الساعات الماضية شهدت مؤتمرات لكل من البعثة الدولية للاتحاد الأفريقى ولمنظمة الكوميسا وتجمع دول الساحل والصحراء، والبرلمان العربى، وفريق متابعى رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة نيويورك، والذى أعلنوا فيه سلامة الإجراءات الانتخابية ونزاهة الانتخابات ولم يتم رصد أى خروقات، إضافة إلى ما تم إعلانه من وفد المراقبين الأمريكى بأن العملية الانتخابية شهدت نزاهة وحرص للمصريين على المشاركة.

حاتم باشات: دورهم لم ينتهِ بعد وعليهم التسويق خارجيا بما رصدوه

ويقول اللواء حاتم باشات، عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، أن تقارير البعثات الدولية أكبر دليل على أنه كان هناك نزاهه وشفافية جادة بالعملية الانتخابية، وتعد بمثابة مرآة عاكسة للوضع الأمنى والسياسى فى مصر.

وأشار إلى أن مختلف البعثات الدولية شهدت بشفافية الانتخابات الرئاسية، وكانوا سعداء بمشهد مشاركة المصريين فى ظل وجود محاولات مؤسفة لنقل الصورة خارجيا بشكل غير صحيح، موضحا أن هذه البعثات عليها دور بما لهم من مصداقية فى عملهم الخارجى بالتسويق عالميا بما رصدوه والجهات المعنية بدولهم وإلا ستكون هذه البعثات ليس لها قيمة.

 

داليا-زيادة-مدير-المركز-المصرى-لدراسات-الديمقراطية-الحرة
داليا-زيادة-مدير-المركز-المصرى-لدراسات-الديمقراطية-الحرة

داليا زيادة: "العامة للاستعلامات" عليها تسويق تقاريرهم خارجيا

وتقول داليا زيادة، مدير المركز المصرى لدراسات الديمقراطية الحرة، أن هذه البعثات عليها تقديم شهادة للمجتمع الدولى خلال الانتخابات ولا يقف عند التقارير الخارجية فقط وإرسالها لكافة الدول الخارجية بلغات مختلفة.

وأضافت "زيادة"، أن الهيئة العامة للاستعلامات عليها تسويق تقاريرهم الخارجية بما يساهم فى تحسين الصورة المتداولة عن مصر.

و أشار إلى أن المشهد الخاص بالانتخابات كان أمر لا يمكن أن تخطئ فيه أى عين رصدته، مؤكدة أن الفترة المقبلة لابد وأن تعمل الهيئة العامة للاستعلامات فى التسويق لما أعلنته هذه البعثات لأن الفترة المقبلة ستكون بمثابة لعبة إعلامية فى الأساس للتصدى لمحاولات التشكيك.

و شددت أن الفترة المقبلة ستشهد التعتيم على الصورة الإيجابية بهجمة شرشة فى ملف حقوق الانسان وهو ما يتطلب ضرورة التحرك الدولى الكبير .

 

وتؤكد النائب داليا يوسف، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن مختلف البعثات شهدت بالتنظيم الداخلى فى اللجان الانتخابية وخارجها، مشيرا إلى أن هذه البعثات مطالبة بالانتشار خارجيا والتواصل مع المجتمعات الغربية لانعكاس هذه الصورة التى لديها للمجتمع الغربى .

و أضافت عضو لجنة العلاقات الخارجية، أن هذه البعثات تعمل فى الخارج على الترويج لما رصدوه من خلال مقالات بالصحف وعقد موائد مستديرة للنقاش حول الانتخابات، فدورهم هو نشر الانطباعات خارج الدولة وعدم الاعتماد على وسائل الإعلام فقط .

النائب-داليا-يوسف-عضو-لجنة-العلاقات-الخارجية-بمجلس-النواب
النائب-داليا-يوسف-عضو-لجنة-العلاقات-الخارجية-بمجلس-النواب
 

كما أن مصر عليها خلق قاعدة تواصل فى دوائر مختلفة بالمجتمعات الدولية، قائلة " لدينا فقر فى التواصل ..و عليهم مناقشة الأمر مع المهتمين بمصر وبشكل مكثف خاصة وأن صانع القرار يستقطب المعلومات من هذه المراكز البحثية والبعثات الدولية " .

طارق رضوان: "خارجية البرلمان" تستعد لزيارة لـ"البوندستاج" الألمانى

 
النائب-طارق-رضوان-رئيس-لجنة-العلاقات-الخارجية-بمجلس-النواب
النائب-طارق-رضوان-رئيس-لجنة-العلاقات-الخارجية-بمجلس-النواب
 

 

و أكد النائب طارق رضوان، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أنه يستعد لتنظيم زيارة خارجية إلى "البوندستاج" البرلمان الألمانى خلال الأيام القليلة القادمة، لافتا إلى أنها ستكون أول زيارة برلمانية بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية وتمهيد لزيارة رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال لألمانيا.

وأضاف رئيس لجنة العلاقات الخارجية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن البرلمان سيعمل خلال الفترة المقبلة على التسويق خارجيا لما شهدت به البعثات الدولية للعملية الانتخابية من نزاهة الاقتراع بالمقار الانتخابية، موضحا أن علينا دورا محلى أكثر وهو بناء الإعلام الداخلى لأننا بناء دولة من جديد ونراعى البعد السياسى والاجتماعى فى كل رسالة يتم نشرها فمنابر الإعلام المختلفة لابد وأن تتعامل بطريقة مختلفة .

و لفت " رضوان " أن جلسة اللجنة للأسبوع الجارى سشتشهد استعراض لنتائج الانتخابات الرئاسية وكيفية التعامل معها .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة