القاهرة تواجه الحرائق بوسط البلد بنقل مغالق الأخشاب للقطامية.. الانتهاء من إنشاء ورش بديلة وتنظيم زيارة ميدانية للتجار.. ونائب المحافظ: سنستخدم القوة إذا لزم الأمر لحماية العاصمة من الحرائق

الأحد، 01 أبريل 2018 02:00 م
القاهرة تواجه الحرائق بوسط البلد بنقل مغالق الأخشاب للقطامية.. الانتهاء من إنشاء ورش بديلة وتنظيم زيارة ميدانية للتجار.. ونائب المحافظ: سنستخدم القوة إذا لزم الأمر لحماية العاصمة من الحرائق حرائق
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسعى محافظة القاهرة للانتهاء من المشاريع التى توقفت منذ فترة، وذلك للإسراع رسم شكل العاصمة بعد إخلائها من العشوائيات والباعة الجائلين و"العربجية".

 

نقل مغالق وورش الخشب خارج القاهرة

ومن بين تلك المشروعات التى تعمل عليها العاصمة "نقل مغالق وورش الخشب الموجودة بمنطقة وسط البلد، خارج القاهرة للمنطقة الصناعية بالقطامية لحماية المناطق السكنية من الحرائق والخطورة، خاصة أن أغلب تلك المغالق مخالف.


 

 

ويرجع قرار نقل مغالق الخشب للدكتور جلال سعيد عام 2014، بعد كسرة الحرائق التى شهدتها المنطقة بشكل متكرر، وكان من المكرر أن يتم الإنتهاء من نقل المغالق بالكامل فى 2015، ولكن لم يتم ذلك حتى الآن.

 

ويبلغ عدد ورش الخشب الواقعة بالمناصرة والناصرية والبغالة ودرب سعادة بالموسكى والشرابية وحى وسط القاهرة، أكثر من 300 مغلق وورشة، كما ان المكان المخصص لهم بالقطامية يسع 300 ورشة على مساحة 16101 مترا، حيث تبلغ مساحة المشروع بالكامل 29336 مترا منهم 13235 مترا مربعا مساحة الشوارع.

 

حماية منطقة وسط البلد من الحرائق

ومن جهته أكد المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، أن نقل المغالق يأتى لحماية منطقة وسط البلد من الحرائق، قائلا إن وسط القاهرة بمفرده، تعرض لما يقرب من 20 حريقًا بسبب هذه المغالق، كما أن حى "الموسكى والشرابية" بهما أيضا مثل هذه المخازن، والتى كان لازمًا نقلها بعيدا عن الكتل السكنية.

 

ومن جانبه، أكد اللواء محمد عبد التواب، نائب محافظ القاهرة، للمنطقتين الغربية والشمالية، أنه اصطحب عدد من أصحاب المغالق، منذ أيام، فى زيارة ميدانية بالمكان الجديد، لتفقد الورش بعد الإنتهاء من إنشائها وتوصيل المرافق لها ورصف الطرق المؤدية لها، والتأكد من جدية إعادة التسكين من خلال طرح كراسة شروط للمزايدة العلنية على المحال وتلقى طلباتهم.

وأضاف نائب المحافظ لـ"اليوم السابع"، أنه تم حصر لجميع الورش والمغالق وتم إعداد بيان موضح بها المرخص وغير المرخص والمرخص المخالف للاشتراطات الأمنية، مشيرا إلى أنه تم التواصل مع أرباب المهنة وشرح لهم المخاطر المترطبة على بقائهم وجهود الدولة فى توفير أماكن بديلة أكثر أمانا تمثل نقلة نوعية لهم مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية على كل المخالفين.

 

5 مستويات للورش الجديدة

وأوضح محمد عبد التواب، أن الورش الجديدة مقسمة لخمس مستويات "A B C D E" وفقا للمساحة فالمستوى A به 115 ورشة بمساحة من 10 إلى 20 مترا، والمستوى B به 83 ورشة مساحتها من 21 إلى 41 مترا، والمستوى C به 51 ورشة مساحتها من 41 إلى 70 مترا، والمستوى D به 23 ورشة مساحتها من 71 متر إلى 100 متر، أما المستوى الخامس فبه 28 ورشة مساحتها من 101 إلى 170 مترا، بإجمالى 300 ورشة.

 

وأشار إلى أن المنطقة بها جميع المرافق ونقطة إسعاف ومسجد ووحدة إطفاء، وكافتيريا، وتقع خلف مستودع البوتاجاز بالقطامية وتبعد نصف ساعة عن القاهرة.

المحافظة لم تحدد طريق التعاقد على الورش الجديدة

وقال محمد عبد التواب إن المحافظة ستتخذ خطوة حازمة لنقل الورش بعد أن يتم تحديد طريقة التعاقد على الورش الجديدة، إما إيجار أو بحق الانتفاع، مع إلزام المحال القديمة بتغيير النشاط.

 

ولم يستبعد نائب المحافظ استعمال القوة فى إلزام الجميع بتنفيذ قرار المحافظة الذى به منفعة عامة للجميع مؤكدا أن جميع الورش سيتم نقلها سواء مخالفة أو غير مخالفة، مشيرا إلى أن هناك إعداد من أصحاب الورش متردد فى النقل، ولكن من لم يبادر بالنقل سيندم كما حدث أثناء نقل باعة الخضار لسوق العبور.

 

تخفيف الزحام من منطقة وسط البلد

وقال نائب المحافظ إن نقل الورش سيخفف من الازدحام بوسط البلد بالإضافة إلى حماية المنطقة من الحرائق كذلك توفير بيئة مناسبة لأصحاب الورش تعمل على حمايتهم، مشيرا إلى أنه طالب الشركة المنفذة للمشروع بإعادة دهان بعض الورش لكى يتسلمها المواطن جديدة تماما.

 

4b9a553b-5d36-490c-852a-225b8450213a
مخطط مشروع نقل مغالق الأخشاب للقطامية

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة