خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

صور.. "القومى للبحوث" ينجح فى إقامة مفاعل لإنتاج الوقود من الطحالب لأول مرة فى الشرق الأوسط.. رئيس الفريق لـ"اليوم السابع": تكلفته 11 مليون جنيه.. ويؤكد: استخدمنا الطحالب فى إنتاج أدوية للسكر وألزهايمر

الأحد، 01 أبريل 2018 11:00 ص
صور.. "القومى للبحوث" ينجح فى إقامة مفاعل لإنتاج الوقود من الطحالب لأول مرة فى الشرق الأوسط.. رئيس الفريق لـ"اليوم السابع": تكلفته 11 مليون جنيه.. ويؤكد: استخدمنا الطحالب فى إنتاج أدوية للسكر وألزهايمر إنتاج الوقود الحيوى من الطحالب
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل الباحثون المصريون تحقيق نجاحات علمية كبيرة على أرض الواقع، حيث نجح المركز القومى للبحوث أكبر الجهات البحثية فى مصر فى التعاقد مع الإتحاد الأوروبى برنامج البحوث والتنمية والابتكار  RDIعلى مشروع بحثى جديد، لإنتاج الوقود الحيوى من الطحالب، بعدما أقام أول مفاعل ضوئى حيوى لإنتاج الوقود الحيوى من الطحالب كمصدر بديل للطاقة لأول مرة فى مصر وقارة إفريقيا والشرق الأوسط، مما سيساهم فى إيجاد حل يخفف من أزمة الطاقة فى مصر، وذلك بالتعاون مع الجانب الهولندى.

 

وقال الدكتور فاروق كامل الباز الأستاذ بالمركز القومى للبحوث، والباحث الرئيسى للمشروع، لـ"اليوم السابع"، إن المركز نجح للمرة الأولى فى إدخال تكنولوجيا تنمية الطحالب على المستوى نصف التطبيقى كمصدر للوقود الحيوى باستخدام المفاعلات الضوئية الحيوية لأول مرة فى مصر وإفريقيا والشرق الأوسط، واستخلاص المواد الاقتصادية الهامة منها، مؤكدا أن المركز تبنى إدخال استخدام الطحالب كمصدر للوقود الحيوى بالتعاون مع الجانب الهولندىAlgae Parc  بجامعة وجنانجين بهولندا وبمشاركة شركاء محليين حيث تم توقيع عقد لتنفيذ مشروع "إنتاج الوقود الحيوى من الطحالب كمصدر للطاقة المتجددة" بين المركز وبرنامج البحوث والتنمية والابتكار، بتمويل قدره 520 ألف يورو أى ما يعادل 11 مليونا و440 ألف جنيه مصرى.

 

 

إنتاج الوقود الحيوي من الطحالب (1)
إنتاج الوقود الحيوي من الطحالب 

 

وأضاف فاروق الباز، أنه تم من خلال هذا المشروع إنتاج الوقود الحيوى على النطاق التجريبى من الطحالب المصرية، لما تتمتع به مصر من ظروف جوية ملائمة لنمو الطحالب على مدار العام، كما تم التوصل إلى مركبات صيدلية ودوائية من المخلفات المتبقية بعد إنتاج الوقود الحيوى.

 

وأكد فاروق الباز، أن هذا المشروع سيساهم فى حل مشكلة الوقود فى مصر، سواء اللازم لوسائل النقل أو الطائرات، حيث تم عمل وحدة على النطاق التجريبى لإنتاج الوقود الحيوى يمكن أن يتم تكرارها بواسطة المستثمرين فى الأماكن المختلفة فى مصر، موضحا أنه يشارك مع المركز القومى للبحوث فى تنفيذ هذا المشروع خمسة جهات علمية ثلاثة منها محلية وهى كلية الصيدلة جامعة القاهرة والشركة الدولية للتجارة والتسويق وشركة السويدى للكابلات ومن هولندا يشارك جامعة وجنانجين ومعهد الغذاء والوقود الحيوى.

 

 

إنتاج الوقود الحيوي من الطحالب (1)
إنتاج الوقود الحيوي من الطحالب

 

 وأشار فاروق الباز، إلى أنه من خلال المشروع تمكن المركز من إقامة أول مفاعل ضوئى فى مصر والشرق الأوسط وإفريقيا لإنتاج الوقود الحيوى، كنموذج يمكن أن يتم محاكاته من المستثمرين لإنتاج الوقود الحيوى الذى سوف يساهم فى حل مشكلة الوقود فى مصر.

 

وأوضح فاروق الباز، أن المركز نجح من خلال سلسلة من البحوث العلمية والتكنولوجية المتقدمة والمنشورة فى مجلات عالمية من تحويل مسار التفاعلات الكيمائية الحيوية داخل خلايا الطحالب من مسارها الطبيعى إلى مسار يتم فيه تكوين مركبات هامة وعالية الطاقة، حيث تهدف هذه المجموعة من الأبحاث إلى الإنتاج الموسع لإنتاج الطحالب وتنميتها على مدار العام وفى الأجواء المفتوحة وفي المفاعل الضوئى الحيوى لأول مرة في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا واختيار السلالات التى تعطى أعلى إنتاجية من الوقود الحيوي والمركبات الفعالة المختلفة.

 

إنتاج الوقود الحيوي من الطحالب (2)
إنتاج الوقود الحيوي من الطحالب 

 

فى سياق متصل قال فاروق الباز، إن سلالات الطحالب المستخدمة هى الكلوريللا والسندزمس والدونيللا والإسبيرولينا والهيماتوكوكس، وتمكن المركز من تنميتها على المستوى المعملى ونصف التطبيقى فى الأجواء المفتوحة وعلى مدار العام، مؤكدا أن وحدات إنتاج الطحالب فى المفاعلات الحيوية الضوئية بالمركز القومى للبحوث والتكنولوجيا الخاصة بها هى الوحيدة فى مصر بل فى الشرق الأوسط وفى أفريقيا التى تعمل على هذا النطاق.

 

فى السياق ذاته قال رئيس الفريق البحثى ، إنه تم تحضير مستخلصات من بعض سلالات الطحالب لأول مرة في العالم مثل الدوناليلا والهيماتوكوكس حيث تحتوى على مركبات مضادة للأكسدة تفيد في علاج أمراض السكر وألزهايمر والشيخوخة والسمنة، بالإضافة إلى إنتاج أول مستحضر صيدلى من طحلب الدوناليلا للإستخدام الظاهرى لعلاج التجاعيد وعلامات تقدم سن البشرة ، بالتعاون مع شعبة بحوث الصناعات الصيدلية والدوائية، بالمركز القومى للبحوث وتم تقديم طلب تسجيل براءة اختراع به في أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا.

إنتاج الوقود الحيوي من الطحالب (2)
إنتاج الوقود الحيوي من الطحالب 

 

وتابع الباحث الرئيسى للمشروع، أن المركز نجح فى استخدام الطحالب كإضافات للأغذية، مما أدى إلى تحسين القيمة الغذائية للأغذية والبيولوجية مثل استخدام طحلب الدوناليلا كإضافات للمكرونة وهذه الأبحاث منشورة فى مجلات علمية عالمية، كما نجح المركز فى تنشيط تكوين صبغة الكاروتين عالية القيمة الغذائية والدوائية والتى تصل نسبتها فى بعض سلالات الطحالب إلى 14% مقارنة بتركيز 1-2% فى الخلايا العادية، والحصول على محتوى مرتفع من الزيوت يصل إلى 40 – 50% مقارنة بـ 7-8% فى الخلايا العادية عن طريق توجيه التفاعلات الحيوية نحو زيادة تكوين الزيوت داخل خلايا الطحالب وهذه الزيوت تحتوى على الأحماض الدهنية الضرورية مثل أحماض أوميجا3، بالإضافة إلى التوصل إلى طريقة جديدة ومبتكرة ورخيصة الثمن لجمع خلايا الطحالب فى وقت قصير باستخدام مواد طبيعية متاحة وهذا يوفر كثير من التكاليف والوقت والجهد.

 

وقال فاروق الباز، إن المركز تعاقد مع الأطراف الأخرى على تكوين تحالف الصناعات الدوائية، وسوف يساهم هذا التحالف فى دفع الإنتاج المحلى وابتكار ونقل التكنولوجيا من أجل المساهمة فى حل أحد المشاكل الملحة فى قطاع الصناعات الدوائية، والتى ستؤدى إلى تقليل الاستيراد من الخارج، والمساعدة فى وقف نزيف الموارد المالية للدولة وخاصة من العملة الصعبة، موضحا أن فريق العمل بالمركز سوف يقوم بإنتاج أقراص وكبسولات ومستخلصات ومساحيق من طحلب الدوناليلا لاستخدام هذه المنتجات كمضادات للأكسدة وحماية الكبد.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

Alaa eldin

المصريين

بارك الله فيك يا دكتور فاروق وجعلك دخرا للإسلام والمسلمين ولبلدك مصرا

عدد الردود 0

بواسطة:

مستشار كارم عبداللطيف

علماء مصر

شيء رائع ومشرف والأستاذ الدكتور فاروق الباز عنوان للعمل المخلص والمتميز

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة