هجوم إرهابى وسط مالى يدمر جزء كبير من جسم سد فى مدينة جنة

الجمعة، 09 مارس 2018 08:10 ص
هجوم إرهابى وسط مالى يدمر جزء كبير من جسم سد فى مدينة جنة الجيش المالى - أرشيفية
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هاجم نحو 30 إرهابيًا، الخميس، ورشة انشاءات يتم فيها بناء قطع مخصصة لسد يشيد بالقرب من مدينة جنة فى وسط مالى، حسب ما أعلنته مصادر متطابقة.

وقال مصدر فى الشرطة لوكالة "فرانس برس"، إن الورشة توقفت عن العمل منذ صباح اليوم الخميس، موضحًا أن رافعتين تزنان 30 و60 طنًا وآليات ومعدات كهربائية وأجزاء من السد دمرت.

وذكر مصدر قريب من الدرك المحلى، أن "نحو 30 إرهابيًا مسلحًا وصلوا على متن دراجات نارية هاجموا ودمروا الورشة التى يتم صنع قطع السد الذى يشكل أيضًا جسرًا يفترض أن يربط بين ضفتى بانى أحد روافد نهر النيجر، على بعد حوالى 10 كيلومترات عن جنة".

وأوضح مسئول - كان فى الموقع عند وقوع الهجوم - أن المهاجمين جمعوا العمال وهم كوريون جنوبيون وماليون وطلبوا من الجميع الرحيل، ويفترض أن يسمح الجسر السد بربط شرق المدينة بغربها بدلا من المراكب التى يتم استخدامها حاليا، وتقول السلطات المحلية، أن هذه المنشأة التى تقدر كلفتها بـ35 مليار فرنك أفريقى (25 مليون يورو) ستسمح برى منطقة تبلغ مساحتها 50 ألف هكتار.

وأكد رئيس الوزراء المالى سومييلو بوبيى مايجا - الذى قام مؤخرا بزيارة إلى وسط مالى - أن الدولة "يتعزز وجودها" فى هذه المنطقة التى شن فيها الجيش عملية تهدف إلى أبعاد الجماعات الإرهابية الناشطة فيها.

فيما سيطرت جماعات إرهابية مرتبطة بتنظيم القاعدة على شمال مالى فى مارس وأبريل 2012، وقد طرد جزء كبير منها تدخل عسكرى دولى اطلق فى يناير 2013 بمبادرة من فرنسا، لكن مناطق واسعة من البلاد ما زالت خارجة عن سيطرة القوات المالية والأجنبية وتشهد باستمرار هجمات على الرغم من توقيع اتفاق سلام فى مايو ويونيو 2015 يفترض أن يؤدى إلى عزل الإرهابيين نهائيا، لكن تطبيقه يتأخر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة