أكرم القصاص - علا الشافعي

صور..العالم هذا المساء.. شهيد وعشرات المصابين الفلسطينيين فى مواجهات مع الاحتلال.. مظاهرات ضخمة تجتاح سلوفاكيا احتجاجا على الفساد.. حريق هائل فى سوبر ماركت بالمكسيك.. ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير كابول لـ16 قتيلا

الجمعة، 09 مارس 2018 10:00 م
صور..العالم هذا المساء.. شهيد وعشرات المصابين الفلسطينيين فى مواجهات مع الاحتلال..  مظاهرات ضخمة تجتاح سلوفاكيا احتجاجا على الفساد.. حريق هائل فى سوبر ماركت بالمكسيك.. ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير كابول لـ16 قتيلا أحداث وقعت فى بعض الدول
إعداد محمد سعودى – تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحداثا ساخنة شهدتها الساحة العالمية، مساء اليوم الجمعة، خاصة فى الأراضى الفلسطينية المحتلة التى واصل فيها الفلسطينيون احتجاجاتهم ضد الانتهاكات الإسرائيلية، حيث استشهد شاب فلسطينى من مدينة الخليل، وأصيب العشرات بالرصاص الحى والمعدنى، خلال مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلى فى محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس، أما فى سلوفاكيا، فقد شارك آلاف فى مظاهرات مناهضة للفساد نظمت فى مختلف أنحاء فى البلاد احتجاجا على اغتيال صحفي، كان يحقق فى قضايا فساد بأوساط عليا فى الدولة على صلة بالمافيا الإيطالية.

وفى المكسيك، اندلع حريق ضخم فى سوبر ماركت بالعاصمة "مكسيكو سيتى"، فيما حاولت فرق الإطفاء السيطرة على الحريق ووصلت قوات الشرطة إلى موقع الحريق، أما فى أفغانستان، فقد أعلنت السلطات الأفغانية مقتل 16 فردًا من قوات الأمن فى هجوم على نقطة تابعة للجيش فى منطقة نائية فى إقليم "تخار" الواقع شمالى أفغانستان.

وفيما يلى المزيد من التفاصيل..

شهيد وعشرات المصابين الفلسطينيين فى المواجهات مع الاحتلال  

استشهد شاب فلسطينى من مدينة الخليل، وأصيب العشرات بالرصاص الحى والمعدني، اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلى فى محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس.

استشهاد فلسطينى
استشهاد فلسطينى

 

وأعلنت وزارة الصحة استشهاد الشاب محمد زين الجعبرى (24 عامًا)، من مدينة الخليل، بعد إطلاق الاحتلال النار على صدره.

وفى مدينتى رام الله والبيرة، اندلعت مواجهات فى قرية المزرعة الغربية والمدخل الشمالى لمدينة البيرة وسط الضفة الغربية المحتلة .. بعد انتهاء المئات من المواطنين من أداء صلاة الجمعة على الأراضى المهددة بالمصادرة فى قرية المزرعة الغربية (القبلية)، حيث كان الاحتلال قد قام بتعزيزات عسكرية فى الجبال الغربية والشمالية قبل صلاة الجمعة.

وأفادت مصادر محلية، باندلاع مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال التى أطلقت وابلاً من القنابل الغازية والرصاص المطاطي؛ ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق بينهم شاب أصيب بقنبلة غاز فى بطنه.

كما اندلعت مواجهات على المدخل الشمالى للبيرة بعد قيام عشرات الشبان بإغلاق الطريق ورشق قوات الاحتلال بالحجارة، ودارت مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال الذين أطلقوا القنابل الغازية بكثافة على الشبان واستهدفوا الصحفيين وطواقم الدفاع المدنى بالقنابل الصوتية والغازية.

وأصيب خلال المواجهات شابان بالرصاص المطاطي، كما حاول الاحتلال اعتقال شبان خلال المواجهات.

كما أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، فى نعلين غرب رام الله إثر مواجهات بين جيش الاحتلال وأهالى البلدة.

وفى قطاع غزة، أصيب شابان برصاص الاحتلال خلال مواجهات على الشريط الشائك شرق جباليا، فيما أصيب آخر شرق خان يونس، وأصيب شاب بالمواجهات شرق بيت لاهيا شمالى القطاع.

 إصابة فلسطينى برصاص الاحتلال فى الخليل

إصابة فلسطينى برصاص الاحتلال فى الخليل

 

 مظاهرات ضخمة تجتاح سلوفاكيا احتجاجا على الفساد

 

من ناحية أخرى، شارك آلاف الأشخاص فى مظاهرات مناهضة للفساد نظمت فى مختلف أنحاء سلوفاكيا احتجاجا على اغتيال صحفي، كان يحقق فى قضايا فساد بأوساط عليا فى الدولة على صلة بالمافيا الإيطالية.

احتجاجات فى سلوفاكيا
احتجاجات فى سلوفاكيا

 

 وتجمع المتظاهرون فى ساحة الإنتفاضة الوطنية السلوفاكية، فى إطار احتجاجات مناهضة للفساد تحت شعار "من أجل سلوفاكيا اللائق"، ومن المتوقع تنظيم مظاهرات فى عشرات من المدن السلوفاكية، احتجاجا على مقتل الصحفى الاستقصائى يان كوسياك الذى كان يحقق فى مزاعم الفساد السياسى الرفيع المستوى .

وفى وقت سابق، دعا الرئيس السلوفاكى اندريه كيسكا، الأحد، إلى تغيير كبير فى الحكومة أو إجراء انتخابات مبكرة بعد مقتل الصحفى يان كوسياك الذى كان يحقق فى قضايا فساد يشتبه بضلوع مسئولين سياسيين والمافيا الإيطالية فيها.

 وكان الصحفى جان كوسياك وخطيبته وكلاهما فى الـ 27 من العمر قتلا برصاص مجهول فى منزلهما قرب براتيسلافا، وهى الجريمة التى أعادت إلى النقاش قضيتى حرية الصحافة والفساد فى بلدان الاتحاد الأوروبي.

جانب من مظاهرات ضخمة تجتاح سلوفاكيا احتجاجا على الفساد
جانب من مظاهرات ضخمة تجتاح سلوفاكيا احتجاجا على الفساد

 

 اندلاع حريق ضخم فى سوبر ماركت بالمكسيك

على صعيد آخر، اندلع حريق ضخم فى سوبر ماركت بالعاصمة المكسيكية "مكسيكو سيتى"، فيما حاولت فرق الإطفاء السيطرة على الحريق ووصلت قوات الشرطة إلى موقع الحريق.

إخماد حريق فى المكسيك
إخماد حريق فى المكسيك

 وأظهرت صور بثتها وكالتى فرانس برس ورويترز، محاولات رجال الإطفاء فى المكسيك السيطرة على حريق نشب فى سوبر ماركت بالعاصمة "مكسيكو سيتى"، فيما أشارت السلطات المكسيكية إلى تلقيها بلاغات عن خسائر مادية فقط.

اندلاع حريق ضخم فى سوبر ماركت بالمكسيك
اندلاع حريق ضخم فى سوبر ماركت بالمكسيك

 

ارتفاع حصيلة قتلى تفجير كابول إلى 16 شخصا

فى سيتاق آخر، أعلنت السلطات الأفغانية مقتل 16 فردًا من قوات الأمن فى هجوم على نقطة تابعة للجيش فى منطقة نائية فى إقليم "تخار" الواقع شمالى أفغانستان.

ضحايا انفجار كابول
ضحايا انفجار كابول

 

ونقلت وكالة أنباء "خامة برس الأفغانية" اليوم الجمعة، عن حاكم الإقليم الأفغانى سنة الله تيمور قوله، "إن عددا كبيرا من المسلحين شنوا الهجوم على منطقة (خواجه غار) بإقليم تخار الأفغانى".

وكان المتحدث باسم شرطة الإقليم خإلى عسير، قد أعلن أن عددا من مسلحي طالبان هاجموا مساء أمس نقطة للجيش، موضحا أنه تم نصب كمين لعناصر من رجال الشرطة المحلية؛ ما أدى إلى مصرعهم أثناء توجههم إلى نقطة للجيش لمعاونة الجنود الأفغان في منطقة (خواجه غار).

موقع انفجار كابول
موقع انفجار كابول

 

صلاة الجمعة تحت حراسة الأمن فى سريلانكا  

أما فى سريلانكا، فقد كثفت قوات الأمن فى العاصمة السريلانكية كولومبو من تواجدها، بالقرب من المساجد ودور العبادة الخاصة بالمسلمين، لتتحول العاصمة كولمبو إلى ثكنة عسكرية خوفا من اندلاع أعمال عنف ضدهم.

الشرطة السريلانكية
الشرطة السريلانكية

وأعلنت الشرطة السريلانكية أن قنابل حارقة ألقيت على مسجد أمس الخميس فيما يقوم مئات الجنود بدوريات فى منطقة وسط البلاد حيث وقعت أعمال عنف ضد مسلمين أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص.

وقالت الشرطة إن متاجر يملكها مسلمون تعرضت للحرق والنهب فى مناطق عدة فى سريلانكا، وذلك بعد أيام على فرض حالة الطوارئ لوقف أعمال العنف فى كاندى.

ونشرت آليات مدرعة وجنود مدججون بالسلاح فى المنطقة الواقعة على تل، حيث لا تزال خدمة الانترنت متوقفة وحظر التجول الليلى مستمر.

وأمرت الحكومة بقطع الإنترنت بعد أن رصدت الشرطة عددا من مثيرى الشغب السنهاليين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعى لتنسيق هجمات على مؤسسات لمسلمين.

وأحرق أكثر من 200 من المنازل والمتاجر والسيارات فى ثلاثة أيام من أعمال العنف، على أيدى مثيرى شغب من الغالبية السنهالية البوذية.

جانب من الشرطة السريلانكية
جانب من الشرطة السريلانكية

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة