خالد صلاح
}

هيئة الكتاب تصدر "تاريخ قنا فى العصر الفاطمى" لـ نورا عبد العظيم

الجمعة، 09 مارس 2018 04:00 ص
هيئة الكتاب تصدر "تاريخ قنا فى العصر الفاطمى" لـ نورا عبد العظيم غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن
إضافة تعليق

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، كتاب بعنوان "تاريخ قنا فى العصر الفاطمى" تأليف الدكتورة نورا عبد العظيم.

ويتناول هذا الكتاب تاريخ إقليم قنا فى العصر الفاطمى (968 -1171 م)، وترجع أهمية هذا الموضوع إلى أنه يلقى الضوء على إقليم قنا فى مختلف النواحى السياسية والإدارية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ويتبع تطوره الحضارى خلال فترة الدراسة، وقد لعب هذا الإقليم دورا بارزا فى مجرى الأحداث السياسية فى مصر الإسلامية خلال تلك الفترة وكان لرجاله إسهامات بارزة فى الناحية الإدارية فكان منهم الولاة والقضاة.

كما قام إقليم قنا بدور كبير فى الحياة الاقتصادية حيث نشط أهله فى الزراعة والتجارة، كما أثر أيضا فى الحياة الثقافية حيث أفرز علماء فى المجالات المختلفة.

وينقسم الكتاب إلى خمس فصول يتحدث الفصل الأول عن الأحوال السياسية لإقليم قنا فى العصر الفاطمى، ويتناول الفصل الثانى الأوضاع الإدارية والمالية بالإقليم، ويناقش الفصل الثالث الحياة الاقتصادية فى الإقليم، أما الفصل الرابع فهو مخصص للحديث عن الحياة الاجتماعية فى قنا، وأخيرا الفصل الخامس يتناول الحياة الثقافية وعوامل ازدهارها فى الإقليم.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة