خالد صلاح
}

كيف يحدث الحمل والعوامل التى تؤثر على الخصوبة

الجمعة، 09 مارس 2018 01:10 ص
كيف يحدث الحمل والعوامل التى تؤثر على الخصوبة كيف يحدث الحمل
كتبت إيناس البنا
إضافة تعليق

مفتاح حدوث الحمل أو عدم حدوث حمل هو فهم دورة التبويض لدى المرأة، ويحدث التبويض وفقا لـ"الجمعية الأمريكية للحمل"، عندما تنطلق بويضة ناضجة من أحد المبيضين ، والذي يحدث عادة قرب اليوم الرابع عشر من دورة مدتها 28 يومًا، ومع ذلك ، فإن اليوم الرابع عشر هو متوسط ​​فقط.

لكى تفهم المرأة كيف يحدث الحمل، يجب أولا فهم عملية التبويض التى تعد  واحدة من أهم العمليات فى جسم المرأة لأنها العامل الحاسم في حدوث الحمل أو الوقاية من الحمل.

مراحل الحمل
مراحل الحمل

 

عوامل تؤثر على الخصوبة
 

تعتمد فرص الحصول على الحمل كل شهر على العديد من العوامل مثل العمر، الوزن، وطول الفترة التي كنتى تحاولين فيها حدوث  الحمل، ومن منظور إحصائي، يستغرق الأمر في المتوسط ​​ 4 أشهر لحدوث الحمل، وتشمل العوامل التى تؤثر على الخصوبة:

  •  
  • التبويض: مع عدم انتظام أو عدم وجود تبويض لدى المرأة لا يمكن حدوث الحمل.
  • عمر المرأة: كلما زاد عمر المرأة فى العمر قلت فرص حدوث الحمل أقل .
  • عدد الحيوانات المنوية: كلما قل عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل ، كلما كانت فرص حدوث الحمل منخفضة.
  • صفة قناتي فالوب: يجب أن تعمل بشكل جيد من أجل حدوث الحمل.
  • توقيت ممارسة الجنس: يجب عليك ممارسة العلاقة الزوجية بانتظام كل أسبوعين ، خاصةً خلال 4-5 أيام قبل التبويض وأثناء يوم التبويض نفسه.
تخصيب البويضة
تخصيب البويضة

 

كيف يحدث الحمل
 

التبويض هي الوقت الذي يتم فيه إطلاق البويضة الناضجة من المبيض، وخلال الـ 12 إلى 24 ساعة التالية تكون البويضة على قيد الحياة وجاهزة للتخصيب  من قبل الحيوانات المنوية، التى يساعد مخاط عنق الرحم الحيوانات المنوية على العيش لمدة تصل إلى 5 أيام في جسم المرأة ، ويستغرق الأمر حوالي 6 ساعات حتى تصل الحيوانات المنوية النشيطة إلى قناتي فالوب، إذا كان الحيوان المنوي موجودًا عند إطلاق البويضة أو بعدها بقليل ، يمكنك أن تصبح المرأة حاملاً بسرعة في اليوم التالي للإباضة.

وفور حدوث ذلك تزرع البويضة المخصبة فى الرحم الذى يبدأ فى إفراز هرمونات الحمل " الاستروجين والبروجسترون " وهما الهرمونات اللازمة خلال مراحل نمو الجنين.

عوامل التخصيب
عوامل التخصيب

 

أما إذا لم تكن الحيوانات المنوية موجودة ، فلا يمكن أن يحدث التخصيب،ة إذا لم يتم تخصيب البويضة خلال هذه الفترة ، فستموت البويضة ويتم امتصاصها من بطانة الرحم لتخرج من الجسم خلال الدورة الشهرية التالية.

 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة