خالد صلاح
}

حكايات كأس العالم.. قصة أول مباراة فى تاريخ مصر بكأس العالم

الجمعة، 09 مارس 2018 05:00 ص
حكايات كأس العالم.. قصة أول مباراة فى تاريخ مصر بكأس العالم منتخب مصر فى مونديال 1934
كتب - هشام أحمد
إضافة تعليق
تتواصل الحكايات عن كأس العالم ولن تنتهى أبداً، وقبل كل بطولة لا يتوقف الحديث مطلقاً عن أجمل الذكريات والأحداث المثيرة التى شهدتها البطولة الأكثر جماهيرية حول العالم طوال تاريخها، والأمر نفسه سوف يحدث قبل انطلاق النسخة المقبلة فى روسيا من صيف العام الحالى 2018. 
 
رغم أن كثيرين تبدر إلى أذهانهم بطولة كأس العالم فى إيطاليا عام 1990 بمجرد الحديث عن مشاركة منتخبنا الوطنى فى المونديال، إلا أن المشاركة الأولى للفراعنة فى المحفل العالمى كانت قبل ذلك كثيراً، وتحديداً فى النسخة الثانية لكأس العالم عام 1934.
 
منتخب مصر فى كأس العالم 1934 (1)
 
فى هذه الأثناء كان منتخبنا هو أول منتخب عربى وأفريقى يشارك فى كأس العالم، وذلك بعد فوزه فى التصفيات على منتخب فلسطين، الذى كان مؤلفاً من مجموعة من اللاعبين اليهود والبريطانيين، بسبعة أهداف دون مقابل هدف ذهاباً فى القاهرة، وأربعة أهداف مقابل هدف فى الإياب بمدينة تل أبيب، قبل أن تصبح عاصمة لدولة الاحتلال التى لم تكن تأسست وقتها، لتكون النتيجة الإجمالية 11 / 2 للفراعنة.
 
مختار التتش ولاعب يهودى رومانى كان قائد منتخب فلسطين
مختار التتش ولاعب يهودى رومانى كان قائد منتخب فلسطين
 
منتخبنا تأهل لكأس العالم وأوقعته القرعة فى مواجهة المنتخب المجرى، فى مباراة أقيمت بمدينة نابولى على ملعب " جيجوريا"، ولكن الفراعنة خسروا بأربعة أهداف مقابل هدفين، وودعوا البطولة، نظراً لأنها كانت تقام وقتها بنظام خروج المغلوب.
 
ملعب جيجوريا
ملعب جيجوريا
 
تشكيل منتخب مصر تكون من مصطفى كامل منصور على كاف – حميدو تشارلي - حسن الفار - إسماعيل رأفت - حسن رجب - محمد لطيف - عبد الرحمن فوزي - مختار التتش - مصطفى كامل طه - محمد حسن،وكان هدفى الفراعنة من نصيب عبد الرحمن فوزى الذى أصبح أول لاعب عربى وأفريقى يسجل فى تاريخ كأس العالم.
 
منتخب مصر فى كأس العالم 1934 (4)
تشكيل منتخب مصر فى كأس العالم 1934
 
فى الدقيقة السابعة من اللقاء تقدمت المجر بهدف عن طريق اللاعب بال تيليكى تم تكرر نفس الأمر وأحرزت الهدف الثاني فى الدقيقة 31 من عمر اللقاء عن طريق اللاعب جيزا تولدى، ولكن سرعان ما تدراكت مصر الأمر وأحرزت هدفا عن طريق عبد الرحمن فوزي في الدقيقة 35 من عمر اللقاء ثم حققت مصر المفاجأة وسجلت هدف التعادل عن طريق فوزى أيضاً، فى الدقيقة 39 لينتهى الشوط الأول بتعادل المنتخبين 2/2.
 
عبد الرحمن فوزى
عبد الرحمن فوزى
 
وفى الشوط الثانى كثفت المجر من هجومها وقد كان لها ما أرادت بإحراز الهدف الثالث فى الدقيقة 53 من عمر اللقاء عن طريق اللاعب جينو فينتش، ثم أضاف الهدف الرابع عن طريق اللاعب جيزا تولدى الذى أحرز الهدف الثانى له فى الدقيقة 61 من عمر اللقاء، ينتهي اللقاء بفوز منتخب المجر بأربعة أهداف مقابل هدفين، وتودع مصر البطولة.
 
منتخب مصر فى كأس العالم 1934 (2)

منتخب مصر فى كأس العالم 1934 (3)

منتخب مصر فى كأس العالم 1934 (5)
 

منتخب مصر فى كأس العالم 1934 (7)
 
 

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة