وزير الخارجية الأمريكى يدعو إثيوبيا لمنح المواطنين حريات أكبر

الخميس، 08 مارس 2018 02:46 م
وزير الخارجية الأمريكى يدعو إثيوبيا لمنح المواطنين حريات أكبر تيلرسون
رويترز ـ (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون، اليوم الخميس، إن إنهاء الاضطراب السياسى فى إثيوبيا يتطلب منح المواطنين حريات أكبر، وإن حالة الطوارئ المفروضة فى البلاد يجب رفعها بأسرع ما يمكن.

وقال تيلرسون فى مؤتمر صحفى فى أديس أبابا بعد اجتماع مع نظيره الإثيوبى "نشارك (إثيوبيا) ونتفهم مخاوفها المتعلقة بوقائع العنف"، وأضاف "نعتقد حقا أن الحل هو مزيد من الحرية".

وتابع تيلرسون قائلا "نقدّر مسؤولية الحكومة عن الحفاظ على النظام لكن من المهم أن تجتاز الدولة حالة الطوارئ بأسرع ما يمكن".

 وفى سياق آخر صرح  تيلرسون أنه "ما زلنا بعيدين عن مفاوضات" بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية لتسوية الأزمة النووية فى شبه الجزيرة الكورية.

وقال تيلرسون للصحفيين فى أديس أبابا المحطة الاولى من جولة افريقيا تستمر حتى 13 مارس "فى ما يتعلق بالمحادثات المباشرة مع الولايات المتحدة (وكوريا الشمالية)  وتطرحون هنا سؤالا عن مفاوضات  ما زلنا بعيدين عن مفاوضات ويجب أن نكون موضوعيين وواقعيين حول هذه النقطة".

من جانبه أكد وزير الخارجية الإثيوبى الدكتور ورقنه جبيهو، أن أفريقيا هي قارة المستقبل في مجال الاستثمار والتجارة، مشددا على أن القارة الأفريقية تمثل 70% من مهارات وإمكانيات العالم.

ولفت الدكتور ورقنه جبيهو، إلى أن أي علاقات تجارية بين إثيوبيا والولايات المتحدة الأمريكية سيكون لها مفعول إيجابي على البلدان الإفريقية وواشنطن، معربا عن ترحيبه باهتمام وزير الخارجية الأمريكي ريكس تليرسون بالقارة الإفريقية وإثيوبيا، مؤكدا حرص أديس أبابا وواشنطن على العمل على تقوية العلاقات بينهما.

وبخصوص الخطوط الجوية الإثيوبية، أوضح الوزير الإثيوبي، أنها من أكبر شركات الطيران في القارة الإفريقية، مبينا أنها تعتبر جزء أساسي من العلاقة بين إثيوبيا والولايات المتحدة الأمريكية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة