مجلس الأمن يناشد الأطراف بالكونغو للعمل سويا لإجراء الانتخابات فى موعدها

الخميس، 08 مارس 2018 12:25 م
مجلس الأمن يناشد الأطراف بالكونغو للعمل سويا لإجراء الانتخابات فى موعدها مجلس الأمن ـ صورة أرشيفية
نيويورك(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناشد "كاريل فان أوستيروم" السفير الهولندى والذى يتولى رئاسة مجلس الأمن الدولى كافة الأطراف فى الكونغو الديمقراطية للعمل سويا لإجراء الانتخابات وفقا للجدول الزمنى المقرر لها فى 23 ديسمبر المقبل فى البلاد .

وذكر راديو "أفريقيا 1" اليوم (الخميس) أنه خلال جلسة مشاورات مغلقة، أدان أعضاء مجلس الأمن الدولى ال 15 استخدام العنف خلال المظاهرات التى نظمت فى 25 فبراير الماضى فى مختلف مناطق جمهورية الكونغو الديمقراطية حيث تم تنظيم إضراب عام الجمعة الماضية فى ذكرى مقتل النشطاء فى ذلك اليوم على يد قوات الشرطة.

وقال "أوستيروم" إن مجلس الامن الدولى اعرب عن عميق أسفه إزاء خسائر الأرواح ودعا السلطات الكونغولية إلى احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية، بما فى ذلك الحق فى التجمع السلمى وممارسة أقصى قدر من ضبط النفس فى الرد على التظاهرات.. مضيفا أن أعضاء مجلس الأمن احيطو علما بالإفراج عن 25 سجينا سياسيا وشددوا على مطالبتهم بالإفراج عن بقية المحتجزين السياسيين .

ومن جانبها، دعت الجزائرية "ليلى زروقى" ممثلة خاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالكونغو الديمقراطية ورئيسة بعثة منظمة الأمم المتحدة للاستقرار "مونيسكو" فى البلاد إلى الافراج عن السجناء السياسيين الاخرين معربة عن قلقها من قبل خطر تدهور الوضع الأمنى فى البلاد مع إعداد الانتخابات وذلك فى جلسة علنية قبل المشاورات وتباعت قائلا لأول مرة أمام مجلس الأمن الدولى منذ توليها مهام منصبها إنه لا تزال الحالة الأمنية فى الكونغو الديمقراطية متدهورة وذلك.

واضافت "زروقي" انها تدين الهجمات المستمرة التى تشنها الجماعات المسلحة والميليشيات المختلفة فى جميع أنحاء الكونغو الديمقراطية وتجنيد الأطفال واغتصاب النساء والفتيات وحرق المنازل والمدارس وتدنيس أماكن العبادة.. مؤكدة أن عدد النازحين المحتاجين للمساعدات الإنسانية بلغ 5ر4 مليون شخص وهو العدد الأكبر فى أفريقيا حيث لجأ مئات الآلاف من الأشخاص إلى الدول المجاورة، كما يعانى 7ر7 مليون شخص من نقص الغذاء فى البلاد.

ومن المقرر أن تجدد ولاية قوة "مونيسكو" التابعة للأمم المتحدة فى 27 مارس الجارى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة