أكرم القصاص - علا الشافعي

فيديو.. إبراهيم عيسى يستعرض تاريخ الفن المصرى بـ"ON E": لهجتنا جزء من قوتنا

الخميس، 08 مارس 2018 09:15 م
فيديو.. إبراهيم عيسى يستعرض تاريخ الفن المصرى بـ"ON E": لهجتنا جزء من قوتنا الإعلامى إبراهيم عيسى
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الإعلامى إبراهيم عيسى، أن اللهجة المصرية جزء من القوى التى تمتلكها الدولة المصرية حيث إنها انتشرت من خلال القوى الناعمة المتمثلة فى "الفن" الذى رسخ فى عقول ووجدان كل عربى منذ مطلع القرن الماضى عندما كانت مصر موطن الفن فى المنطقة العربية حتى تأثر بهذا الفن كافة الشرق وتم دبلجة الأفلام باللغة التركية.

وأشار إبراهيم عيسى إلى تنوع الفن المصرى من سينما وأدب وموسيقى مكنه من الوصول إلى مناطق بعيدة جداً فى عشرينيات القرن الماضى، وتابع: "فرق موسيقية بالكامل سافرت إلى البرازيل والأرجنتين فى عشرينيات القرن الماضى وأقامت حفلات عدة للعرب المقيمين هناك فى ذلك الوقت".

 

وأضاف "عيسى"، خلال تقديمه برنامج "حوش عيسى"، المذاع عبر فضائية "ON E"، أن مصر كانت سباقة فى مجال السينما على مستوى العالم حيث أن ثانى عرض سينميائى فى العالم كان بالإسكندرية، وتابع: "أول فيلم مصرى 1927 وأول فيلم مصرى ناطق كان عام 1932 وخلال السنوات الخمس هذه تم عمل 11 فيلما صامتا".

 

وأكد الإعلامى إبراهيم عيسى، أن صناعة السينما فى مصر سباقة وهائلة وتمتلك أحدث التقنيات فى وقتها وكانت تسمى بالسينما العربية وليست المصرية بعدما أصبح الفن المصرى يسحر ويخطف العقول فى الوقت الذى كان فيه الحكم العثمانى متعصب فى الشام ويضطهد الأقليات ما دفعهم للهروب إلى مصر، وتابع:" أثرنا بفننا فى تركيا واليونان واسبانيا والهند وروسيا".

 

وعرض "عيسى"، بعض الأغانى المصرية للسيدة أم كلثوم وعبد الحليم حافظ ووردة ووعدوية وغيرهم تعود إلى الأربيعنيات، والخمسينيات، والستينيات قام بعض المطربيين العالميين بأخذ ألحان اغانيهم مؤخراً وغنوها بلغاتهم المختلفة سواء الفرنسية أو الإنجليزية والتركية وغيرها الآن.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة