عضو "تعليم البرلمان": قانون تطوير المستشفيات الجامعية يخدم 17 مليون مواطن

الخميس، 08 مارس 2018 07:00 ص
عضو "تعليم البرلمان": قانون تطوير المستشفيات الجامعية يخدم 17 مليون مواطن فايز بركات عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب
كتب مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن إقرار البرلمان لقانون المستشفيات الجامعية، يأتى إيماناً بضرورة تطوير هذه المستشفيات التى تخدم حوالى 17 مليون مريض فى كافة محافظات الجمهورية.

وأضاف "بركات" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن القانون سيحل الكثير من المشكلات التى كانت تواجهها المستشفيات الجامعية من تدنى مستوى الإمكانيات، وكذلك التشتت بين تعدد الجهات التى تتبعها المستشفيات الجامعية، وذلك بتأسيس المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.

وأشار عضو لجنة التعليم والبحث العلمى، إلى أن المستشفيات الجامعية لها أولوية تفوق أى منشأه صحية أخرى، نظرا لأنها تقدم خدماتها الطبية لقطاع عريض من الشعب المصرى ولغير القادرين على تحمل أعباء نفقات العلاج، كما أنه أصبح لدينا الأن مستشفى جامعى بكل محافظة.

وأوضح أن المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية سيكون الهيئة المهيمنة المنوطة بتنظيم أوضاع المستشفيات الجامعية والأشراف على جاهزيتها لتقديم خدمات صحية لائقة بالمواطن المصرى.

وأكد أن القانون قائم على ثلاث أهداف رئيسية تتمثل فى زيادة الموارد المالية بتخصيص نسبة من ميزانية الدولة للمستشفيات الجامعية، وأيضا الاهتمام بتطور العنصر البشرى بالتدريب وتحسين البحث العلمى، بالإضافة إلى تحسين الخدمات والإمكانيات الطبية الموجودة.

كان مجلس النواب، وافق برئاسة الدكتور على عبد العال، نهائيا على مشروع قانون مقدم من الحكومة، بشأن تنظيم المستشفيات الجامعية، ونصت مواد الإصدار للقانون حيث فى مادته الأولى بأن يعمل بأحكام القانون المرافق فى شأن العمل بالمستشفيات الجامعية، وتطبق أحكام هذا القانون بالقانون رقم 49 لسنة 1972، فيما لم يرد بشأنه نص خاص فى القانون المرافق.فيما كما نص على بأن تستمر مجالس إدارة المستشفيات الجامعية، بتشكيلها القائم وقت صدور هذا القانون، فى ممارسة الاختصاصات المنصوص عليها فى القانون إلى حين صدور اللائحة التنفيذية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة