أكرم القصاص - علا الشافعي

اليوم العالمى للمرأة.. بنت وأم وجدة.. اعرفى أهمية فيتامين "د" فى حياتك.. طبيب نساء وتوليد: 55% من السيدات يتعرضن لضعف بالعظام بعد انقطاع الطمث.. وصيدلى: الشمس أرخص وأحسن علاج.. وهذه هى البدائل الدوائية

الخميس، 08 مارس 2018 02:28 م
اليوم العالمى للمرأة.. بنت وأم وجدة.. اعرفى أهمية فيتامين "د" فى حياتك.. طبيب نساء وتوليد: 55% من السيدات يتعرضن لضعف بالعظام بعد انقطاع الطمث.. وصيدلى: الشمس أرخص وأحسن علاج.. وهذه هى البدائل الدوائية اهمية فيتامين د للمراة
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبح الحديث عن فيتامين "د" هذه الأيام من الأمور التى أصبحت تشغل كثيرا من الأشخاص، وبصفة خاصة مجتمع النساء على مواقع التواصل الاجتماعى.

وفى اليوم العالمى للمرأة يلزم التنويه لأهمية هذا الفيتامين ليس فقط لقوة وصحة العظام بل لدوره المهم فى الوقاية من أمراض عديدة مثل " السكر، التصلب المتعدد، السرطان، أمراض القلب، بل والاكتئاب.

ومن المعروف أن النساء يعانين بصورة كبيرة من نقص هذا الفيتامين نتيجة الحمل والولادة وحصول الطفل على احتياجاته من جسم المرأة، لذا عدم اهتمام المرأة بالحصة اليومية التى تهدف للحصول على فيتامين د قد يصيبها بضعف العظام أو الهشاشة خاصة مع التقدم فى العمر.

فيتامين د
فيتامين د

 

أهمية فيتامين د للأم والطفل

أوضح الدكتور حاتم محمد حسن استشارى طب النساء والعقم، أن الدراسات الحديثة أثبتت احتياج الأم أيضا إلى جرعات وقائية، خاصة إذا كانت لا تتعرض كثيرا للشمس التى تعد المصدر الأساسى لفيتامين د، موضحا أن 55% من كبار السن فى النساء عرضه لضعف العظام بسبب نقص الفيتامين.

وأضاف استشارى النساء والعقم، لـ" اليوم السابع"، أن نقص فيتامين د يسبب مشاكل أكبر عند الأطفال لإمكانية تطوره إلى كساح أو هشاشة عظام، لذلك يتم دائما تناول جرعات معينة للأطفال منذ الولادة لحماية الأطفال من أى مشاكل فى العظم أو العضلات.

وعن الأمهات وقت الرضاعة، أوضح حاتم  أنه طالما لا تعانى الأم من أعراض نقص فيتامين "د" وتتعرض للشمس بانتظام وتحصل على حصتها من الفيتامين بشكل طبيعى، لا توجد حاجة إلى أخذ مكملات غذائية، أما عند نقص الفيتامين فى جسم المرأة فتحتاج يوميا إلى 20 نقطة أو ما يعادل 2 قطارة من فيتامين د فى شكله السائل، أو تناول قرص 5 آلاف وحدة كل يوم، أو تناول قرص 50 ألف وحدة كل أسبوع.

ونصح طبيب النساء السيدات المحجبات بالحرص على التعرض للشمس، لأنهن أكثر عرضه للإصابة بنقص فى فيتامين د لعدم تعرض جلدهن إلى أشعة الشمس التى تعد المصدر الأساسى للفيتامين.

فيتامين_د_ومرض_الكساح
فيتامين_د_ومرض_الكساح

 

فيتامين د وانقطاع الطمث
 

ومن جانبه أوضح الدكتور علاء الفقى استشارى طب النساء والتوليد أن المرأة بعد انقطاع الطمث تعانى من نقص فيتامين د، بسبب عدم وجود هرمون الاستروجين بجسمها الذى يمثل المعجزة فى حمايتها من العديد من الأمراض منها الحفاظ على كثافة العظام.

وأشار طبيب النساء فى تصريح لـ" اليوم السابع"، أن السيدة بعد انطاع الطمث تمر بمراحل تدل على نقص الفيتامين بجسمها بداية من ضعف العظام مرورا بلين العظام ثم هشاشة العظام، والتى تكون خلالها عرضة بشكل كبير لحدوث كسور بصورة كبيرة، لذلك ننصح المرأة فى تلك المرحلة بضرورة تناول نظام غذائى متكامل وخاص لإمدادها بالكالسيوم والتعرض اليومى لأشعة الشمس، بجانب تناول المكملات الغذائية حسب توصيات الطبيب.

55% من كبار السن أكثر عرضه لهشاشة أو لين وضعف العظام مراحل نقص الفيتامين ، لأن السيدة يقل عندها هرمون الاستروجين لأنه يؤثر على كثافة العظم، فينبغى أن تأخذ فيتامين د مع الكالسيوم.

اشعة الشمس المصدر الطبيعى لفيتامين د
اشعة الشمس المصدر الطبيعى لفيتامين د

 

طبيب صيدلى: هناك شكلان للفيتامين فى الصيدليات" نشط وغير نشط"
 

ومن جانبه أوضح الدكتور باهر السعيد طبيب صيدلى أنه يفضل دائما قبل اللجوء إلى الدواء الحصول على العناصر الأساسية من مصادرها الأصلية، حيث إن  فيتامين د أفضل مصدر له التعرض لأشعة الشمس خلال أوقات معينة " من الساعة 8 حتى 10 صباحا" ، بجانب تناول نظام غذائى يعتمد على الأسماك والبيض والزبدة من مصدر حيوانى وزيت كبد الحوت .

وأضاف الصيدلى أن فيتامين " د " يوجد فى صورة نشطة أو غير نشطة، ولكى يستفيد الجسم من فيتامين " د " يحدث تنشيط له داخل الجسم عن طريق الكبد والكلى بالعلاج، أما الشكل غير النشط فيجب أن يتحول الى الشكل النشط لكى يستطيع امتصاص الكالسيوم والاستفادة منه، ولكل نوع فيتامينات معينة.

وأوضح أن أشكال فيتامين " د " النشط وغير النشط تشمل :

 الشكل غير النشط
 

يمكن إيجاده فى بعض أنواع الأدوية مثل:

في دروب نقط فيتامين د3 نقط 
ديفارول اس حقن
كال دي ب 12 حقن
فيتامين د 1000 , 5000 اقراص

 

فيتامين د في الشكل النشط
 

يوجد نقط فى ( الفاكالسيدول نقط ، الفاكارينو نقط ، وان الفا نقط ،الفابينويد نقط )

أما الكبسولات فتوجد فى ( وان الفا ، بون وان ، بون كير)

اشكال دوائية من فيتامين د
اشكال دوائية من فيتامين د

 

طريقة تناول الأشخاص العادييين للشكل النشط من الفيتامين
 

وأشار الدكتور باهر السعيد أنه فى حالة كون الشخص سليم ولا يعانى من أمراض الكلى والكبد ويعانى من  نقص حاد في الكالسيوم أو هشاشة العظام ، يكون الشكل النشط  لفيتامين " د " هو الخيار الأمثل بالنسبة له ، فمثلا
فى الأطفال الذى يوجد لديهم مشكلة فى المشي او لين عظام أو نقص حاد في الكالسيوم يفضل تناول نقط (الفاكالسيدول) افضل بكثير من (في دروب)

أما فى حالات الوقاية tيجب تناول الكبسولات ذات التركيز الأقل بتركيز 0.25 كبسولة يوم بعد يوم، ويجب الانتباه إلى الالتزام بالجرعة فى حالات الوقاية لأن الجرعات العالية يمكن أن تسبب  مشاكل صحية في زيادة نسبة الكالسيوم في الدم التى يمكن أن تسبب تكوين حصوات الكلى ومشاكل صحية أخرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة