خالد صلاح
}

the shape of water والسريالية.. من روح الأدب اقتنص الأوسكار 2018

الأربعاء، 07 مارس 2018 01:00 ص
the shape of water والسريالية.. من روح الأدب اقتنص الأوسكار 2018 فيلم the shape of water
كتب بلال رمضان
إضافة تعليق

شكل الماء أو The Shape of Water هو الفيلم الذى حصد العديد من الجوائز المهمة، فى الدورة الـ90 لجوائز الأوسكار 2018، على الرغم من الاتهامات التى وجهت إليه بسرقة السيناريو، إلا أنه استطاع أن يحصد جائزة أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل موسيقى، وأفضل إنتاج.

the shape of water (2)

ربما يمكننا تقسيم جمهور السينما إلى ثلاث فئات، الأول وهو الجمهور العادى المحب لمشاهدة الأفلام كنوع من المتعة، والثانى هم المشتغلون فى كل ما يخص السينما، أما الثالث وهو ما يعنينا هنا، وهم الباحث عن نوعية معينة من الأفلام التى تمثل مشروعا ما إما لمخرج معين، أو لفكرة محددة، وغالبية المنتمين لهذا النوع، من المؤكد ستجد أن لديهم شغف كبير بتكوين رؤية أعمق تتشكل بناءً على سعة اطلاعهم على الثقافات والآداب والقراءات المتنوعة التى تترابط مع بعضها البعض.

 

قصة فيلم The Shape of Water

هذه الفئة شديدة الخصوصية من المشاهدين، هى من تصل إلى المغزى وجوهر رسالة الفيلم، فالرؤية الشائعة عن فيلم The Shape of Water هى أنه يغوص فى فلسفة الحب، من خلال قصة الحب الرومانسية الغريبة بين "إليزا" البطلة البكماء و"الوحش" الغامض الذى تم اكتشافه فى إحدى غابات الأمازون.

the shape of water (3)

السريالية من روح الأدب إلى فيلم The Shape of Water

من روح الأدب انطلق المخرج جييرمو ديل تورو، فى فيلمه The Shape of Water الذى مجسدًا لمفهوم السريالية، وهى حركة أدبية وفنية تهدف للتعبير عن الفكر الصافى بعيدًا عن المنطق، مع الميل إلى إبراز هذه الأحوال اللاشعورية.

the shape of water (4)

وقد نشأت المدرسة السيريالية فى فرنسا، وازدهرت فى العقدين الثانى والثالث من القرن العشرين، وركزت على كل ما هو غريب ومتناقض ولا شعورى.

كان الهدف الأول لحركة السيريالية هو إطلاق الأفكار المكبوتة والتصورات الخيالية وسيطرة الأحلام، ولهذا اعتمد الفنانون المنتسبون لهذه الحركة على نظريات رائد التحليل النفسى، فرويد وبخاصة فيما يتعلق بتفسير الأحلام، وصاغ غيوم أبولينير كلمة السريالية وظهرت لأول مرة في مقدمة مسرحيته "أثداء ترسياس" التى كتبت عام 1903 وتم تمثيلها لأول مرة عام 1917.

المخرج جييرمو ديل تورو

ما تعبر عنه السريالية من تلقائية فنية ونفسية، تعتمد على التعبير بالألوان عن الأفكار اللاشعورية والإيمان بالقدرة الهائلة للأحلام، رأيناه فى مشاهدة متعددة تتعلق بهذه الدلالات فى الفيلم، كما أن المعنى الدلالى للفيلم رأيناه فى كل الشخصيات التى عبرت بطريقتها عن شكل الحب بداخلها، وبطرق وصلت فى بعض الأحيان إلى حالات الصراع بين طرفين، ولكن كلاهما كان يعبر عن الحب الذى يدافع عنه.

the shape of water (5)

لقيت المدرسة السريالية رواجا كبيرًا بلغ ذروته بين عامي 1924-1929 وكان آخر معارضهم فى باريس عام 1947، ومن أهم أقطابها الفنان الإسبانى سلفادور دالى (1904-1989) ومن بعض أعماله الفنية "الخلوة"، إصرار الذاكرة، "الآثار" و"البناء".

the shape of water (1)

أشكال الحب فى فيلم The Shape of Water

ولأن الماء يأخذ شكل المادة التى يوضع فيها، فإن الحب فى شخصيات فيلم The Shape of Water جاء معبرًا عنهم، ومجسدًا لحالات الصراع بينهم، أبرز هذه الحالات والتى تدور أحداث الفيلم حولها، هى قصة الحب بين "إليزا" والكائن البرمائى، أما الشخصيات الأخرى، فلدينا صديقة "إليزا" الباحثة عمن يقدرها، وهى متزوجة من رجل لا يستحقها، حسب رؤيتها، ولدينا العالم الروسى والذى كشف عن هويته لـ"إليزا" بعدما وصفته بالرجل الطيب ومساعدته لها فى الحفاظ على حياة الكائن البرمائى، ولدينا ستريكلاند والذى يحاول الحصول على الحب، ولكن بطريقة قاسية وصارمة، وأيضًا جار "إليزا".


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة