أكرم القصاص - علا الشافعي

هل يسعى ترامب لإشعال حرب تجارية بفرض رسوم جمركية على ورادات الحديد ؟

الإثنين، 05 مارس 2018 08:00 ص
هل يسعى ترامب لإشعال حرب تجارية بفرض رسوم جمركية على ورادات الحديد ؟ ترامب
رانيا فزاع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى أحد تدويناته مؤخرا على موقع تويتر  إن "الحرب التجارية جيدة" ، و جاءت التدوينة وسط جدل حول قراره الأخير بفرض رسوم جمركية جديدة على ورادات الحديد والالومنيوم لبلاده .

و قال ترامب بحسب موقع BBC news  إن بلاده تخسر بلايين الدولارات بسبب التجارة ،  لذا فوجود حرب تجارية من السهل كسبها أمر جيد فى رأيه  .

 وأضاف  ترامب الخميس إن وردات الحديد ستخضع ل 25% رسوم جمركية  فى حين تبلغ الرسوم المفروضة على الالومنيوم 10% ، و قالت كندا والاتحاد الأوروبى أنهم قد يتحدوا مع معارضى ترامب لتكوين جبهة ضده من المكسيك والصين والبرازيل .

وقال منتقدو قرار ترامب بحسب BBC إن الرسوم الجمركية ستفشل فى حماية الوظائف الأمريكية وقد تؤدى إلى رفع الأسعار فى النهاية ،وسيؤثر الأمر على البورصة .

وفى تغريدة مبكرة لترامب صباح الجمعة قال إن أمريكا قد تفوز بقوة فى حرب التجارة ، وتبع ذلك  بتغريدات اضافية تقول إن امريكا عليها أن تحمى نفسها وعمالاها  ، كما أن التجارة تركته بدون اختيار فيما يخص الرسوم الجمركية .

وقال ترامب فى تغريدة  2 مارس أنه يتم فرض 50 %  ضرائب على البضائع الأمريكية التى تذهب لعدد من البلاد وعندما تأتى نفس البضاعة لأمريكا فإنهم لا يدفعوا شئ وهو أمر غير عادل فى رأيه ، ولذلك سنحملهم دفع نفس الشئ  .

 وقال ترامب بحسب بى بى سى إن صناعة الالومنيوم تم تدميرها بالسياسات التجارية ، ويجب علينا ألا ندع بلدنا والشركات والعمال يحصلوا على مميزات اكثر من ذلك ، تستورد أمريكا الحديد من  100 دولة ، ومنذ 2002 صناعة الحديد تعانى  فانخفض من 112 مليون طن ل 86 مليون طن عام 2016 وعدد الموظفين فى صناعة الحديد تراجع من 135 ألف ل 83.600  ألف .

 ووفقا لبى بى سى فلو الحرب التجارية صحيحة وحقيقية فمنظمة التجارة العالمية لن تكن موجودة ، فعدد كبير من البلاد مؤمن بأن المفاوضات هى  الحل الأفضل .

  يذكر أن  500% هى قيمة الرسوم الجمركية التى أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية انها ستفرضها على صادرات الصلب الصينى المسحوب على البارد بحسب رويترز .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة