أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج.. للأمهات..كل ما تريدين معرفته عن حساسية الألبان؟

الإثنين، 05 مارس 2018 06:00 م
س وج.. للأمهات..كل ما تريدين معرفته عن حساسية الألبان؟ حساسية اللبن-ارشيفية
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

يعانى بعض الأطفال من حساسية الألبان، التى تسبب إزعاجا للأم، بسبب رفض الطفل لتناول اللبن، مما يسبب حرمانه من فوائده الصحية،  والشعور بآلام يصعب تحمله في الكثير من الأحيان،  ولذلك نستعرض فى هذا التقرير، أهم المعلومات عن حساسية الألبان .

ما هي حساسية الألبان عند الأطفال؟
 

الدكتور أحمد القباني أخصائي الأطفال وحديثي الولادة، قال إن حساسية الالبان هي استجابة غير طبيعية من الجهاز المناعى بالجسم تجاه بروتين اللبن ومشتقاته، فيقوم الجهاز المناعى بإنتاج مواد كيميائية كـ"الايميونو جلوبيولين E  وغيرها، المسئولين عن ظهور الإصابة بالحساسية مع ظهور الأعراض.

 

ما هي نسبة الإصابة بحساسية الألبان عند الأطفال؟
 

وأشار أخصائي الأطفال، أن نسبة حدوث الإصابة بحساسية الألبان  فى الطفل  الرضيع  5 % ، وفى الأطفال الذين يرضعون بشكل طبيعى 0.2 ل 0.5 %  وتحدث نتيجة تناول الأم منتجات الألبان.

ما هي أعراض الإصابة بحساسية الألبان عند الأطفال؟
 

وقدم أحمد القباني، اعراض الإصابة بحساسية الألبان، وهي في الحهاز الهضمى وتشمل قىء متكرر ومغص وامساك مزمن،  أو إسهال قد يصاحبه ظهور دم أو مخاط فى البراز، أما أعراض الجهاز التنفسى فهي رشح مستمر أو حساسية بالصدر، مع عدم زيادة فى الوزن.

 

طريقة تشخيص إصابة الطفل بحاسية الالبان؟
 

قال أخصائي  طب الأطفال،  إن تشخيص الإصابة بحساسية الالبان تعتمد على التشخيص الاكلينيكى، أي ظهور اكثر من عرض من الأعراض السابق ذكرها بعد تناول الطفل للألبان أو مشتقاتها، مع حدوث اختفاء هذه الاعراض بعد منع منتجات الألبان لمدة اسبوعين وعودتها مرة اخرى بعد اعادة ادخال منتجات الألبان. 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة