حساب جدول الحمل خطوة بخطوة

الإثنين، 05 مارس 2018 01:00 ص
حساب جدول الحمل خطوة بخطوة جدول لحساب الحمل
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استخدام جدول الحمل يهدف إلى متابعة مراحل الحمل ومتابعة نمو طفلك أسبوعيا لكل مرحلة من مراحل الحمل، ومعرفة ما هي التغييرات التي يمكن أن تحدث في جسمك وعواطفك وحياتك، كل أسبوع من الحمل يتضمن وصفا لتطور طفلك، وفقا لموقع " kidshealth " فضلا عن شرح للتغيرات التي تحدث في جسمك.

جدول حساب الحمل
جدول حساب الحمل

 

حساب جدول الحمل
 

بعد الحمل مباشرة وفى أول لزيارة للطبيب يكون السؤال الأول الذي سوف يطلب منك "متى كانت آخر دورة شهرية لك" ، وذلك لمعرفة فى أى أسبوع من أسابيع الحمل وتحديد موعد الولادة المتوقع ، حيث من المعروف أن الحمل فترته 40 أسبوعا من اليوم الأول من آخر فترة حيض ، وينقسم الحمل إلى ثلاث:

 

  • الفصل الأول يشمل الأشهر الثلاثة الأولى من الأسبوع 1 إلى نهاية الأسبوع 12. 
  • الفصل الثاني يشمل الأشهر الثلاث الوسطى من الأسبوع 13 إلى نهاية الأسبوع 26.
  • الثلث الثالث والأخير يشمل الثلاث أشهر الأخيرة من الأسبوع 27 إلى نهاية الحمل.

تعتمد فرص الحمل كل شهر  على العديد من العوامل مثل عمرك، وزنك، ومتى كنت قد تحاول الحصول على الحوامل.

 

ما هى علامات الخصوبة لحدوث الحمل
 

هناك علامات خصوبة يجب أن تولي اهتماما ، حيث تشعر العديد من النساء بآلام أسفل البطن خلال أيام التبويض، إذا كنتى تلاحظين ذلك من شهر إلى شهر يمكنك استخدام هذه الآلام كمؤشر على أنك خلال فترة التبويض التى تعد الفترة المثالية لحدوث الحمل.

 

لماذا فترة التبويض مهم جدا؟
 

التبويض هو الوقت الذى يقوم فيه المبيض بالإفراج عن البويضات التى تستطيع أن تعيش من 12 إلى 24 ساعة فى الرحم وعلى استعداد لتكون المخصبة، ولابد أن توجد  الحيوانات المنوية بالرحم لحدوث تخصيب للبويضة.

إذا لم يتم إخصاب البويضة خلال هذا الوقت فإن البويضة سوف تموت وتمتصها بطانة الرحم ليتم مسحها من الجسم خلال الدورة الشهرية التالية.

 

معرفة الوقت الأنسب للتبويض سيساعدك على ا زيادة الخصوبة وفرصة الحمل، يحدث التبويض لدى معظم النساء في أي وقت بين اليوم 11 إلى  اليوم 21 من الدورة، تحسب من اليوم الأول من دورة شهرية، أو عن طريق حساب من 12- 16 يوما من الدورة الشهرية القادمة، وتكون تلك الفترة أنسب فرصة الحمل.

 

حساب ايام التبويض
حساب ايام التبويض

كيف تزيد فرص الحصول على الحمل
 

1-  زيارة الطبيب قبل حدوث الحمل
 

صحة المرأة والرجل قبل الحمل خلال سنوات الإنجاب تعد من الفترات الهامة التى تتطلب إجراء اختبارات مناسبة تساعدك على تحسين فرص إنجاب طفل سليم، وذلك وفقا لموقع " babymed"

 

2-  تناول حمض الفوليك اليومي
 

يوصى الأطباء باستخدام كمية يومية من 0.4 ملغ حمض الفوليك لتقليل خطرعيوب الأنبوب العصبي لدى الجنين، والإجهاض، والتشوهات الأخرى، حمض الفوليك هو فيتامين ب. عندما تؤخذ قبل وفىأوائل الحمل فإنه يساعد على منع العيوب الخلقية للأنسجة العصبية والدماغ والحبل الشوكي، وتظهر بعض الدراسات أنه يمكن أيضا منع الإجهاض والسكتة الدماغية والتوحد، وبعض أنواع السرطان.

 

3- التأكد من الوزن الأمثل للمرأة
 

السمنة أو النحافة كلاهما يؤثر على الخصوبة بالجسم، والحفاظ على الوزن الأمثل يحسن من  خصوبتك. ؟

 

4- معرفة أيام التبويض
 

تزيد فرص الحمل بشكل كبير خلال فترة التبويض التى تكون من 4 إلى 5 أيام ، ويحدث التبويض لدى معظم النساء في أي وقت بين اليوم 11 إلى  اليوم 21 من الدورة تحسب من اليوم الأول من دورة شهرية

كيفية الحصول على الحمل
كيفية الحصول على الحمل

 

 5- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

ممارسة التمارين الصحية يجعل جسمك مستعد لحدوث الحمل ، كما يساعد أيضا طوال فترة الحمل على الحد من أعراض الحمل وزيادة الطاقة الخاصة بك، ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب وحسب الحالة الصحية

 

6- تناول الطعام الصحى

يعتقد الأطباء أ ن تناول نظام غذائي صحى يمكن أن يحسن من خصوبتك، ويمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي صحي إلى تقليل العيوب الخلقية، فى حين يعتقد البعض أن النظام الغذائي الصحيح يمكن أن يحدث فرقا لأن غالبية النساء اللواتى يعانين من ضعف التبويض يعانين أيضا من غير تكيس المبايض التي تؤثر أيضا على الإباضة.

تناول المزيد من الدهون غير المشبعة (مثل زيت الزيتون) زيادة كمية البروتين النباتي (مثل فول الصويا)، مع تقليل البروتين الحيواني (مثل اللحوم الحمراء). تناول المزيد من الألياف عالية، والأطعمة منخفضة نسبة السكر في الدم مثل "الحبوب الكاملة والخضروات وبعض الفواكه".الحد من تناول الكربوهيدرات والسكر المكرر. تناول كميات معتدلة من منتجات الألبان عالية الدسم

 

7- الامتناع عن المخدرات والسجائر والكحول

التدخين وشرب الكحول وتعاطي المخدرات له تأثير سلبي ليس فقط على خصوبتك، وإنما يزيد من فرص الإجهاض ومضاعفات الحمل مثل الولادات المبكرة.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة